الرئيسية | سياسة | تدابير استباق الكوارث الطبيعية المحتملة في موسم الشتاء تصل البرلمان

تدابير استباق الكوارث الطبيعية المحتملة في موسم الشتاء تصل البرلمان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تدابير استباق الكوارث الطبيعية المحتملة في موسم الشتاء تصل البرلمان
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

وجّه رشيد حموني، النائب البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى نزار بركة، وزير التجهيز والماء، حول تدابير استباق الكوارث الطبيعية المحتملة في موسم الشتاء.

وجاء في السؤال نفسه، اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، أن "عددا من الأقاليم في بلادنا عرفت، والحمد لله، خلال الفترة الماضية، وخصوصا أقاليم بولمان وجرسيف وتاوريرت ووجدة وغيرها من مناطق المملكة، هطول أمطار قوية ورعدية، مصحوبةً أحياناً بعواصف محمَّلة بالبَرَد "التبروري"، ما أدى إلى انتعاش الفرشة المائية وارتفاع منسوب ملء بعض السدود".

وبالمقابل، يضيف حموني، "أدى ذلك إلى حدوث سيول جارفة، نتج عنها أحياناً انقطاعُ حركة السير والتيار الكهربائي ببعض المقاطع والمناطق. كما تسبب ذلك في إلحاق أضرارٍ بعددٍ من الزراعات والأشجار المثمرة والغلات الفلاحية، ناهيكم عن انجراف التربة ببعض الأماكن، وكذا تضرر بعض البنيات كالطرق والمسالك".

"إنه، بالفعل، من غير الممكن التحكم في الظواهر الطبيعية القصوى، لكن من الممكن، في المقابل، التخفيف من آثارها وتداعياتها السلبية، من خلال سياسة عمومية ناجعة لاستباق وتدبير المخاطر، وهو الأمر الذي تقدمت فيه بلادُنا كثيراً وراكمت فيه خبرة عالية خلال السنوات الماضية"، يضيف البرلماني نفسه. 

في هذا الإطار، يقول رئيس فريق التقدم والاشتراكية، "نحن على مشارف موسم الشتاء الذي نتمناهُ ممطراً، نسائلكم عن التدابير التي اتخذتها وزارتكم، في قطاعيْ التجهيز والماء معاً، تحضيراً واستباقاً للمخاطر التي من المحتمل حدوثها، سواء على مستوى صيانة البنيات التحتية والمنشآت، أو على مستوى توفير الموارد البشرية والوسائل التقنية والتجهيزات والعتاد اللازم؟ أو كذلك على صعيد آليات التنسيق مع باقي القطاعات والمؤسسات والهيئات العمومية المعنية، لأجل التدخل السريع والفعال؟".

مجموع المشاهدات: 2957 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة