تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

بعدما وجد نفسه وحيدا... شباط يتراجع عن تصريحاته المثيرة حول موريتانيا

بعدما وجد نفسه وحيدا... شباط يتراجع عن تصريحاته المثيرة حول موريتانيا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية 

اضطر حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال للتراجع عن تصريحاته الاخيرة حول موريتانيا حينما اعتبرها أرضا مغربية، بعدما أدارت له جميع الأحزاب ظهرها له، ليجد نفسه وحيدا يواجه عواقب تصريحاته المثيرة.

و اختار شباط جريدة "العلم" لسان حزب الاستقلال، لتقديم اعتذاره، حيث كتبت الجريدة في افتتاحيتها، :"إذا كان من اللازم الاعتذار للشعب الموريتاني، لما قد يكون ترتب من سوء فهم تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، فإن الأمين العام وقيادات حزب الاستقلال، لا تتردد في الاعتذار لموريتانيا الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا، مؤكدة من جديد أن الأمين العام للحزب كان بصدد الحديث عن سياق تاريخي مضى وولى، وموقف حزب الاستقلال من موريتانيا الشقيقة هو بالضبط ما أكده جلالة الملك للرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز في الاتصال الأخبر بينهما" . 

و تابعت الافتتاحية أن العلاقة الجيدة والممتازة بين الشعبين الشقيقين المغربي والموريتاني أكبر مما قد يكون البعض يخطط للإسائة إليها، علاقات تاريخية جيدة ومتينة، واجهت عواصف كثيرة ولكنها خرجت دوما منتصرة وأكثر قوة.


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

Mansour Essaïh

لا تستخفوا بذكاء بِمُورطانيي طِنْجِيس وبِمُورطانيي شنقيط.

...... '' إنه اذا كان من اللازم الاعتذار للشعب الموريتاني، لما قد يكون ترتب من من سوء فهم تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال''...؟! أي سوء فهم هذا ؟ ما قاله رئيس حزب الاستقلال واضح وضوح الشمس، لا غبار عليه، و لايمكن أن يكون له أي تأويل آخر غير المعنى الحصري و الحرفي لِما صدر من ميكانكي الدراجات و النقابي المتمرس على لغة أساسها قليل من المطالب المعقولة و كثير من المطالب المبالغ فيها و أكثرمن ذلك فيما يتعلق بالمطالب المتهورة. هذه هي اللغة التي استعملها مع الاستقلاليين ليستحوذ على هذا الحزب و ليطرد كل الأطر المتعلمة و المتمرسة في العمل السياسي و الدبلوماسي منذ عشرات السنين. و بنجاحه هذا، داخل حزبه، اِعتقد صاحبنا أنه من السهولة بِمكان أن يستعمل نفس الأساليب المتهورة على مستوىً أكبر من شخصه الصُّغَيِّر و المتواضع بكثير. هذه ليست زلة لسان، هذه طامة كبرى كاد يتسبب فيها شخص أوصل حزبه الحضيض و كاد يفجر العلاقات السياسية و الجوارية و الأخوية بين بلادنا و موريطانيا. و عليه، يجب على حزب الاسقلال أن لا يستهين بذكاء المغاربة أولاً و الموريطانيين ثانيةً و أن يسمي، بكل شجاعة، القطط بأسمائها. المغزى من القصة : يجب على المعني بالأمر أن يستقيل و أن يترك السياسة لأهلها.

2016/12/28 - 06:52
2

مواطن

العيب ليس في شباط و انما في الاستقلاليين الذين قبلوا به زعما

ها تصريحات شباط فين تا توصل http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/350808.html اعداء المغرب استغلوا الفرصة لضرب المغرب تحت الحزام بالامس القريب نفس الكارثة تكررت مع تصريحات بنكيران بخصوص روسيا و اليوم تتكرر حماقة شباط مع موريتانيا و هذا يؤكد بالملموس ان زعماء الاحزاب المغربية ليسوا في المستوى لتحمل مسؤولية تسيير الدولة في اعتقادي لا بد من اشتراط توفر على الاقل مستوى ماستر قانون عام على كل مرشح لقيادة حزب و هذا الشرط لا بد من اضافته في قانون الاحزاب.. شباط و بنكيران اثبتا انهما ليسوا رجال دولة و ليسوا في مستوى المسؤولية. وصولهم الى قيادة الحزب دليل على تدني العمل الحزبي بالمغرب و دليل على استقالة و انسحاب النخبة المثقفة من الساحة السياسية ليحل محلها المهرجون و البهلوانيون

2016/12/28 - 07:25
3

عبد الغني رشدية

بعد ماذا؟

واش الدفلة إلى خرجت من الفم تترجع ليه؟ واش هذا هو اللي غادي يكون وزير؟ هذا سيدق طبول الحرب و نحن في غنى عنها.

2016/12/29 - 02:43
4

محاميد

الكل في الكل

شباط لسان حال الساسة في المغرب فلا يغرنك النفاق والشقاق وسوء الأخلاق ما يحلم به شباط وغيره نابع من تحشيشوتخدير عقول المغاربة بخرافات علال الفاسي واجترارها لمدة عقود جعلت من المغاربة فقاعات صابون الرجوع للحقيقة سيكون الصدمة والترويع

2016/12/29 - 04:07
5

Nour

سلا

هم اخطؤوووووا قبلنا بادخال البوليزاريو و زعيمهم الى الاراضي المغربية وهذا رد جد عادي من الغيورين مثل السيد شباط.

2016/12/29 - 04:18
6

إدريس ميدلت

فاقد الشيءلا يعطيه

كفانا بكاء على الماضي .إننا الآن في الحاضر ونتطلع إلى مستقبل زاهر. وكل تطلع يستوجب الحكمة والرزأنة والخطاب الواقعي وبناء تكتل اقتصادي مغأربي له القدرة التنافسية على المستوى القاري والجهوي هدا ما يسعى له كل المغاربة بقيادة ملك حكيم يضع المغرب على سكة الإقلاع الإقتصادي والإجتماعي بسياسته الحكيمة جنوب جنوب.ولدا فالمطق السياسي يستوجب ان يستلهم سياسيونا العبر والدروس ولا بزيغوأ عن هدا الخط وان تكون تصريحإتهم مدروسة ولا تسيء لاحد السؤال ما دخل موريطنيا في اجتمأع نقابي؟هل لا يحق لوزارة الخارجية ان تخرج ببلاغ رسمي توضيحي وتشجب اقوال شباط؟هل عزم الشبيبة الشبطية لوقفة احتجاجية امام مقر وزارة الخارجية كمن يصب الزيت على النار؟ إن التحكم الحقيقي هو تحكم شباط على الحزب و هياكله لحد القدسية اينكم يا حكماء حزب علال بادروا بانقاد اعرق حزب مغربي.  

2016/12/29 - 07:47
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات