أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

تدمير 40 منزلا وانهيار 3 قناطر بفيضان وادي إيسيل

تدمير 40 منزلا وانهيار 3 قناطر بفيضان وادي إيسيل

 

عاشت مدينة مراكش، ليلة الجمعة السبت الماضي، على إيقاع عواصف مصحوبة بالبرق والرعد وأمطار طوفانية، تهاطلت بين أوريكا وأغواتين، وهما منبعا وادي إيسيل، وتسببت في فيضان الوادي.

وحسب مصادر "المغربية"، فإن سكان الدواوير المحاذية للوادي، وسكان مراكش، عامة، عاشوا حالة من الرعب والهلع، وبات البعض منهم في العراء.

وأفادت المصادر ذاتها أن من بين المناطق الأكثر تضررا بسبب فيضان وادي إيسيل، دوار تيفراتين، بمنطقة أوريكا، وأيت رايس، إضافة إلى دواوير أخرى وسط مدينة مراكش، مثل دوار كنون، وسيدي يوسف بن علي، وعين إيطي، التي فوجئ سكانها بدخول مياه طوفانية إلى منازلهم، وإحداث خسائر مادية.

واستنادا إلى مصادر متطابقة، فإن 14 منزلا انهارت في جماعة غنوماس، واستفاد المتضررون من أغطية، قدمت من طرف السلطات المحلية.

وقالت المصادر إن فيضان وادي إيسيل تسبب في خسائر مادية عدة، منها إتلاف المحاصيل الزراعية، وجرف حوالي 30 رأسا من الأغنام والأبقار، و20 عربة مجرورة وأخرى بدواب، كما تسبب الفيضان في تدمير ثلاث قناطر، وغمرت المياه الشارع بحوالي 5 سنتمترات، ما جعل سكان مراكش يعيشون تلك الليلة في عزلة.

وأوضحت المصادر أن المياه غمرت، أيضا، كلا من ولاية مراكش، وولاية الأمن، وارتفع مستوى المياه على قنطرة، ما تسبب في قطع الطريق الرابطة بين تانسيفت ومخرج مدينة مراكش.

وأعلنت مصادر رسمية من ولاية مراكش عن تدمير 40 منزلا، أغلبها توجد على ضفاف وادي إيسيل، وقالت إن السلطات المحلية ووالي جهة مراكش تانسيفت وعمدة المدينة ومصالح الوقاية المدنية تجندوا لمواجهة الأضرار، باستعمال الجرافات لتجفيف الأماكن المتضررة، وتقديم المساعدات الضروية.

وأشارت المصادر إلى أن ميزانية كانت رصدت لوادي إيسيل، قدرت بحوالي 50 مليار دهم من طرف مجلس جهة مراكش السابق، لإعادة هيكلته، وحماية المدينة من الفيضانات، لكن لم يشهد تغييرات، وظل مستنقعا تتجمع فيه الأوحال والأزبال.

فاطمة ياسين | المغربية


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

متضرر

نطالب كساكنة سيدي يوسف بن علي وعين اطي وبلبكار واحياء اخرى دمرتهم فيضانات وادي اسيل بفتح تحقيق حول الميزانية التي خصصت لاصلاح الوادي والتي تقدر ب 9 مليار. اننا في انتظار اجراء التحقيق حول هده القضية قبل اتخاد اي اجراء احتجاجي.

2011/03/28 - 03:40
2

jebli

ANA M3AK N° 1 . IDA K TI MOTADARRIR FA MEN 7A9EK TOTALEB BIHI. RAH XA3B LMAGHRIBI KAMEL KAYEXHAD 3LA HADIK LMINTA9A LI NTOMA FIHA DA2IMAN KAYW9A3 FIHA LFAYDANAT 7TA FE LE MOIS 8. D C LGHALAT DYAL MEN ???? . TAB3AN DHAD L7OKOMA LFASIDA. LI DABA NADO S7AB 20 FEVRIER KAYETDAHRO 3LA ANNAHOME BAGHYENE ISLA7AT JIDRYA MAIS MAL9AT L7OKOMA 7TA MA DRA99A3 DABA FHAD LAFDI7A DYAL LFAYADANAT LI RABI SAKHARHA BAX YEBANE L7A9 XNI GHADI TE3MEL L7OKOMA ???????

2011/03/28 - 07:32
3

مصطفى

الانتخابات المقبلة عاودوا صوتوا على الاصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري واحزاب الداخلية.

2011/03/29 - 12:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات