الرئيسية | سياسة | وزير الخارجية التونسي: الآلية التشاورية مع ليبيا والجزائر ليست بديلا

وزير الخارجية التونسي: الآلية التشاورية مع ليبيا والجزائر ليست بديلا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الخارجية التونسي: الآلية التشاورية مع ليبيا والجزائر ليست بديلا
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، أن الآلية التشاورية مع ليبيا والجزائر ليست بديلا عن المغرب العربي.

وفي حوار مع صحيفة "الصباح" التونسية، أوضح عمار إن بلاده ملتزمة ببناء نموذج تنموي يرتكز على توسيع قاعدة الشراكات وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، وذلك في إطار انفتاحها على مختلف القوى الإقليمية والدولية بعيداً عن سياسة المحاور الإقليمية والدولية، مع استخلاص الدروس من العقود الماضية، حيث تتمثل بوصلتها في الاصطفاف وراء الشرعية الدولية ودعم القضايا العادلة والثبات على المواقف المبدئية التي لا تتأثر بالمصالح الآنية والضيقة ذات المدى القصير.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى أن اللقاءات الثلاثية بين تونس وليبيا والجزائر هي اجتماعات تشاورية تهدف إلى تطوير العلاقات وتفعيل التعاون المشترك وفق خطط عمل جديدة تعزز التنمية والشراكة الإستراتيجية.

وأكد عمار أن هذه اللقاءات تأتي في إطار الحرص المشترك لقادة البلدان الثلاثة على تعزيز التشاور والتنسيق لمواجهة التحديات الأمنية ومجابهة المخاطر التي تواجه بلداننا نتيجة تفاقم ظاهرة الهجرة غير النظامية والجريمة العابرة للحدود.

وأوضح المتحدث أن الآلية التشاورية الثلاثية تسعى إلى إقامة علاقات مع البلدان والتجمعات الإقليمية والدولية الأخرى على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، كما أنها تبقى مفتوحة أمام أي إرادة سياسية صادقة ومخلصة تشارك في دفع العمل الجماعي المشترك وإثرائه، بعيداً عن سياسة المحاور ومخاطر التدخلات الخارجية".

وأضاف الوزير التونسي أن هذه الآلية التشاورية لا تشكل بديلاً عن اتحاد المغرب العربي الذي يظل خياراً استراتيجياً ومكسباً حضارياً تعمل تونس وبقية الدول الأعضاء الشقيقة على تحقيقه وتجاوز الصعوبات التي تعيق تفعيل أدائه.

 
مجموع المشاهدات: 16883 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | خالد
كلام دبلوماسي
الم تتدخل تونس في الشؤون الداخلية للمغرب بعدما استقبلت زعيم المرتزقة. مع ان المغرب دوما بجانبها منذ عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته. وفي عهد أمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله ورعاه وشفاه ونصره. فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
مقبول مرفوض
11
2024/07/24 - 09:43
2 | فاطمة الزهراء .
قيس سعيد الجزائري .
يسمى الاتحاد المغاربي وليس المغرب العربي اسي الوزير ، الله يعاونكم على تكثلكم الجديد الذي لا يعنينا في شيء تمسك الغريق بالغريق وليذهب الجميع إلى الجحيم ، لم نرى من الدول العربية الإسلامية المجاورة إلا العداء والضغينة .
مقبول مرفوض
14
2024/07/24 - 10:16
3 | مغربي
لا شيء
تكلم و لم يقل شيءا. هاتي من الاخر كما يقول اخواننا المصريين. انتم تعلمون سيادة الوزير ان هناك تكتل اقليمي قاءم و وضع على السكة الصحيحة و لكن البعض لا يريد ركوب القطار الا بمرافقة صنيعه و بهذا فضل مصلحة بضعة اشخاص على مصلحة 100 مليون مغاربي
مقبول مرفوض
11
2024/07/24 - 10:48
4 | مغربي
تعقيب
الله احفظ المغرب من نفاقهم وسمومهم
مقبول مرفوض
1
2024/07/25 - 01:06
5 | ادريس
العداوه اعبد الله بعدونا
وصلهم الصهد ،عاد رجعوا يتكلموا على الوحدة والمغرب العربي ،والتكتل، احنيني، خاصك تمشي تقرا عند الدكتور بوريطة يعلمكم القراية اصحيحة المغرب اهرب عليكم الاف الكليومترات،راه كيلعب في البطولة العالمية مع الكبار عليكم مع الجزاءر لعبوا مع فرق الاحياء باركات عليكم ايها الكدابة
مقبول مرفوض
3
2024/07/25 - 02:40
6 | Moh
تونس اصبحت ولاية جزائرية تنفد ماقرره كبرنات الحزائر . المغرب عليه الاينتظر خيرا من العرب . وان يبني علاقاته مع من يحترم اولا وحدته الترابية بصراحة ولايقبل برمادية المواقف الانتهازية والابتزازية .
مقبول مرفوض
0
2024/07/25 - 04:23
7 | عبدالله
كلام أجوف
كلام لا يقدم ولا يؤخر. الاتحاد المغرابي مجمد لسنين والدي ساهم في تجميده معروف ومعلوم. إنها الجزائر دات النزعة التجبرية والطغيانية. طغت على الدول المغاربية وتصورت أنها سهلة الابتلاع وتمكنت في وقت من الأوقات بفضل عاءدات نفطها وغازها من شراء دمم دول افريقية. واخترعت قصة جمهورية وهمية وحشدت لها. إلا أنه لايصح إلا الصحيح حيث وجدت أمامها مغربا صلبا قويا بقيادة رزينة كسرت أضلاع مؤامرتها إلى الأبد.
مقبول مرفوض
1
2024/07/25 - 10:43
8 | ادابراهيم صالح
تبريراتك مردودة عليك
تكتلاتكم مصيرها الفشل ليس بسبب عدم مشاركة المغرب الذي اصبح شماعة تعلقون عليها فشلكم ولكن بسبب غباء قادتكم وغيرتهم وحقدهم وعجزهم
مقبول مرفوض
1
2024/07/25 - 05:39
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة