وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق

حضور وازن لنجوم الشاشة المغربية في ختام مهرجان الفيلم بطنجة

الأشغال تتقدم بنسبة كبيرة في ملعب طنجة المونديالي

تفاعل آيت منا مع مباراة نهضة بركان والهزيمة الثالثة في الموسم

عادل تاحيف: انتصرنا رغم النقص العددي ونسعى للحفاظ على الصدارة

موكوينا يبرر الخسارة أمام نهضة بركان: أتحمل المسؤولية ومقتنع بالفلسفة التي أنهجها في الوداد

تفاصيل برنامج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب

من الأرشيف
من الأرشيف

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غدًا الاثنين 28 أكتوبر 2024 زيارة رسمية إلى المملكة المغربية تمتد لثلاثة أيام، بدعوة من الملك محمد السادس، حيث يتطلع الطرفان إلى توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، لا سيما في ظل التحديات التي شهدتها العلاقات المغربية-الفرنسية مؤخرًا.

وحسب البرنامج الرسمي المتداول من طرف الرئاسة الفرنسية، سيبدأ اليوم الأول من الزيارة، الاثنين 28 أكتوبر، باستقبال رسمي للرئيس ماكرون وزوجته السيدة بريجيت ماكرون في ساحة المشور بمدينة الرباط. سيتبع ذلك لقاء خاص بين الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي في القصر الملكي، ومن ثمّ توقيع مجموعة من الاتفاقيات بحضور الزعيمين، والتي يُتوقع أن تشمل مجالات متعددة تهدف إلى دفع الشراكة الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

في اليوم الثاني، الثلاثاء 29 أكتوبر، سيجتمع الرئيس الفرنسي مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ثم مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، ويليه لقاء مع رئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد.

وفي ختام زيارته الرسمية لمدينة الرباط، سيقوم ماكرون وزوجته بزيارة ضريح محمد الخامس للترحم على الراحلين الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني.

وسيشهد اليوم ذاته كلمة للرئيس الفرنسي أمام البرلمان المغربي، يُنتظر أن تتناول محاور هامة تتعلق بمستقبل العلاقات المغربية الفرنسية، ومن المتوقع أن تشمل بعض الإعلانات الاستراتيجية, بعدها، سيتم تنظيم حفل غداء على شرف الرئيس ماكرون بحضور شخصيات ثقافية فرنسية ومغربية.

أما في مساء اليوم نفسه، سيقيم الملك محمد السادس مأدبة عشاء رسمية تكريمًا للرئيس الفرنسي وزوجته، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية من كلا البلدين، في خطوة تؤكد على عمق العلاقات وتطلعات البلدين نحو شراكة استراتيجية قوية.

وتُختتم الزيارة صباح الأربعاء 30 أكتوبر، بعقد جلسة نقاش حول الأمن الغذائي والزراعة المستدامة مع طلاب مغاربة وأفارقة، كما سيلقي الرئيس ماكرون خطابًا أمام الجالية الفرنسية في المغرب، ليسدل الستار على هذه الزيارة التي يعول عليها لإعادة الدفء للعلاقات الثنائية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات