قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

الركراكي يبرر استدعائه للنصيري رغم تراجع مستواه وهكذا علق على تصريح مورينيو

أفتاتي يعتبر انسحاب الاستقلال مؤامرة ، و بوانو يؤكد على أن كل الاحتمالات واردة

أفتاتي يعتبر انسحاب الاستقلال مؤامرة ، و بوانو يؤكد على أن كل الاحتمالات واردة

أخبارنا المغربية

قال رئيس الكتلة النيابية حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو  إن قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة يجعل "كل الاحتمالات واردة" حسب الدستور، بما فيها "تشكيل أغلبية جديدة أو الذهاب إلى انتخابات مبكرة"، مشيرا إلى أن حزبه سيجتمع لدراسة الموضوع واتخاذ الموقف المناسب.

وأعلن بوانو في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية أن "الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ستجتمع لدراسة الموضوع، وقد تتم دعوة المجلس الوطني للحزب (برلمان الحزب) للانعقاد من أجل اتخاذ الموقف المناسب"، مشيرا إلى أن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال شأن داخلي يهمه، وهو قرار سيادي خاص به.

وجاءت تصريحات بوانو ردا على قرار الانسحاب من الحكومة الذي اتخذه المجلس الوطني لحزب الاستقلال المحافظ -الذي يعتبر الحليف الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في الحكومة- أثناء انعقاد دورته العادية الثالثة مساء أمس السبت بالرباط، وهو ما يفتح الباب أمام تغيير وزاري أو ربما تنظيم انتخابات مبكرة.

"مؤامرة وانقلاب"
ومن جهته، قال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي إن هذا القرار "مؤامرة وعملية انقلابية واستفزاز وابتزاز" للتحالف الحكومي.

وأضاف أن حزب الاستقلال بذلك يعمل على إيجاد "حالة من عدم الاستقرار" في المغرب، معتبرا اتخاذ مثل هذا القرار "انقلابا على المشروعية وعلى الانتقال الديمقراطي" في البلاد.

ودعا أفتاتي حزب الاستقلال إلى أن "يكون منسجما مع نفسه وأن يقدم وزراؤه استقالة جماعية من الحكومة"، وقال إن على القيادي فيه رئيس البرلمان كريم غلاب "ألا يذهب يوم الاثنين إلى البرلمان" لأن رئاسة البرلمان جزء من الاتفاق الذي تكونت بموجبه الحكومة.

ووصف القيادي في العدالة والتنمية قرار حزب الاستقلال بأنه "غير مبرر وغير مفهوم، ومحاولة لإغلاق قوس الربيع المغربي". وقال إن "هؤلاء يريدون أن نعود إلى عهد الاستبداد والتحكم والفساد".

وردا على سؤال بشأن السيناريوهات المتوقعة في المستقبل، قال أفتاتي "رأيي أن علينا أن نذهب مباشرة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها". وأضاف "هذه الانتخابات نحن أول من نادى بها".
 حميد شباط طالما اتهم بنكيران باحتكار القرارات في الحكومة (الفرنسية-أرشيف)

انسحاب "الاستقلال"
واتخذ حزب الاستقلال -الذي يتولى ست حقائب وزارية في الحكومة التي تشكلت منذ عام ونصف العام- هذا القرار بسبب ما سماه "عجز" رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران عن النظر إلى "خطورة الوضع الاقتصادي والاجتماعي"، وفق بيان أصدره المجلس. واتهم الحزبُ رئيسَ الوزراء بـ"احتكار القرارات داخل الحكومة".

ومنذ انتخابه رئيسا لحزب الاستقلال في سبتمبر/أيلول الماضي، كرر حميد شباط إطلالاته الإعلامية مهاجما حكومة بنكيران ومتهما إياها بسوء الإدارة.

وجدد شباط -في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزبه- انتقاده لأداء الحكومة قائلا إن الأزمة الاقتصادية تعد نتيجة لانعدام التجانس والحوار الحقيقي داخل مكونات الأغلبية الحكومية، مضيفا أنه طالما نبه الحزبُ حلفاءَه إلى اقتراب حدوث أزمة، لكن تم وصفه بأنه يريد التشويش وعدم إنجاح التجربة.

وبدورها، قالت النائبة البرلمانية والقيادية في حزب الاستقلال كنزة الغالي إن الحكومة تعاملت بما وصفتها بآذان صماء مع مطالب وجهها حزب الاستقلال إلى رئاسة الحكومة يطلب فيها تعديلا وزاريا، ويقترح تدابير يقول إن من شأنها أن تخرج المغرب من الأزمة الاقتصادية التي يعانيها.

وأضافت -في تصريحات أدلت بها لمراسل الجزيرة نت بالرباط عبد الجليل البخاري- أن القرار الذي اتخذه المجلس الوطني لحزبها "قرار صائب واتخذ بالإجماع ولا رجعة فيه"، خصوصا أن الشعب المغربي "غاضب من الأداء الحكومي"، كما أن "المغرب يعيش أزمة"، حسب تعبيرها.

وقالت إن حزب الاستقلال لا يمكن أن يستمر فيما وصفتها بهذه المهزلة وفي هذه المؤامرة ضد الشعب المغربي، مشيرة إلى أن قيادة الحزب ستدرس التدابير والخطوات الفعلية لتنفيذ هذا الانسحاب. وأضافت أن الأمور تتجه نحو انتخابات تشريعية مبكرة.
ويملك حزب الاستقلال 60 مقعدا من أصل 395 هي إجمالي مقاعد البرلمان المغربي، ويشكل القوة السياسية الثانية في المملكة بعد العدالة والتنمية الذي يحوز 107 مقاعد. وإضافة إلى وزرائه الستة، يتولى القيادي فيه كريم غلاب رئاسة البرلمان المغربي.

وحقق الإسلاميون في المغرب فوزا تاريخيا في الانتخابات التشريعية مع نهاية 2011 في غمرة الربيع العربي. لكن عدم فوزهم بالغالبية ألجأهم إلى التحالف مع حزب الاستقلال وحزبين آخرين هما حزب التقدم والاشتراكية وحزب الحركة الشعبية.

وكالات


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

slouhi

maa men tchawrti

hadchi batn b anaho ibtizaz siassi l chabat wazabaniatoh ama kenza lghali mli ma atawhach hakiba nawdat karbala chkon galik alala cahaab ghadeb mn adaae l hokoma hacha lilah hna nass bosataae kanhmdo lah ala dakchi li thakak b fadl lhokoma ochkon aa<tak lhak bach tkalmi b ism lmgharba chofi chrhal katmatli ohadri b ismhom baraka mn taghlit lmowatin golo mlkinach dakchi li bghina tkhalwid o lfasad ostighlal nofod o tachfart otzayr alikom lehbl chofo fadaihkom bado ..... ozid ozid

2013/05/12 - 01:36
2

fawaz rifi

LES PJDSTES se comportaient au parlement comme ils détenaient LA MAJORITÉ ABSOLUE

Cet éclatement et ce désintégrément de la coalition gouvernementale été en prévision depuis quelques mois,car LES PJDSTES se comportaient au parlement comme ils détenaient LA MAJORITÉ ABSOLUE et écrasante,pas comme un parti qui ne détenait que son arrivée en première position lors des élections,mais il ne disposait pas d'une majorité le qualifiant à former un gouvernement indépendamment,les "pjdstes" ont commencé à commettre des erreurs de gestion dès le début de cette majorité composée par 4 partis politiques dont les idéologies et les lignes politiques ne se convergeaient pas forcément,c'est la raison pour laquelle ils ont rédigeaient LA CHARTE d'entente qui fixe les modalités communes entre les partis qui participaient au gouvernement,Or les "pjdstes" gouvernaient depuis la formation de cet exécutif comme ils étaient le parti majoritaire qui a remporté les élections de 2011 seul,ils se sont induit en erreur de manière significative et visible à tous L'ISTIKLAL que je n'aime pas d'ailleurs pour des raisons historiques(la guerre du Rif et ses retombés et rumeurs que vous connaissez tous),a le droit de se retirer d'un gouvernement ou il ne se sent pas influent ni écouté,parler du COMPLOT c'est juste une fuite en avant afin de justifier les attaques qui se préparent contre ce parti "istiklal",mais sachez qu'il est sorti vainqueur de cette "confrontation",certains membres du "PJD "ont contribué avec ou sans conscience à la sortir de l'istiklal de cette coalition cohabitationniste...etc

2013/05/12 - 05:23
3

حسن المكناسي يوسفي

الضعف وتلاحساس به يجعل التصريحات غير لائقة

حمل الامانة ليست مرهونة بفرقة او فرق .هي مرهونة بالانسان الذي سماه الله ظلوما جهولا.فيب كل العيب بان يجهر الانسان بالسووء.هذه تععونها بانها سياسة.وتمنينا ان تكون اعمال صالحة مصلحة بذون انتظار شكر ولا منفعة شخصية.ان الانسحاب والخروج وفسخ العقد وعدم الاهتمام بالامانة والقسم كله يكون واجب اعادة وارجاع ما قدم من اجل التعهد.فلابد مت الخوج من كل مسؤولية منها رئاسة البرلمان ورؤساء الفرق.وغير ذلك ومنحها لمن يستحقا كيف ما كان ميوله وفقط الرجل المناسب في المكان المناسب.والخروج لا بد من محايبة على مستوى النتائج. ثم لتكن عندكم طريقة الصبر والنظرة الطويلة.فماذا لو قبلتم اقتراحات المعارضة في الغرفتين ونفذوا المقترحات ولا تحسبوا انهزام هي مدة هناك مايحدث .قد يظهر من يعتبر هذف الاعداء الرامي الى تشتييتنا فكونوا من يوحد وليس المفرق والهارب من اداء الامانة.وكفى السب والشتم والعصبية .

2013/05/12 - 06:48
4

نورالدين

العزة للاستقلاليين

هدا ليس ابتزاز وانما ما وصلنا اليه خلاصة لتعالي وانفراد وعجرفة حزب العدالة والتنمية الدي انفرد بتسيير امور اللاد وصم ادانه عن شركاء ه الاساسيين وعدم تقبل مبدا التشاور والحوار ودراسة الامور بمعية كل مكونات التحالف الحكومي ..بن كيران ليس دلك الرجل الدي سيثم به الانتقال الديمقراطي فلا تجربة ولا خبرة ولا تكوين يمكنه من تبوء هدا المنصب والاشتغال بحرفية تمكنه من كسب قلوب المغاربة ونيل ثقتهمكما حصل ويحصل بتركيا كنمودج فالمسافة كبيرة والهوة شاسعة بين بن كيرانورئيس حكومة تركياوحزبة فلو عاش رئيس وزراءنا مائة سنة فلا ولن يصل الى ما حققه الاتراك والبنية الانتخابية بالمغرب لن تمكنه من حصد اغلبية مطلقة ابدا فلنا اكراهات وتعقيدات بالبلد لن تحل بسهولةوان اصر فسيصطدم فمعوقات اكبر وارى انه ومن هده الساعة فصاعدا ستستمر الحكومة لكن حزب العدالة والتنمية سيخسر لان للاستمرار ضريبة وتنازلات والاكيد ان بنكيران من اليوم والى نهاية ولايته سيبقى اسيرا لحزب الاستقلال الدي ارى انه سيصبح الرائد والمتحكم في كل دواليب الحكومة فمن المستحيل ان الاستقلاليين وتجربتهم سيرضخون للعدالة والتنمية المبتدئ.........ورحم الله بنكيران وجراتة وخرجاته المضحكة

2013/05/12 - 08:17
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات