الرئيسية | سياسة | "شعون" يكشف مدى تأثير سيناريوهات نتائج الانتخابات الإسبانية على التزامات مدريد مع الرباط

"شعون" يكشف مدى تأثير سيناريوهات نتائج الانتخابات الإسبانية على التزامات مدريد مع الرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"شعون" يكشف مدى تأثير سيناريوهات نتائج الانتخابات الإسبانية على التزامات مدريد مع الرباط
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى "مصطفى شعون"، رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، (يرى) أن "طبيعة الحكومة الإسبانية المقبلة رهينة بنوعية التحالفات الممكنة".

وزاد "شعون"، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "هناك عددا من السيناريوهات الخاصة بنتائج الانتخابات الإسبانية"، لافتا إلى أن "إسبانيا، بغض النظر عن طبيعة الأحزاب المشكلة للحكومة المقبلة، ستظل ملتزمة باتفاقياتها السابقة مع المغرب، فيما يخص علاقتها الدبلوماسية ومجالات التعاون بين البلدين".

رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك لفت إلى أنه "ننتظر ما ستفرزه التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة، لاسيما وأن هذا الاستحقاق جاء هذه المرة مبكرا، ولأول مرة تُجرى الانتخابات الإسبانية في فصل الصيف".

وتابع "شعون" أن "تنظيم الانتخابات في هذا التوقيت بالذات تريد من خلال "الجارة الشمالية" بعث رسائل سياسية إلى شركائها وحلفائها"، مؤكدا أن "الموقع الجيواستراتيجي لكل من المغرب إسبانيا يلفت أنظار العالم برمته".

المصدر نفسه يأمل، في ختام تصريحه، أن "تجمع المغرب وإسبانيا علاقات مثمرة تعزَّز بخلف شراكات اقتصادية، فضلا عن مجالات للتعاون لمحاربة، لاسيما، الهجرة السرية والإرهاب، تزامنا مع الإعلان عن التنظيم المشترك لكأس العالم لسنة 2030، يجمع كلا من المغرب وإسبانيا والبرتغال".

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات التشريعية المبكرة التي شهدتها إسبانيا، أمس الأحد، أسفرت عن فوز الحزب الشعبي بالمركز الأول، متبوعا بالحزب الاشتراكي الذي يتزعم الائتلاف الحكومي السابق؛ بيد أن النتائج لا تسمح لأي حزب بتشكيل الحكومة المقبلة بسهولة.

هذا وحصل الحزب الشعبي المتزعم للمعارضة على 136 مقعدا، بقرابة 33%، في حين تقدم بـ47 مقعدا مقارنة مع الانتخابات التشريعية الأخيرة. أما الحزب الاشتراكي فحصد 122 مقعدا بحوالي 32%، ليتقدم بمقعدين مقارنة بالاستحقاقات الأخيرة.

مجموع المشاهدات: 12172 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة