دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

"بوريطة" يرد بقوة على قرار فرنسا "تشديدَ" إجراءات حصول المغاربة على التأشيرات

"بوريطة" يرد بقوة على قرار فرنسا "تشديدَ" إجراءات حصول المغاربة على التأشيرات

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن "قرار فرنسا القاضي بتشديد إجراءات حصول المغاربة على التأشيرات غير مبرر لعدة أسباب".

ووفق ما صرح به بوريطة، على هامش ندوة صحافية نظمت صبيحة اليوم الثلاثاء بحضور وزير الخارجية الموريتاني، فإن "المغرب دائما ما يتعامل مع مسألة الهجرة وتنقل الأشخاص بمنطق المسؤولية والتوازن اللازم".

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أوضح أن "المغرب يتعامل بشكل عملي وصارم مع الأشخاص الذين هم في وضعية غير قانونية"، مشيرا إلى أن "المشكل فرنسي- فرنسي"، مردفا أن "الراغب في العودة إلى المغرب يلزم أن يتوفر فيه شرطان؛ وثيقة تثبت أنه مغربي، سواء كان جوازا أو وثيقة المرور، أو وثيقة تثبت إجراء اختبار PCR، والإشكال يكمن في كون بعض الراغبين في لولوج المغرب يرفضون إجراء هذا الاختبار قبل ركوب الطائرة، على اعتبار أن PCR اختياري في فرنسا وليس إلزاميا".

وزاد بوريطة أن "المغرب له شروط لاستقبال أي شخص كما هو حال فرنسا التي وضعت هي الأخرى شروطا لولوج مواطني دول أخرى ترابها"، موردا بالقول: "إنْ كانت السلطات الفرنسية عاجزة عن إلزام مواطن فرنسي بإجراء اختبار PCR قبل ركوب الطائرة، فإن المغرب ليس مسؤولا عن هذا الوضع؛ بل إنه المشكل يخص فرنسا التي يجب عليها التعامل معه".

واستطرد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالقول: "للمغرب قوانين واضحة لدخول ترابه، ولا يمكنه أن يضع قوانين معينة تخص كل بلد على حدة"، خالصا إلى أن "المغرب سيتابع الأمر عن قرب مع السلطات الفرنسية".

 

تجدر الإشارة إلى أن باريس قررت تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس، ردا على "رفض" الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها، وفق ما أعلنه الناطق باسم الحكومة غابريال أتال اليوم الثلاثاء.


عدد التعليقات (13 تعليق)

1

رضوان

ما فهمت والو...؟

واش الفرنسيين تي قولوا انهم باغين إتخلصوا وتهناوا من مهاجرين غير مرغوب فيهم إما مهاجرين سريين أو إستوفوا مدة أيام الإقامة أو قاصرين حراكة وما أكثرهم هناك.... وسيادتكم تتحدت عن الpcr للمواطنين الفرنسيين....ما فهمت والو لي فهم شي حاجة إشرح لينا الله إرحم الوالدين.

2021/09/28 - 05:25
2

ميدو

فيزا

انا لا أفهم لماذا لا تفرض الدولة المغربية إلى الان تأشيرة الدخول إلى المغرب على مواطني الاتحاد الاوروبي عملا بالمثل اكيد ستعارض بروكسيل مثل هكذا قرار لكن على الاقل سنكون في موضع قوة ونحن نناقش معهم تبسيط مسطرة منح تأشيرة الدخول الاوروبية لفائدة المواطن المغربي. الامور تغيرت

2021/09/28 - 05:43
3

jamal

رد معقول.

الرد معقول و منطقي و قانوني . ماذا كانت ستفعل فرنسا إءا طلب منها هذا . هل كانت ستصفق للمهاجرين الغير الشرعيين و تقول مرحبا . لانريد تإشيرة . الحمد لله على بلدنا المغرب . واكليييين شربييين . زيدو فيكم الفيزا ديالكم . الكرامة و عزة ااوطن أولى من كل شيء.

2021/09/28 - 06:37
4

jamal

رد معقول.

الرد معقول و منطقي و قانوني . ماذا كانت ستفعل فرنسا إءا طلب منها هذا . هل كانت ستصفق للمهاجرين الغير الشرعيين و تقول مرحبا . لانريد تإشيرة . الحمد لله على بلدنا المغرب . واكليييين شربييين . زيدو فيكم الفيزا ديالكم . الكرامة و عزة ااوطن أولى من كل شيء.

2021/09/28 - 06:37
5

يوسف

ملي تقرا مزيان تفهام

السي رضوان، كلام السيد وزير الخارجية واضح وباين، باش المغرب يقبل هاذ المهاجرين خاص اثبات بلي هولاء المهاجرين مغاربة وليسوا اجانب من دول اخرى، ولما يثبت انهم مغاربة خصهم شهادة PCR كتدبير احترازي بلي محاملينش فيروس كورونا، فين كاين المشكل السي رضوان ولا فرنسا دولة ذات سيادة تشترط اللي بغات والمغرب لا؟ الله يعطينا وجهكم

2021/09/28 - 06:52
6

لوالي

تعقيب

لا يمكن أن نستقبل اناس مجهولين الهاوية عليهم أن يتبنون دالك أن كانوا مغاربة ومرحبا بهم في بلدهم

2021/09/28 - 06:56
7

مغربي

مغربي

الذي لم يقوله السيد الوزير ان العلاقات مع فرنسا و عموم اوروبا مقبل على كثير من التازم منذ التقارب الامريكي المغربي الاسراءيلي الاخير اما تونس و الجزاءر فمجرد تاثيث الواجهة لان ربما اظهر المغرب رغبته الكبيرة في استقلالية قراراته

2021/09/28 - 09:48
8

مغربي

فرض تاشيرۃ علی جميع الدوال غير الداعمۃ للمغرب الكبير

اضن انه حان الوقت,لفرض تااشيرۃ الدخول للمغرب,علی جميع الدوال غير الداعمۃ لمغربيۃ الصحراء.وهنا:يكون المغرب هوا الرابح,علاش? اولا: سيكون دخل لصندوق الدولۃ. ثانيا: ستكون فرصۃ ابسط,لمراقبۃ جميع ااوافدين. ثالثا: امكانيۃ بعض الدوال مراجعۃ موقفها. واسلام عليكم الله الوطن الملك

2021/09/28 - 09:52
9

صحراوي مغربي

اللهم احفظنا

من اين ياخد الفرنسيين الشوماج ابحتوا عن هدا ستجدونه من هده الدول التلاتة . وجب فرض التاسيرة على الفرنسيين وبنفس الشروط واكتر لان الفيروس ياتينا من المهاجرين.

2021/09/28 - 11:09
10

Kaml

Hey

سترو راسكم.. واش واجب على فرنسا تستقبل المهاجرين...الفرنسيين كيموتو بالجوع وانتم باغيين ترسلوا ليهم المهاجرين

2021/09/29 - 01:01
11

Mouhssin

الفيزا

المغرب يجب أن يتعامل بالمثل. مع الإتحاد الأوربي هل نحن ليس لنا سيادة؟أما اللغة الفرنسية ليست لها قيمة في هذا العصر

2021/09/29 - 08:50
12

احمد

.بدون

ولماذا المغرب لم يفرض على الدول الأوروبية التأشيرة ؟؟؟؟ المثل بالمثل أين المشكل ؟؟ أو الدل في الدماء ؟؟

2021/09/29 - 08:57
13

المعلم

فرنسا العجوز

فرنسا تريد إلهاء مواطنيها عن الصفقات المهمة التي خسرتها مع دول مهمة والقادم عندها أوخم فبلفت نظر مواطنيها تجاه مستعمراتها كأنها تقول لهم عندي شعوب في الجنوب مازلت أتحكم فيهم كقط يحاكي صورة الأسد يجب على المغرب إلغاء اللغة الفرنسية من سائر مراحل الدراسة وتعويضها بالإنجليزية نحن الآن في حلف أنجلوساكسوني وكفى

2021/09/29 - 10:57
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات