الرئيسية | سياسة | العربون ديال الانتخابات....العنصر يلتحق بمزوار و يهاجم بنكيران

العربون ديال الانتخابات....العنصر يلتحق بمزوار و يهاجم بنكيران

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العربون ديال الانتخابات....العنصر يلتحق بمزوار و يهاجم بنكيران
 

 

لحسن البهجي

هاجم محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، طريقة تدبير حكومة بنكيران لملف الأمازيغية في كلمة له بقصر المؤتمرات بورزازات يوم السبت الماضي، أمام منتخبي الجماعات الترابية لحزبه بجهة درعة تافيلالت. 

واعتبر العنصر أن الحكومة زاغت عن المقاربة التشاركية والحوار في إعدادها لمشروعي القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات .

وتزامن  تصريح العنصر مع الهجوم اللاذع لصلاح الدين مزوار الذي وجهه لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ولحزب العدالة والتنمية متهما إياه بمحاولة التحكم في المشهد السياسي. 

ويبدو أن هذه الخرجات المخدومة لزعيمي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار تؤشر على انفراط عقد التحالف الحكومي الحالي وإعلانا صريحا لعودة الحزب الأصفر والحزب الأزرق إلى حضن حزب الجرار الذي يمني النفس بقيادة الحكومة المقبلة بعد اختيار إلياس العماري أمينا عاما للأصالة والمعاصرة. 

وفي رده على هذه الطعنات من داخل التحالف الحكومي اعتبر أحد قياديي العدالة والتنمية فضل عدم الكشف عن صفته، أن الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار لا يملكان قرارهما المستقل وقد تجلى ذلك بوضوح عقب اخلالهما بالتزامات تحالف الأغلبية عقب إجراء انتخابات 4 شتنبر، مضيفا أن حزب المصباح أوكل لعبد الإله بنكيران معالجة هذه المستجدات الطارئة في إطار اجتماع رؤساء الأغلبية في الاجتماع المقبل لضمان السير العادي للحكومة في أفق إجراء الانتخابات التشريعية القادمة.

وحول ما إذا كان حزب العدالة والتنمية سينضم إلى الكتلة الديمقراطية التي أعلن حميد شباط على إحيائها شهر مارس المقبل،أكد ذات المصدر أن أي قرار في هذا الشأن سيكون موضوع تداول بين أعضاء المجلس الوطني لحزب المصباح.

و من جهة اخرى، أفاد قيادي حركي بارز و عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، أنه لا يعقل أن يتحدث العنصر الأمين العام للحزب عن الحكومة بهذه الطريقة لكونه أولا مشاركا فيها و ثانيا لكونه يعتبر نفسه من أهم المدافعين عن الأمازيغية مضيفا أنه كان الأجدر به أن يناقش الأمر داخل الأغلبية الحكومية و داخل الحكومة بدل التزايد على القضية من خلال وسائل الإعلام مرجعا سبب ذلك إلى حدة الصراع الداخلي بين جناح لحسن حداد المدافع عن استمرار التحالف مع بنكيران و جناح أوزين العنصر العسالي الذي يفضل التعامل مع البام الشيء الذي ينذر بجولات صعبة من الصراع الداخلي بدت بعض معالمه من خلال غياب عدي السباعي عضو المكتب السياسي للحزب و الناطق الرسمي باسمها، عن لقاء ورززات الأخير و الذي يشغل منصب نائب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت. و من بين أسباب غيابه أيضا عن اللقاء هو وحديث أوزين عنه في برنامج ضيف الأولى كشاب حركي، الشيء الذي اعتبره السباعي تحقيرا و هو الذي سبق أوزين للحزب بحوالي عشرين سنة..

مجموع المشاهدات: 9809 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | أبو رأي
قال الشاعر: إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد
مقبول مرفوض
10
2016/02/15 - 01:58
2 | امبارك
عيب
الخوف امتلك ضعاف النفوس ويهربون من المركب حينما تكون العاصفة.
مقبول مرفوض
9
2016/02/15 - 02:31
3 | محمد 3
كفى من المناورات
اذا اراد مزوار و العنصر ان يصدقهما الشعب عليهما الانسحاب فورا من الحكومة فورا و الانضمام للمعارضة مع تقديم ملتمس رقابة ضد الحكومة لاسقاطها و تكوين حكومة مؤقتة تسير الامور ريثما اجراء انتخابات..... من غير هذا فاننا نخبر الحزبين معا ان المواطن لم يعد غبيا ليصدق مسرحيتكم المفضوحة.....كفى من المناورات و الخدع التي تسبق الانتخابات
مقبول مرفوض
4
2016/02/15 - 02:36
4 | Abedo
Ils sont tous les mêmes, lorsqu il s agit de leurs intérêts ils se manifestent,ils commencent à bouger de tous les côtés. Les partis marocains sont tous d accord sur une chose:les intérêts des citoyens marocains viennent ,ce n est pas en second lieu,mais en dernier lieu et ils méritent. Les élections approchent donc chaque parti faisant partie de la coalition gouvernementale va faire marche arrière et dire qu il n à jamais était d accord avec le pjd en ce qui concerne les décisions anti sociales qui ont appauvries les citoyens marocains ainsi que les soidisantes réformes dès caisses de la compensation et des retaites...Mais pour montrer leur bonne intention,ces partis n ont qu a voté par exemple au parlement contre la réforme des caisses des retraites,là peut être les marocains vont les croire.Une chance à ne pas rater,mais je ne pense pas que vous avez le courage,les intérêts passent avant.
مقبول مرفوض
1
2016/02/15 - 02:55
5 | ابن بلدي
هذه الاعيب اصبح المواطن البسيط يعرفها.هذه الاحزاب هذا هو دورها التي انشات لاجله.ومع ذلك سينقلب السحر على الساحر وسنمنح الاغلبية المطلقة لحزب العدالة والتنمية حزب التقدم والاشتراكية.لان فيهم اشخاص احرار.فقط نطلب من بنكيران الالتفات للطبقات الفقيرة والاغلبية القريبة من الطبقات المتوسطة.والله الموفق
مقبول مرفوض
6
2016/02/15 - 03:17
6 | معلم
مشرف على التقاعد مع. وقفالتننفيد
الذئاب الملتحية نبدت و ستنبد من الجميع ألما. و الشطابة مشيا. بلارجعة وجوه االفقر كفانا الله شركم
مقبول مرفوض
-13
2016/02/15 - 03:57
7 | معلم
مشرف على التقاعد مع. وقفالتننفيد
الذئاب الملتحية نبدت و ستنبد من الجميع ألما. و الشطابة مشيا. بلارجعة وجوه االفقر كفانا الله شركم
مقبول مرفوض
-7
2016/02/15 - 04:02
8 | كريم
يوم الحساب اقترب
خمس سنوات من مص دماء هدا الشعب بالزيادات وتجميد الاجور وتوقيف التشغيل والتبرع باموال الشعب اجور وبريمات فرعونية وسيارات بادخة تدعون الشعب للتقشف وانتم تتمتعون في الخيرات وتحسبون تقاعد 8000 درهم غير جوج فرانك واليوم عندما فاق الشعب بدات مسرحيتكم وبداتم تتملصون من بعضكم البعض وتهربون من مسؤوليتكم في افقار هدا الشعب وقتل طموحه في العيش الكريم
مقبول مرفوض
3
2016/02/15 - 05:49
9 | سلمان الحكيم
الرجوع الى الاصل
يقول المثل العربي(الشجرة المثمرة هي التي تقذف بالحجارة).وبنكيران مثال للاستقامة ووالوطنية الصادقة.ان هؤلاء الاشخاص يعرفهم المغاربة جيداويعرفون تاريخهم بالمغرب سواء مزوار او العنصر.وعجبي هو ان اراهم وقد امتلكوا قراراتهم اما ان يسيروا في ركاب الحزب المعلوم فهذا هو الاصل ولذلك صنعوا. بقي ان اقول بانه على المغاربة ان ينزلوهم منزلتهم من خلال صناديق الاقتراع.هؤلاءدورهم واضح هو التشويش على اداء الحكومة خدمةلاجندات وقانا الله شرها تخلص المغاربة من بعضها ويسيرون نحو تنظيف المشهد السياسي من ملحقات الدولة العميقة والعقيمة.
مقبول مرفوض
5
2016/02/15 - 05:57
10 | cafe le village
الضباع تتحرك
لقد منه بنكيران رآسة جهة فاس وهاهو يرد الجميل هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
مقبول مرفوض
4
2016/02/15 - 06:02
11 | حمد الله
لاأخلاق في سياسة الريع
ما الجديد ؟؟؟كل الأحزاب المغربية تدرس لمريديها و زبائنها كيف تتلون الحرباء ...فالاشتركي يحالف الليبرالي والاسلامي يحالف الشيوعي واليسار يمين واليمين يسار والشيطان إنسان والإنسان شيطان وبن كيران هو شباط والعماري هو لشكر والعنصر هو بن عبد الله وفين كاين الفرق ؟؟؟ ومن يدعي محاربة الفساد يتحول إلى فساد ..ليدخل الانتخابات مرة أخرى بشعار : من أجل محاربة الفساد ..أو كما قيل : علاش نريبوا لبرارك ؟؟خليهم للانتخابات الجاية ؟ظ وعلاش نصلحوا المدرسة والمستشفى والمحكمة خليهم للانتخابات الأخرى ...الله انعل اللي ما يحشم : لصان اختصما فذاع السر
مقبول مرفوض
6
2016/02/15 - 06:07
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة