أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

احتقان بعد قطع الماء على مدينة عشوائية بأكادير

احتقان بعد قطع الماء على مدينة عشوائية بأكادير

في ظرف أشهر قليلة، ظهرت مدينة الشاون في طبعتها السوسية بأكادير، تبدأ من جوار المركب الرياضي الجديد وتتوغل في أعماق الجبال بإغيل أضرضور وأيت تاووكت وأيت المودن. ومنذ أول أمس، قطعت السلطات على ساكنتها التزود بمواد البناء والماء فخرج المئات من ساكنة إغيل اضرضور بأكادير منذ العاشرة من صباح أول أمس في مسيرة احتجاجية جرارة اجتازت الحي المحمدي باتجاه مصالح ولاية أكادير، وبعد التقائها بمئات من القوات العمومية، توقفت بمدار مدخل الحي المحمدي الطرقي الذي يشكل بداية لشارع عبد الرحيم بوعبيد، حيث قطع المحتجون حركة المرور باتجاه مستشفى الحسن الثاني، وباتجاه المحطة الطرقية والشارع الذي يقود نحو منطقة تيكوين الحضرية.
نساء تلحفن من رؤوسهن حتى الكعبين، وخرجن إلى جوار الرجال والأطفال ليجلسن بإسفلت الشارع منددات بقرار منع ساكنة إغيل أضرضور ممن اقتنوا بقعا به من إتمام بناء مساكنهم، بعدما اقترضوا أموالا من المؤسسات المانحة للسلفات الصغرى.
فالسلطات قطعت منابع التزود من مواد البناء ونقط الماء، وقطعت الطرق الموصلة إلى حيث بنيت الدور في ظرف شهور قليلة مشكلة ما اصطلح عليه «مدينة الشاون» المعلقة بين الجبال. مجموعة من الذين خرجوا لإعلان الغضب، أجهشت عيونهم بالبكاء فقد استغلوا ماديا وتعرضوا للابتزاز منذ اقتنائهم البقعة مرورا بتصحيح إمضاء البيع بألف وخمسمائة درهم كما تروي شكايات، وصولا إلى الاستغلال عند مباشرة البناء غير القانوني «علاش خلاونا حتى بنينا عاد جاو يهدمو؟» سؤال تكرر لدى العديدين، ويظل يتكرر كلما كان التدخل في مناطق عديدة من أكادير الكبير.
وعلم أن القوات العمومية قامت بتوقيف عنصرين من المنطقة، يتهمان من قبل السلطات بكونهما من مشجعي البناء غير القانوني. الاحتجاج استمر من العاشرة والنصف إلى غاية الثالثة بعد الزوال، وانتهى بمدار مدخل الحي المحمدي بعد الاتفاق بعقد حوار بين ستة من ساكنة المنطقة وذوي الحقوق بها وبين والي الجهة.
الحوار بدأ حوالي الخامسة من عشية أمس، وتم الاتفاق حوله من جانب ممثلي الساكنة بالعمل على تقديم المساعدة للجنة مكونة من مصالح الولاية وبعض المصالح الخارجية لتقويم الوضع فوق الأرض، والعمل على توقيف البناء مؤقتا، والتزمت السلطة من جانبها بإنجاز تصميم طوبوغرافي أولي، قصد الشروع في تسليم تراخيص البناء أسوة بالشكل الذي تم الاتفاق عليه بمنطقة أغروض.
قصة المشكل تبتدئ في سنة 1812، جاء « بيكران» و اقتنى مجالا من حوالي 34 هكتارا. بيكران المسكيني سميت المنطقة باسمه، وقد سجل شراءه خلال هذا التاريخ في عقد موثق بتاريخ 1234 هجرية، الذي يوافق تاريخ 1812 ميلادية.
بعد 116 سنة وتحديدا يوم 31 يناير، عندما كان الفرنسيون يعبرون المكان بسياراتهم وخيولهم، قررت الإدارة ضم المكان لفائدتها دون علم عائلة الجد الأول «بيكران»، حجة إدارة المياه والغابات أنها تتوفر على محضر تحديد للأرض بهذا التاريخ، وأنه صودق عليه يوم ثاني مارس، وصدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 1931، وأنزلته بكناش التحفيظ يوم 27 مارس 1931 لتقرر تفويته إلى مؤسسة العمران في سنة 2003 .
ادريس النجار - الأحداث المغربية


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات