الاستمرار في هدم المباني في المحج الملكي بالدار البيضاء...والساكنة: شردونا وريبو لينا وما شفنا والو

هدم منازل "مخازنية" بالدار البيضاء والسلطات تمنع الساكنة من التواصل مع الصحافة

محامو تطوان يواصلون الاحتجاج ضد مشروع قانون المسطرة المدنية

سيدة تحكي عن ابنها: ستة أشهر وانا كنقلب عليه خرجو عليه صحاب السماوي

أخنوش: المغرب أصبح وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة وهو يصنع اليوم سيارة كل دقيقة

أخنوش: عملت الحكومة على بث دينامية كبيرة في القطاع الصناعي ومواكبة الفاعلين الصناعيين

السفير الفرنسي بالرباط: فرنسا تدعم المغرب في قضية الصحراء

السفير الفرنسي بالرباط: فرنسا تدعم المغرب في قضية الصحراء

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قال السفير الفرنسي في المغرب، كريستوف لوكورتييه، إن المملكة شريك استراتيجي لفرنسا في إفريقيا، وشريك استراتيجي للعديد من البلدان الأفريقية.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "ليكونوميست" أن فرنسا تدعم المغرب في ملف الصحراء، مضيفا أنها "تعتبر مقترح الحكم الذاتي لسنة 2007 واقعي وذي مصداقية"،ومردفا أن "بلاده واعية بأهمية الملف بالنسبة للمغرب وللمغاربة، ولهذا اتخدت موقفا واضحا يدعم القرارات الاممية ذات الصلة. وتدعو الى حل سياسي عادل ومستدام مقبول من طرفي النزاع". 

وأردف ذات المسؤول "نحن نعلم أن جزءا من مستقبلنا المشترك مرتبط بإفريقيا، مع كل ما تمتلكه هذه القارة من الفرص والتحديات أيضا"، واصفا العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا بأنها جيدة جدا. 

وقال السفير إن فرنسا هي المستثمر الأول في المغرب بحوالي 30 في المئة من التدفقات الاستثمارية، والمزود الأول لإيرادات السياحة، والبلد الرئيسي لمنشأ التحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج. وفيما يتعلق بالتدفقات التجارية، تبقى فرنسا الوجهة الأولى لصادرات السيارات المغربية، حسب ما ذكره في ذات المقابلة. 


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

Hicham ben taieb

تمهلوا

وا فشكاااال هاد الهدرة ديال هاد السفير! ندعم الحكم الذاتي و ندعم القرارات الاممية!!!!! و 30 فالمائة ديال الاستثمارات ديالنا و اكبر تحويلات العملة تأتي من فرنسا! زعما احنا اللي مخدمينكم!!!!! كلام فيه ترهيب و ترغيب.. مازال فرنسا كتستعمل معانا الخشونة!!!

2023/07/10 - 07:31
2

MOURAD

ههههههه

لا يا سعادة السفير، كفى من اللعب بالمفردات نريد اعتراف واضح. الكلام المعسول لا فائدة منه بل يكرس نفاقكم فقط.

2023/07/10 - 07:33
3

العايق الفايق

غير كاف

الصحراء المغربية هي المنظار التي نرى من خلالها العالم اعتراف كامل وصريح بمغربية الصحراء او ابحث لك عن صديق وبالدارجة المغربية فوتنا اللهم انصر المملكة الشريفة وابعد عنها كل سوء واغرق بلد الكابرانات في في ظلمات الذل والهوان

2023/07/10 - 07:58
4

يوسف بن تاشفين

الصحراء مغربية

كان على الدولة الفرنسية أن تعترف علنا بمغربية الصحراء لانها المستعمر القديم للمغرب ولديها اكثر من 5 الاف ارشيف يخص تاريخ المنطقة ...ونحن مطالبها ايضا بالاعتراف للمملكة المغربية بالسيادة التاريخية على الصحراء الشرقية التي مازال ساكنة منطقة تندوف وبشار والقنادسة وادرار ينتظرون العودة لوطنهم المغرب وما زالوا يحتفظون في منازلهم بصور المرحومين محمد الخامس والحسن الثاني وصور جلالة الملك محمد السادس

2023/07/10 - 08:46
5

Tazi

اللف والدوران.

ما نريده من فرنسا هو موقف مشابه لدلك الدي عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية من أن الصحراء جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية ويأتي من بعد التعبير عن دعم مقترح الحكم الداتي، أما القول بأن فرنسا تدعم الحكم الداتي ثم من بعد دلك ندعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل إيجاد حل عادل ومتوافق عليه بين الأطراف، فهذا موقف نعم لكنه ليس بجديد، فهكدا موقف أيضا عبر عنه الرئيس الجزائري خلال زيارته للبرتغال، هي فقط لغة خشب دبلوماسية ليس إلا.

2023/07/10 - 11:08
6

مراقب

النفاق

لاثقة فيكم ولا امان ونحن ادرى بكم ولتصحيح المعلومة فان اسبانيا هي المستثمر الاول في المغرب وليس فرنسا الصحراء مغربية ? بدونكم ورغما عنكم يتعلمونها جهر لأن مصالحكم بيد المغرب

2023/07/10 - 11:29
7

Mohamed essaghir farjana

فرخانة الناضور

إذا كان الأمر فيه قول . ما على فرنسا إلا الاعتراف بالحقيقة... الكشف عن سجلاتها للعالم . الصحراء الشرقية والصحراء الجنوبية هما تابعان المملكة المغربية.

2023/07/16 - 05:19
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات