رضوان القادري يستعرض أهداف وبرامج جامعة الكفاءات المغربية بالخارج لتعزيز دور الجالية في تنمية الوطن

ازدحام مروري خانق يوقف حركة السير بين طنجة وتطوان

وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق

حضور وازن لنجوم الشاشة المغربية في ختام مهرجان الفيلم بطنجة

الأشغال تتقدم بنسبة كبيرة في ملعب طنجة المونديالي

تفاعل آيت منا مع مباراة نهضة بركان والهزيمة الثالثة في الموسم

المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز بشفشاون بداية شهر دجنبر القادم

أخبارنا المغربية - و م ع

 

تحتضن مدينة شفشاون من 3 الى 6 دجنبر المقبل المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز، المنظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة تحت شعار "تنمية سلسلة الماعز رافعة للنهوض الاقتصادي بالمناطق الجبلية لجهة طنجة -تطوان".

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة أن هذا المعرض يندرج في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة تطوان والتعريف بالمنتوج الفلاحي وتثمينه وتعزيز التعاون والتواصل بين مختلف الفعاليات المؤسساتية والجمعوية العاملة في قطاع الفلاحة.

كما يهدف هذا المعرض، حسب المصدر ذاته، إلى توفير فضاء لتبادل التجارب والخبرات في مجال تربية الماعز بين مختلف المتدخلين وتحفيز وتشجيع مربي الماعز على مزيد من العطاء في المجال وتكثيف الإنتاج وتحسين النسل وتثمين المنتوج، وكذا التعريف بأهم الإنجازات العلمية والتنموية لتأهيل قطاع تربية الماعز بالجهة، اضافة الى التعريف بالسلالة المحلية، خاصة منها سلالة منطقة بني عروس.

وأضاف المصدر ذاته أن تنظيم المعرض الجهوي للماعز بشكل منتظم يعكس أهمية هذا القطاع كموروث ثقافي واقتصادي واعد بالجهة في أفق جعله موعدا وطنيا.

وأشار إلى أن قطاع تربية الماعز بجهة طنجة تطوان، الذي يضم قرابة 700 ألف رأس، يضطلع بدور سوسيو اقتصادي مهم بالجهة، خصوصا بالمناطق الجبلية.

ويعكس ذلك الاهتمام الخاص الذي توليه المديرية الجهوية للفلاحة والغرفة الفلاحية للجهة على مستوى برامجها الميدانية وإنجاز مشاريع في مجال تنمية تربية الماعز، خصوصا في ما يتعلق بتطوير إنتاج حليب وجبن الماعز.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المجهودات ترمي إلى إحداث تحول حقيقي في القطاع بفضل إنجاز المزيد من هذه المشاريع وبلوغ إنتاج إجمالي من الحليب يناهز 5 ملايين لتر سنويا في أفق 2020 وتحسين النسل عبر توزيع الماعز الاصيل المستورد والمنتوج المحلي، بالإضافة الى التكوين والتأطير وكذلك إبرام اتفاقيات شراكة مع الجمعية الوطنية للأغنام والماعز وخلق وحدات نموذجية للتثمين، والتي تضم حاليا 3 مجبنات شبه صناعية جماعية و5 وحدات لإنتاج الجبن فردية.

ومن المتوقع أن يشارك في المعرض، الذي سيقام على مساحة 1000 متر مربع مغطاة (قطب للماعز على مساحة 600 متر مربع وقطب المؤسسات والمقاولات والمنتجات المجالية على مساحة 400 متر مربع )، 80 كسابا من جهة طنجة تطوان، بالإضافة إلى كسابين من خارج الجهة يمثلون جهة تادلة أزيلال، وجهة الحسيمة تازة تاونات، وجهة مراكش تانسيفت الحوز، والجهة الشرقية، وجهة الرباط سلا زمور زعير، وجهات واد الذهب الكويرة والعيون بوجدور والساقية الحمراء وكلميم السمارة.

وستقام على هامش أشغال هذا المعرض عدة ندوات علمية وموائد مستديرة، حيت سينكب المشاركين على موضوع تحيين المخطط الجهوي لتنمية سلسلة تربية الماعز بالجهة،ووضع برنامج مشاريع (2016-2020) .

كما ستعرف التظاهرة إقامة 10 مباريات لاختيار أفضل كساب وأحسن حيوان حسب الأصناف.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة