الرئيسية | سياسة | فرنسا تواصل استفزازها للمغرب.. هيئة وطنية تقرر التصعيد عقب استهداف الوحدة الترابية للمملكة

فرنسا تواصل استفزازها للمغرب.. هيئة وطنية تقرر التصعيد عقب استهداف الوحدة الترابية للمملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فرنسا تواصل استفزازها للمغرب.. هيئة وطنية تقرر التصعيد عقب استهداف الوحدة الترابية للمملكة
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

عبر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، عن استنكاره الشديد، بسبب إقدام الجمعية الفرانكفونية للتوثيق بفرنسا، على نشر خريطة المملكة عبر بوابتها الإلكترونية، مبتورة بخط يفصل بين الصحراء وباقي جهات البلاد.

وأعربت الهيئة المغربية عبر بيان لها، عن رفضها التام لاستمرار نشر هذه خريطة المغرب "المغلوطة"، مشيرة إلى أن هذا السلوك دفعها إلى تعليق مشاركتها في أشغال الجمع العام العادي والاستثنائي، واجتماع مجلس إدارة الجمعية الفرانكفونية للتوثيق، الذي سيعقد يوم 29 شتنبر الجاري بمدينة دوفيل الفرنسية، على هامش المؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا.

كما شدد البيان على أن الانخراط اللامشروط للمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب في مسلسل دعم الموقف الثابت للمملكة المغربية المتعلق بمغربية الصحراء، مشيرا إلى أنه (المجلس) قام بصفته عضوا بالجمعية الفرانكفونية للتوثيق، بمراسلة رئيسها، وإبلاغه بموقفه الرافض بشدة لنشر خريطة المملكة المغربية "مبتورة"، قبل أن يؤكد مطالبة الجمعية باتخاذ التدابير اللازمة وبشكل مستعجل من أجل تدارك هذا الخطأ الجسيم الذي يستهدف الوحدة الترابية للمغرب.

وأوضح البيان أيضا، أنه في ظل ضبابية موقف الجمعية الفرنكوفونية، فقد قام المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بتوجيه كتاب تذكيري، عبر من خلاله عن استيائه الشديد عقب إصرارها على نشر خريطة المملكة "المغلوطة" عبر الموقع الإلكتروني للجمعية.

كما أشار البيان إلى أن عدم استجابة الجمعية الفرنكوفونية للمطلب المشروع للمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب يستشف منه موقف انحيازي إزاء قضية الصحراء المغربية، وهو الموقف الذي يرفضه المجلس الوطني جملة وتفصيلا، وفق تعبيره.

واحتجاجا على هذا الموقف، غير المسؤول، أوضح البيان أن المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، عقد اجتماعا طارئا عن بعد، الأربعاء المنصرم، ندد من خلاله باستمرار نشر الخريطة المغلوطة للمملكة المغربية على الموقع الإلكتروني للجمعية الفرانكفونية للتوثيق، وقرر تعليق المشاركات المذكورة.

كما قرر المجلس أيضا، تعليق المشاركة في النسخة 119 من المؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا المقامة بمدينة دوفيل الفرنسية أيام 27 و28 و29 شتنبر الجاري، ودعوة جميع الموثقات والموثقين بالمغرب إلى إلغاء مشاركتهم عند الاقتضاء، مع تجميد عضويته بالجمعية الفرانكفونية للتوثيق حتى إشعار آخر.

مجموع المشاهدات: 31467 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | خريبگي
لا يصح الا الصحيح
عافاكم ما تبقاوش تديوا على فرنسا... راه هاذ الشي لي تقدر تعمل.... لحقاش تقضاوا ليها... واصبحت من ذكريات الماضي.... مسكينة فرنسا...
مقبول مرفوض
9
2023/09/23 - 04:50
2 | مغربي يكره فرنسا
فرض الناشيرة على الفرنسيين المعاملة بالمثل
فرنسا العنصرية تريد ان يبقى المغرب خاضع لها ماذا سيقع تحت ملك الله لو قطع المغرب علاقته بفرنسا كليا اكيد المغرب سيربح الكثير اقتصاديا دبلوماسيا ولكن خونة فرنسا المندسين في مراكز القرار بالمغرب لا يريدون مايريده الشعب المغربي الذي يتبهدل امام قنصليات فرنسا لان الخونة تاشيراتهم مضمونة من ماما فرنسا وعليه لاتهمهم مصلحة الشعب لأن مصالحهم محفوضة
مقبول مرفوض
11
2023/09/23 - 09:16
3 | علي
كلاي
لا يجب علينا ان ننسحب فهذا ليس هو الحل يجب ان نحضر مثل هذه المؤتمرات لكي ندافع عن الوحدة الترابية للمملكة وبجميع الاشكال مثلا نشارك ونرتدي اقمصة وتكون مطبوع عليها خريطة المغرب كاملة او تكون مطبوعة على محفظة كل المشاركين المغاربة لان سياسة الكرسي الفارغ لم ولن تأتي بالحل .والصحراء مغربية وستبقى مغربية احب من احب او كره من كره
مقبول مرفوض
4
2023/09/24 - 12:44
4 | مريمرين
بلد "الأنوار" صار بلاد الأعور..
فرنسا.. بلد الصحافة الهابطة و الدبلوماسية العفنة.
مقبول مرفوض
1
2023/09/24 - 11:03
5 | نورالدين
سبحان الله
هاد الموثقين علام . لأنهم اصلا يبجلون فرنسا باعتمادهم اللغة الفرنسية عند تحرير عقودهم. إذا اردت أن تغير شيئا أو تطلب حقا فبادر به أولا
مقبول مرفوض
1
2023/09/24 - 01:28
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة