كراكاج الوينرز في مواجهة شباب المحمدية

الوينرز تقطر الشمع على بلقشور ومديرية التحكيم

جماهير الوداد ترفع شعار السينوار وهنية شهداء القضية وتتغنى بفلسطين

صانع أمجاد الماط.. الجماهير التطوانية تستقبل عودة المدرب عزيز العامري بحرارة

شاهد فرحة الجماهير السوسية بهدف السبق في مرمى المغرب التطواني

إسكات أفواه الحرية.. ميساج جماهير حسنية أكادير في مواجهة المغرب التطواني

هل سيجمع بنموسى بين منصبي وزير التعليم ومندوب التخطيط؟

هل سيجمع بنموسى بين منصبي وزير التعليم ومندوب التخطيط؟

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

ترأس الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2025، والمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات الدولية، ومجموعة من التعيينات في المناصب العليا. وهو ما تتبعه المغاربة بشغف، في انتظار تعديل حكومي مرتقب خلال الساعات المقبل.

ولا شك، أنه مع تعيين بنموسى على رأس المندوبية السامية للتخطيط أصبح النقاش مجددا حول التعديل الحكومي أكثر قوة، على اعتبار تفرغ وزير يحمل حقيبة قطاع حيوي من حجم التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لمنصب لا يقل أهمية من حجم مؤسسة تعنى بالمعطيات الاقتصادية والاجتماعية الرسمية في البلاد ؛ حيث أوردت مصادر متطابقة أن تعديلا في الحكومة سيُجرى في الأيام المقبلة.

وفي هذا السياق صرح ل"خبارنا" الباحث في العلوم السياسية مراد الشعيري، مؤكدا، أنه لا يمكن مبدئيا الجمع بين منصب حكومي عامة، ومنصب اخر لمؤسسة محايدة ولها ادوار جد مختلفة ورقابية نوعا ما، فالمندوبية السامية للتخطيط عادة تأخذ في عملها مسافة بينها وبين الحكومة، لضمان الحياد الذي تقتضيه مهامها، وهو ما سيلاحظه كل متتبع للشأن العام، فقد عشنا فترات من التجاذبات حول تقييم السياسات العمومية و تطور الأسعار و تتبع أرقام البطالة، بين المندوبية والحكومة. 

مضيفا في السياق ذاته أنه يمكن قراءة تعيين شكيب بن موسى على رأس المندوبية السامية للتخطيط، كخطوة في الرفع من مستوى تتبع المندوبية لقضايا التنمية، ما دام أن بنموسى قد ترأس لجنة إعداد النموذج التنموي.

وصدر مساء أمس الجمعة بلاغ للديوان الملكي أفاد، أن الملك محمد السادس استقبل أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، شكيب بنموسى، وعينه مندوبا ساميا للتخطيط. وهو الامر الذي اعتبره المغاربة مؤشرا قويا على تعديل حكومي، ما دام أنه من الصعب أن يجمع "بنموسى" بين حقيبة التعليم "الثقيلة"، وحقيبة المندوبية "المحايدة".


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

شيماء

تعقيب

لا توجد كفاءة سوى عند بنموسى...المغرب خالي من الأدمغة...عار وعيب أن نكرس نفس النهج ونقصي الآخرين...المغربية لم تلد سوى بنموسى...احتكار حتى في المناصب...كما جمعها ادريس البصري بين عدة وظائف...لماذا لا يقوم المغرب بتعيين وزير أول واحد فقط يحكم جميع السلط ولا حاجة لنا بوزراء آخرين

2024/10/19 - 02:09
2

الريح المستريح

الخوا الخاوي

الريح المستريح الريح المستريح الخوا الخاوي الريح المستريح هذا

2024/10/19 - 03:29
3

الريح المستريح

الله الوطن الملك

شعارنا الخالد الله الوطن الملك الى ان يرث الله الارض ومن عليها كل قرارات صاحب الجلالة نحن نؤيدها دام له العز والتمكين

2024/10/19 - 05:04
4

متتبع

ليس هناك عبئ

قد يجمع بين الممثلين لان ،المندوبية يوجد من يحلل المعطيات،هناك مهندسون،وهناك اطر متخصصة ومتمرسة،تعمل ليل نهار،في الكواليس،فدور المهندس بنموسى ليس فيه عبئ،وانما هو قائد ومدبر،له تجربة لا يستهان بها،شخص وفي ونخلص ووطني ،اتمنى له المزيد من التوفيق والتألق،وللتذكير فإن السيد بنموسى أعطى المغرب الكثير،بعمله الدؤوب وحنكته المتقطعة النظير،وتواضعه،فقد منح لقطاع التربية دفعة قوية،،،هذا القطاع الذي كان يعج ببعض المشاكل الهيكلية،والبنيوية ،،،الله اكثر من امثاله

2024/10/19 - 05:33
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة