الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

لعروسي لـ"أخبارنا": موقفُ الجامعة العربيّة من خريطة المغرب كاملة أبانَ عن فشل الدبلوماسية الجزائريّة

لعروسي لـ"أخبارنا": موقفُ الجامعة العربيّة من خريطة المغرب كاملة أبانَ عن فشل الدبلوماسية الجزائريّة

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، أن دعوة جامعة الدول العربية إلى اعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات، ومنها خريطة المغرب كاملة، (كشف) أن "هذه الخطوة تعكس العديد من نقاط التحول التي تعرفها منظومة التعاون العربية"، مضيفا أن "نظام الأمن العربي تغيّر بشكل كبير منذ 2011".

وزاد لعروسي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "التحالفات الإقليمية الجدية التي بناها المغرب، خاصة مع دول الخليج والمنطقة العربية بشكل عام، أفضت إلى هذا الموقف الإيجابي للمغرب؛ وهي النتيجة التي وضعت الجزائر في عزلة تامة، خاصة وأن دول الخليج عبّرت غير ما مرة، وفي عدد من المنتديات الدولية، عن موقفها الداعم لمغربية الصحراء، لاسيما بعد التحولات التي طرأت على القضية عقب الاعتراف الأمريكي في دجنبر 2020".

أستاذ العلاقات الدولية أوضح أن "الجزائر كانت، في ما مضى، تحتمي بقلعة جامعة الدول العربية؛ هذه القلعة انهارت وتركت 'الجارة الشرقية' عارية، لينكشف زيف 'تقرير المصير' الذي بات مآله الزوال، نظرا إلى رفض عدد من الدول دعمه لعدم جديته"، موردا أن "هذا الوضع يؤكد أن هناك تحولا حقيقيا في موقف دول مجلس التعاون الخليجي تجاه مغربية الصحراء".

وأردف الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أن "هذا الموقف الجديد لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى العزلة الإقليمية التي سببها للجزائر، فإنه أبان عن فشل دبلوماسييها، لاسيما وزير الخارجية رمطان العمامرة ومجموعة من صناع القرار داخل قصر المرادية"، مشددا على أن "العمامرة سعى جاهدا إلى توظيف أموال الشعب الجزائري لشراء بعض أصوات الدول الإفريقية داخل اللجنة الرابعة من أجل التأثير عليها واستمالة أصواتها؛ غير أن محاولاته باءت بالفشل".

وخلُص لعروسي إلى أن "كأس العرب المنظم بقطر، الذي فازت به الجزائر قبل أسبوع، هو الآخر يتضمن خريطة المغرب كاملة، وهذا يؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، أن هناك إجماعا على مغربية الصحراء".

 

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الدول العربية وجّهت مذكرة إلى جميع المنظمات والهيئات المنضوية تحت لوائها، توصيها باعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات التي تنظمها، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، ضمت خريطة المغرب كاملة.


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

فوزي

صحراء مغربية

الجزائر أصبحت مسخرة العرب والعجم وجميع الكائنات الحية

2021/12/26 - 03:51
2

الدمناتي ح س ن

توضيح

....موقف الجامعة العربية من خريطةالمغرب كاملة أبانا عن فشل الدبلوماسية الجزائرية . عنوان يجانب الصواب والصحيح : موقف الجامعة العربية من فرض خريطة المغرب كاملة لكل المؤسسات التابعة لها هو تأكيد لمغربية الصحراء التاريخي

2021/12/26 - 04:38
3

Hicham ben taieb

برافو

و القمة العربية المقبلة ممكن ان تنظمها الجزائر الشقيقة! يعني غصب عن عين ابو اللي خليفوهم لازم و لابد ان ينشروا خريطة المغرب كاملة مكتملة وسط العاصمة ألجي.. أو يلغوا طلب الاستضافة للقمة.. لن يأتي أحد على اي حال..

2021/12/26 - 05:39
4

داوود

بكل تاكيد

نحن نومن بقضيتنا كل الايمان وهي اصبحت جلية لكل العيان وما اقدمت عليه جامعة الدول العربية الا انهاء كل اطماع من له اطماع في اكل سردين الاطلس الدافىء .والقريب العاجل له كلمة الحسم.

2021/12/26 - 05:40
5

حفيظ

ظهر الحق وزهق الباطل

الحمد لله لقد ظهر الحق وان الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين وستبقاء انشاءلله ابد واتمنى ان ييسر الله أمر اخواننا المحتجزين لكي يرجعوا وطنهم المغرب اللذي عليه جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ان الوطن غفور رحيم

2021/12/26 - 05:54
6

محمد من المملكة المغربية

التخبط

صناع القرار الجزائري يبحثون من ينزلهم من الشجرة ،و مستعدون للصعود قطار العرب و الغرب دون مساس بمناصبهم هذا هو الشرط الوحيد ، و الله المعين.حفظ الله المملكة.

2021/12/26 - 08:12
7

حمادي

لاخيار للجزائر

كل الدول فهمت ما يجري وأعترفت بمغربية الصحراء . المغرب يجني ثمار دبلوماسيته القوية بالإضافة إلى أن قضيته عادلة . يجب على نظام الجزائر أن يعي الدرس ويقدم سياسة أخرى مبنية على التعاون والإحترام .

2021/12/26 - 08:19
8

خريبگي

صح

بل ابانت عن الحقيقة... والتي هي الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها... وحكام الجزائر يجب أن يستيقضوا من حلم دام 46 عام.... أطول حلم في العالم...

2021/12/26 - 08:44
9

العمراني

بلا مزايدات

من الأحسن للجزائر أن لا تضيع الفرصة للمصالحة العربية مع الجميع والرجوع إلى الرشد والعمل سويا مع الدول العربية فيما يخدم الشعوب كفانا تضييعا للوقت نريد نهضة اقتصادية قوية بين الشعوب العربية

2021/12/26 - 09:32
10

مراقب

خادم

انهم فعلا اغبياء يفضحون انفسهم بانفسهم ويسبقون الأحداث اهمج واكفس رئيس عرفته الجزائر لاقيمة له ولااحترام يتكلم وكانه في حانة خمر كلام الشارع رئيس خائف من العسكر لايمكن ان يخطو خطوة من غير وجود العسكري بجانبه حتى في الرياضة

2021/12/26 - 11:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة