الرئيسية | سياسة | بعد واقعة "تيكاد" ... اليابان تجدد بشكل رسمي عدم اعترافها بكيان "البوليساريو" الوهمي

بعد واقعة "تيكاد" ... اليابان تجدد بشكل رسمي عدم اعترافها بكيان "البوليساريو" الوهمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد واقعة "تيكاد" ... اليابان تجدد بشكل رسمي عدم اعترافها بكيان "البوليساريو" الوهمي
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

ذكرت القناة التلفزية (ميدي 1) في خبر حصري أن اليابان التي احتضنت، أمس الجمعة، الأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة "تيكاد" الإفريقية- اليابانية، جددت بشكل رسمي عدم اعترافها بالكيان الوهمي لـ "البوليساريو".

وأكدت القناة في نشرتها الصباحية، اليوم السبت، أن الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، أكد خلال الجلسة الافتتاحية، أن تسلل "البوليساريو" إلى هذا الاجتماع "لا يغير البثة من موقف اليابان".

وشددت اليابان، أيضا، على أنها لا توجه الدعوة إلى قمم "تيكاد" إلا للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وفي معرض تعليقه على هذا الحادث، قال الباحث في الشؤون السياسية، مصطفى الطوسة، أن هذه المناورة "تظهر إلى أي حد تلجأ الدبلوماسية الجزائرية لجميع الحيل للمس بمغربية الصحراء".

وأكد أنه من خلال محاولتها بكيفية غير شرعية فرض مشاركة جمهورية "البوليساريو" الوهمية في هذا الاجتماع، يكون النظام الجزائري قد قام بخرق الموقف التقليدي لليابان التي لا تعترف بهذا الكيان، والتي لم يسبق أن وجهت إليه الدعوة للمشاركة في حوارها مع القارة الإفريقية.

وحسب  الطوسة، فإن هذا الحادث المؤسف شكل مناسبة للدبلوماسية اليابانية لتجدد التأكيد على موقفها الرافض لهذه المناورات الانفصالية التي يحتضنها ويمولها النظام الجزائري.

وأضاف أن اليابان أكدت، رسميا، رفضها لمثل هذه السلوكات، مبرزا أن هذا الحادث سيدفع عددا من البلدان الإفريقية إلى التفكير بشكل جدي في إمكانية طرد "البوليساريو" من صفوفها، والتي بدأت في تسميم العلاقات بين الاتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين.

 
مجموع المشاهدات: 11268 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مغربي وافتخز
لا يعقل
الكراغلة غادين يبقاو يلعبوا كاش كاس مع الدول حي يطردون هم و لقيطتهم من المجتمع الدولي و يصنفون كارهابيين وهذا ما يبحثون عنه...
مقبول مرفوض
2
2024/08/24 - 03:05
2 | مواطن غيور
التصدي للتزوير في سياسة وزارة الخارجية الجزائرية .
في جل اللقاءات و الدولية يجب الحذر من الوفد الجزائري المحترف في التزوير . من فضيحة ابن بطوش الى شوهة اليابان. يجب تقديم شكاية دولية لمعاقبة الجزائر على جرائمها بالتزوير و إدخال عنصر انفصالي إلى القاعة بطريقة ملتوية غير قانونية فهذا شيء خطير ولا أظن أن الجزائر ستسكت لو أن المغرب وقع في نفس الجرم و أدخل عنصرا قبائليا إلى القمة ! . ثم كيف يسمح للمنظمي هذا الاجتماع السماح لعنصر طفيلي من حجز مقعده داخل القاعة دون التأكيد من هويته. وماذا يحمل داخل حقيبته ؟ بالتأكيد الإجراءات الأمنية ضعيفة بحيث يمكن لأي شخص إدخال قنبلة أو سلاح ناري دون الخضوع للتفتيش .
مقبول مرفوض
1
2024/08/24 - 03:41
3 | سليمان
تسلل مكشوف
اليابان ما غادي تخسر المغرب على قبل كيان وهمي...اليابان عندها إستثمارات كثيرة في المغرب اللآن ومستقبلا...تيقولو في المثل كبرها تصغار وهادشي لي دار أحد عناصرالوفد المغربي برافو عليه...
مقبول مرفوض
1
2024/08/24 - 03:51
4 | علي بن علي
الطنززز
ما كان على الدبلوماسي المغربي التصرف بتلك الطريقة أثناء محاولة نزع شارة إسم البلد من أمام ممثل البوزبال، كان عليه التصرف بشكل راقي وذلك بالوقوف بجانبه ومطالبة الرئاسة اليبانية التدخل لمنع ذلك التصرف، وفي حالة عدم تدخل اليابان، ينسحب الوفد المغربي، أو يتدخل ويعلن للحضور بأن اللقاء المقبل سيحضر فيه ممثل الشعب القبائلي وعندما ينهي كلمته ينسحب من اللقاء. إنه من المؤسف أن نرى جثة ضخمة تعتدي على دبلوماسيينا وبقي يضرب برجليه كأنه أصيب بضربة قاضية. أما إكتفاء اليابان بتأكيد عدم إعترافها بالكليان غير كافي.
مقبول مرفوض
0
2024/08/24 - 06:11
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة