الرئيسية | سياسة | ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟

ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟
 

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء جدلا واسعا، بعد عرضه مجددا، وللمرة الرابعة، لخريطة للمغرب يسمي فيها الصحراء المغربية “الصحراء الغربية”، وذلك في الوقت الذي تقول إسرائيل أنها اعترفت بمغربية الصحراء.

وكان نتنياهو قد عقد ندوة صحافية خصصها للدفاع عن الاجتياح الإسرائيلي لغزة، في محاولة شرعنة عدم مغادرة جيشه لمحور فيلاديلفيا بحجة منع تسليح حماس.

تكرار نفس الخطأ 

قال الحقوقي المغربي محمد المريخي، عبر حسابه على فيسبوك : “نتنياهو يكرر نفس الخطأ وينشر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه تحت مسمى “الصحراء الغربية”.

وتابع تدوينته، فعلا إنه تكرار للخطأ، فليست هذه المرة الأولى التي يستفز فيها نتنياهو المغاربة بخريطة مبتورة، حيث ظهرت خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء عدة مرات، كما حدث في مكتبه مثلا، خلال استقباله نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني سابقا، ما استدعى خروج مسؤولين من وزارة خارجيته، للتبرير.

كما عاد نتنياهو في ماي المنصرم لتكرار نفس السلوك، وذلك بحمل خريطة مبتورة للمغرب من صحرائه، خلال استضافته في برنامج حواري على قناة فرنسية للرد على الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وتعليقا على هذا التكرار غير البريئ لعرض خريطة المملكة مبتورة في كل مرة، صرح الدكتور عبد العلي حامي الدين، المتخصص في العلوم السياسية، أن هذا "سلوك يصدر عن عقلية تؤمن بالابتزاز والإمعان في استغلال ما تعتبره نقاط ضعف الدول العربية لترسيخ المشروع التوسعي".

اعتذارات وتبريرات فقط!

حاولت وزارة الخارجية الإسرائيلية في ماي الماضي، تبرير زلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحمل خريطة المغرب مبتورة من صحرائه، واصفة الحدث بـ”الخطأ التقني غير المقصود”.

وقال مكتب رئيس الوزراء بعد صدور هذا الخطأ، في تدوينة على موقع “إكس” اليوم إنه “للأسف وقع خطأ في الخريطة التي عرضت في مقابلة رئيس الوزراء مع قناة TF1”.

وأضاف أن “الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته، بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك”.

وقال حسن كعبية، متحدث وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، في تدوينة له على موقع “إكس”، في رده على غضب المغاربة إنه “بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها”.

وعبر المتحدث عن اعتذاره، وقال “لهذا أقدم توضيحا لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة”، مضيفا أن “إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء”.

وتعليقا على هذه الاعتذارات المتتالية، قال المحلل السياسي سعيد بركنان، إن التصرف الصادر عن رئيس الحكومة في تل أبيب إنما هو رد فعل عن الموقف المغربي الواضح والصريح الذي عبرت عنه الرباط تجاه ما يقع من تقتيل وتهجير وطمس لهوية الفلسطينيين في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية.

هذا، وشعر المغاربة بالاستفزاز من جديد، واعتبروا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنّ الأمر لا يمكن أن يكون من نطاق الخطأ، بل هو فعلٌ مقصودٌ، على الأقل بمقياس أنّه تكرّر لأكثر من مرة.

الصحراء في مغربها

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وأن "مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب" في إطار التفاوض لحل هذا النزاع الإقليمي. مشددا على أن "سيادة المغرب، على كامل أراضيه ثابتة، وغير قابلة للتصرف أو المساومة"، كما جاء في الخطب الملكية السامية.

وفي سياق متصل، كان الملك محمد السادس أوضح أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، مشددا جلالته على أنها هي المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

وقد اعتبر محمد الساسي، القيادي في فيدرالية اليسار الديمقراطي، في تصريح له أن “إسرائيل ليست صديقة لأحد”. ومن جهته قال جمال العسري، الأمين العام لحزب اليسار الاشتراكي الموحد، "الكيان يبتز المغرب لأنه صوت لصالح قيام دولة فلسطينية وندد ويندد بالمجازر وحرب الإبادة"، معتبرا أن "الموقف الرسمي المغربي بدأت تظهر عليه ملامح التغيير".

وفي هذا السياق، أعربت شريحة كبيرة من المغاربة، عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي عن ضرورة وقف مسلسل التطبيع مع تل أبيب، مع التأكيد على إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، وذلك تزامناً مع مظاهرات دعم للشعب الفلسطيني في جميع أنحاء المملكة المغربية.

فمما لا شك فيه، ونظرا لتزامن عرض الخريطة المبتورة مع الأحداث في غزة، أن واقعة "طوفان الأقصى" أعادت من جديد طرح مسألة العلاقة مع إسرائيل، ومطالب شرائح واسعة من المغاربة بإلغاء التطبيع، وقطع العلاقات مع دولة تجاوزت في بطشها بالفلسطينيين، كل القوانين والأعراف.

وكان أوس رمال، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، قد قال: إن المغاربة العقلاء يعرفون أن الصحراء المغربية لن يردها تطبيع أو غيره، فالصحراء المغربية في بلادها والمغاربة في صحرائهم، وأي ربط للتطبيع بقضية الصحراء المغربية مرفوض. 

ولا شك أن المغرب أكبر من أن يبتز من طرف من هو نفسه بحاجة لمن يعترف به ويعزز شرعيته، وكان عاهل البلاد قد أكد خلال خطاباته السامية أن اختيار بلاده "للتعاون، مع جميع الأطراف، بصدق وحسن نية، لا ينبغي فهمه على أنه ضعف، أو اتخاذه كدافع لطلب المزيد من التنازلات".

مجموع المشاهدات: 13707 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | مغربي حر
القرآن
القرآن صرح بأن اليهود هم اليهود لن يتغيروا فسم الثعبان يبقى سما مهم اطعمته من عسل قلناها سلفا الآية الكريمة صريحة لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
مقبول مرفوض
0
2024/09/05 - 04:10
2 | الريح المستريح
اعتراف مجرم الحرب لا يهمنا
نحن المغاربة لايهمنا اعتراف مجرم الحرب بمغربية الصحراء لان الصحراء مغربية ونحن في ارضنا وصاحب الجلالة عبر عن ذلك بقولته المشهور ة الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها واعترافات هذا المجرم لاتهمنا في شيء بل هو من
مقبول مرفوض
0
2024/09/05 - 04:12
3 | أبو أيوب
..
تصرف نتنياهو هذا ببتر خريطة المغرب هو أكبر دليل على أن العلاقة بين إسرائيل والجزائر هي من تحت الطاولة وهي جيدة وأفضل بكثير من العلاقة بين إسرائيل والمغرب..الباطني هو أخطر بكثير من الذي يُظهر مواقفه للعلن..وكابرانات الشر في الجوار ينتهجون نفس نهج إيران في علاقتهم بإسرائيل وهم باطنيون أشرار و خبثاء..
مقبول مرفوض
0
2024/09/05 - 04:23
4 | خليف
نتنياهو
المسمى نتنياهو يعرف جيدا ان الشعب المغربي ،يكرهه كرها شديدا ،هو و حزبه كل المغاربة بدون استثناء يندد و بشدة احتلال اسراءيل لفلسطين و تعذيب و اجتياح غزة و قتل قاداتها بمساعدة غير مباشرة من ايران.لهذا يريد ان يرد الملعون نتنياهو بهذه الطريقة ناسيا ان المغرب في صحراءه الى الابد و لا حاجة لنا باعترافه
مقبول مرفوض
18
2024/09/05 - 04:36
5 | مغربي حر
حق الرد
هدا التصرف ليس بخطأ و إنما هو ابتزاز و إمعان في الاستفزاز . انها أخلاق بني صهي.....ون. لنا كامل الثقة في حكمة و رزانة الدولة المغربية و من المؤكد انها لم تعجز عن الرد و إنما سترد في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة.
مقبول مرفوض
8
2024/09/05 - 04:44
6 | هشام
المغرب
لنكن حازمون اكثر تجاه قضيتنا الكل يلعب عليها هذا ابتزاز للمغرب من اجل غرض ما
مقبول مرفوض
4
2024/09/05 - 05:15
7 | Hicham ben taieb
بصراحة
هذا ابتزاز... ولكن الكلمة اللي أثارتني هي كلمة : خاوة خاوة!!! ماعرفينش الحساسية ديال المغاربة منها..
مقبول مرفوض
0
2024/09/05 - 05:22
8 | مغربي
صحراءالمغربية
منين ينشر الخريطة مبثورة نسخطوا و نغوتوا و لكن في نفس الوقت نظموا تظاهرات صدو و ضد اسراءيل و نسبو و نشتموا.ضروري ننتاظروا منهم هاذ التصرف و اكيد انه يتعمد ذلك...اما معهم او ضدهم بدون نفاق.
مقبول مرفوض
-5
2024/09/05 - 05:23
9 | توفيق
سلا
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
11
2024/09/05 - 05:40
10 | ادريس
نقطة نظام
ان الخرائط المعتمد عليها غالبا تكون من جوجل مابس. وفي جل الدول خريطة المغرب مقسمة في جوجل مابس. على المواطن ان يعلم بان الخريطة كاملة في جوجل مابس داخل المغرب فقط.لذا يرتكب ذلك الخطا عند بعض الدول التي لا تبالي بالخريطة .
مقبول مرفوض
2
2024/09/05 - 06:03
11 | Blec le rock
موقف المغرب ؟
يقول ممن وقف المغرب الواضح قضية فلسطين! على المغرب قطع جميع العلاقات مع الكيان وبذلك يصبح موقفه واضحاً.
مقبول مرفوض
3
2024/09/05 - 06:21
12 | احمد
نحن في صحرائنا
نحن في صحرائنا ولسنا على خريطة خاطئة من ورق، اتركوه ولا تبالوا به هذه هي الصهيونية.
مقبول مرفوض
3
2024/09/05 - 07:05
13 | عبدالله
اليهود
من طبيعة اليهود نقض العهود هم حتى مع الله نقضوا العهد. ومع نبينا محمد ص وفي جميع الأزمان (ربعات داليهود) فهم معروفين الابتزاز لعنة الله على النظام الكرغولي هو من جعل صحراءنا في موقع الابتزاز للقوة الاستعمار ية عميل الاستعمار بدون شك.
مقبول مرفوض
0
2024/09/06 - 09:06
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة