مدرب الرجاء سابينتو يبرر الخسارة أمام السوالم

هكذا عبرت جماهير الرجاء عن غضبها بعد الخسارة أمام السوالم

وزير الصحة السابق يكشف تفاصيل مثيرة مرتبطة بمشروع قانون إدماج الكنوبس مع صندوق الضمان الاجتماعي

بعد جدل كبير.. نصر الله كرطيط رئيسا جديدا لاتحاد طنجة

الكورفا سود ترفع صورة السنوار وتغني رجاوي فلسطيني في المدرجات

حريق مهول يلتهم مطبعة بالدار البيضاء

السفير هلال يسخر من الجزائر بالأمم المتحدة

السفير هلال يسخر من الجزائر بالأمم المتحدة

أخبارنا المغربية

خلال جلسة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سفير الجزائر، عمار بن جامع، بسبب انشغاله المتكرر بقضية الصحراء المغربية. ووصف السيد هلال هذا الهوس بـ"سكيزوفرينيا حادة"، متهما الجزائر بكونها أسيرة منطق الصراع الدائم.

وفي رده على هجمات نظيره الجزائري، أدان السيد هلال ازدواجية خطاب الجزائر. وأوضح سفير المغرب أنها "من جهة، تدعي الحياد، بحجة أنها ليست طرفا معنيا، لكنها في المقابل تقدم دروسا وتسائل لجنتنا دون أن تخاطب على الإطلاق مجلس الأمن".

وانتقد موقف الجزائر "الغريب"، التي يبدو أنها تتجنب المناقشات في مجلس الأمن، رغم كونه المسؤول عن القرارات المتعلقة بقضية الصحراء المغربية.

وأشار إلى أن "مجلس الأمن يعد الهيئة التي تمتلك زمام القانون الدولي وتتفاوض بشأن الحل السياسي. غير أن الجزائر تفضل تجاهل هذه الهيئة، كما تغض الطرف عن المداخلات التي لقيت صدى خلال أشغال لجنتنا في الأيام العشرة الأخيرة"، معربا عن أسفه لكون السفير الجزائري تستهويه الدراما.

ولم يتردد سفير المغرب في فضح الأطروحة الجزائرية بشأن الوجود المزعوم "للشعب الصحراوي". وتساءل باستنكار "عن أي شعب تتحدث؟ لا وجود لشعب صحراوي. هناك ساكنة صحراوية، جزء منها محتجز في مخيمات تندوف، التي تسيطر عليها ميليشيات +البوليساريو+ والجيش الجزائري".

وتحدى السيد هلال نظيره الجزائري أن يقدم توضيحا لمصطلح "الشعب"، وهو تعريف لم تتمكن المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، إلى الآن، من تحديده بوضوح.

وبخصوص مسألة تقرير المصير التي أثارها بن جامع، ع ق ب الدبلوماسي المغربي بالقول "إن السفير الجزائري مهووس بالمغرب لدرجة أنه يتجاهل المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تنص على استشارات واسعة عقب المفاوضات"، مضيفا أن "المغرب يعتبر أن هذه المبادرة، التي يدعمها مجلس الأمن، هي السبيل الوحيد نحو حل سياسي توافقي ودائم وعملي، قائم على التوافق، كما يوصي بذلك هذا المجلس".

وأكد، في هذا الصدد، أنه "فقط عبر اجتماعات الموائد المستديرة وتحمل الأطراف الأربعة للمسؤولية، ستتمكن هذه المنطقة من أن تنعم بالسلام والاستقرار. ليخلص إلى القول أنه "في انتظار ذلك، يواصل المغرب بحزم مسيرته التنموية في منطقة الصحراء المغربية تاركا للجزائر" هوسها بالتشويش.

 

 

 


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

الريح المستريح

الرجال

الله يعطيه الصحة والعافية عمر هلال رجل دولة بحق انه يفحم الكراغلة دائما ويسد افواههم الخبيثة امامه يظهر ممثل الكراغلة كتلجرو الصغير رغم ضخامة جسده ينطبق عليه المثل القائل اجسام البغال وعقول الطيور

2024/10/18 - 09:55
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات