الرئيسية | سياسة | أخنوش: الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة

أخنوش: الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش: الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة
 

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الأغلبية الحكومية واعية بانتظارات المواطنين، وتعمل على تلبيتها وعلى تحقيق التزاماتها تجاههم، سيما في ما يتعلق بالحفاظ على قدرتهم الشرائية.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقب انعقاد الاجتماع الشهري العادي لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية برئاسة أخنوش، وحضور كل من عبد اللطيف وهبي أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة أمين عام حزب الاستقلال، ورؤساء فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان.

وقال أخنوش إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم عدد من السلع والخدمات الأساسية التي شهدت أسعارها ارتفاعا كبيرا في السوق الدولية.

وأشار في هذا الصدد إلى تخصيص الحكومة لدعم سنوي يقدر بـ17 مليار درهم لغاز البوتان، و14 مليار درهم للكهرباء، و600 مليون درهم شهريا لدعم دقيق القمح، و3 مليارات درهم سنويا لمادة لسكر، وذلك برغم السياق الدولي الصعب الذي فرضته أزمة تفشي جائحة كوفيد -19 وارتفاع أسعار النفط وبعض المواد الأولية الأخرى، علاوة على النزاعات التي باتت تشهدها بعض المناطق من العالم.

كما أكد أخنوش على أن الحكومة ستعمل على مواكبة الصعوبات التي يواجهها مهنيو النقل بفعل ارتفاع أسعار المحروقات دوليا، مشيرا في هذا السياق إلى أنه سيتم إجراء حوار مع ممثلي مهنيي نقل الأشخاص والبضائع من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتخفيف عبئ انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات على كاهل المواطنين.

من جهته، أكد وهبي، أن المملكة تواجه حاليا العديد من التحديات المتمثلة في شح التساقطات المطرية وارتفاع أسعار النفط والغاز دوليا، مشيرا إلى أنه تم خلال اجتماع الأغلبية الحكومية تدارس هذه القضايا وتأثيراتها على الوضع الاقتصادي الوطني.

وذكر وهبي أنه تم اقتراح مجموعة من القرارات التي تروم تخفيف وطأة الضغط الاقتصادي على المواطنين، مشيرا إلى أنه سيتم عرض هذه القرارت على الحكومة من أجل تفعيلها.

من جهته، ثمن بركة المبادرة الملكية السامية المتمثلة في إطلاق البرنامج الاستثنائي لدعم العالم القروي بمبلغ 10 مليارات درهم للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية.

وأشار بركة في هذا الصدد إلى أن إطلاق هذا البرنامج في هذه المرحلة يبرز البعد الاستباقي للمبادرة الملكية من أجل تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي والتخفيف من انعكاسات الظروف المناخية على الإنتاج الفلاحي.

وخصص اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية لتتتبع تقدم تنفيذ البرنامج الحكومي، والوقوف على الخطوات المقبلة في تنزيله، ودراسة بعض القضايا الوطنية والبرلمانية، ومستجدات الساحة السياسية.

وتميز هذا الاجتماع على الخصوص، بمناقشة مستفيضة للإكراهات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي تواجهها المملكة بسبب استمرار تداعيات مواجهة جائحة فيروس كورونا، بالتزامن مع التأخر الملحوظ في التساقطات المطرية، والتقلبات المتسارعة للأسعار بالسوق الدولية، بما لذلك من آثار سلبية على ظروف معيشة المواطنين، وعلى قدرتهم الشرائية.

مجموع المشاهدات: 9686 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | سامي
ماشفنا والو
الواقع يقول العكس الغلا وزيد القدام واخا تكون الشتاء غانشوف غير الغلا والدقيق اللين ليمزادوش فيه ليكاياكل سوف يؤثر على صحته وداكشي لناقص غايضوبلو فالدوا
مقبول مرفوض
2
2022/02/22 - 11:34
2 | متتبع
مستوى العيش
هذه الجهود المبذولة اليوم تحتاج إلى جهود اكبر ياسيادة الوزير وفي جميع الميادين، وإذا أردت أن تعرف مستوى عيش المواطن اخرج إلى الشارع وسترى بأم عينيك كيف يبحث جملة من المواطنين عن لقمة عيشهم من حاويات القمامات اي (الطا رو ديال الزبل)...
مقبول مرفوض
3
2022/02/23 - 06:47
3 | معلق
لاننسى
لا ينسى المواطن الوعد والمشاريع والخطب الرنانة التي انطلقت من أخنوش وفريقه في عز الجائحة... لا ينسى المواطن المسكين الوعود الرقمية من دعم ورفع الاجور وتحسين المعيشة... الآن لا وقت للخطب والكلام.... ننتظر التطبيقات كفى من الكلام
مقبول مرفوض
2
2022/02/23 - 07:54
4 | ع م
أخنوش
أفشل سياسي في وطني الحبيب . يترأس أفشل حزب .المغرب يستاهل أحسن
مقبول مرفوض
7
2022/02/23 - 08:12
5 | مواطن
فات وقت الغرس
القدرة الشرائية تهرسات منذ 2011 ومعمرها ترجع للوضع الطبيعي ديالها قبل هاذ التاريخ.بل بالعكس ما تبقى منها الآن يتم الإجهاز عليه بقوة ودون تراجع . فات زمن الأحلام الوردية مع حكومات اليوسفي والفاسي ملي كانت أغلى أنواع السمك الأبيض ثمنها الأقصى لا يتجاوز 30درهم . دابا السوق فيه غير السردين والشرن وغاليين علينا ب20 درهم . فقنا ف 2022 مصدومين والأزمة الأوكرانية والجفاف غيزيدو يعقدو الأمور ويستافدو منهم غير المضاربين والشعب ليه الله تعالى وحده لا شريك له في الملك وإليه يرجع الأمر كله .
مقبول مرفوض
4
2022/02/23 - 09:29
6 | ههههه
هههههه
قولوا ماتشاؤون فلكم الحق في ذلك. سواء نقص او زاد ثمن النفط والغاز نعرف دائما ارتفاعات في السلع والمواد الغذائية وحتى الكازوال لاعلاقة له بالخارج فالجشع دائما في تصاعد الى نقص ثمن برميل البترول يبقى كما هو وان ارتفع ارتفع ثمن صاروخيا. دعم القدرة الشرائية ممكن بزيادة الرواتب ودعم الفئات الهشة اما كثرة الكلام نعمل نحس ندعم كلام فارغ.....
مقبول مرفوض
4
2022/02/23 - 09:30
7 | المعلم
المغاربة كشعب سئم من الوضع برمته
نحن الشعب المغربي الأصيل نعلم جيدا أننا في دولة حباها الله من جميع النعم والخيرات والثروات الباطنية والبحرية لكن هناك سؤ توزيع هذه الثروات على هذا الشعب الصبور ومازاد الطين بلة كنا نأمل أن تكون حكومتكم نبراس خير وباعث على التفاؤل إلا أن الأحداث والظروف العالمية مع عوامل داخلية ساعدت على تأجيج الوضع فنحن الشعب المغربي لم يعد يهمن شخص رئيس الحكومة من يكون إدريس أو علي ما نريده هو التوزيع العادل للثروات والتعليم الجيد والقضاء النزيه والصحة لكافة المواطنين وترشيد النفقات العامة وإعطاء الأولوية للأهم
مقبول مرفوض
4
2022/02/23 - 10:29
8 | Otmane
Usk
الإجراءات الشفوية أو المدونة مللنا منها.يجب تفعيل هاته الإجراءات على أرض الواقع و الأكثر من هذا وذاك على الفئة التي تستحق هانه الإجراءات وأخص بالذكر الفئة الهشة والمعوزة.مشكلتنا في هذا البلد هو سوء تدبير الشؤون الاجتماعية والاقتصادية.كفانا من الفوضى و التسيب
مقبول مرفوض
4
2022/02/23 - 11:09
9 | كبور
بيع الوهم
والله ما عندكم الوجه علاش تحشمو..صدق نجيب محفوظ لما قال : ( إنهم يكذبون..ويعلمون أنهم يكذبون..ويعلمون أننا نعلم أنهم يكذبون..ومع ذلك فهم يكذبون وبأعلى صوت ).
مقبول مرفوض
0
2022/02/23 - 05:33
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة