مستجدات ملف إسكوبار الصحراء...اعتراف صادم يفضح خطة بعيوي لانتزاع أملاك زوجته السابقة!

الفردوسي وعبد الصادق يتفقدان أرضية العربي الزاولي بعد تحسينه من طرف صونارجيس

غلاء اللحوم يتحدى الاستيراد.. جزار يكشف عدم تأثير اللحوم المستوردة على الأسعار

حقوقي: مدونة الأسرة الجديدة مفيهاش حق من حقوق الرجل والمرأة تسيطر على كل شيء

جمالية "بلاصا طورو" تضفي سحراً على طنجة

حفيظ عبد الصادق: مباراة صن داونز اختبار مصيري في الموسم الحالي

حكم تخفيف اللحية في الإسلام

حكم تخفيف اللحية في الإسلام

أخبارنا المغربية

اختلف الفقهاء في حكم تخفيف اللّحية أو الأخذ منها على قولين:

 

القول الأول: 

يُكره أن يأخذ منها في غير النسك، وهو مذهب فقهاء الشافعية، واستدلوا على قولهم بما رواه الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (انهكوا الشواربَ، وأعفوا اللحى).

 

ووجه استدلالهم بهذا الحديث أنّ المقصود بإعفاء اللّحى تكثيرها. واستدلوا أيضاً بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (جُزُّوا الشَّواربَ وأرخوا اللِّحَى، خالِفوا المجوسَ).

 

واستدلوا على قولهم أيضاً بأنّ فعل النبي صلى الله عليه وسلم جاء مبيناً لقوله (أعفوا اللّحى) فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه أخذ من لحيته. 

 

القول الثاني: 

للشخص أن يأخذ من لحيته، وهو مذهب كثير من أصحاب النبي صلَّى الله عليه وسلَّم والحسن وابن سيرين ومذهب الحنفية والمالكية والحنابلة.

 

واستحبه الشافعي في النسك، وغيرهم، واستدل أصحاب هذا القول بما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خالفوا المشركين: وفروا اللحى، وأحفوا الشواربَ، وكان ابنُ عمرَ: إذا حجَّ أو اعتمر قبض على لحيتِه، فما فضل أخذَه ).

 

واستدلوا أيضاً بأنّ الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يأخذون من لحاهم في النُسك مما يدل على جوازه خارج النُسك.

 


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

محمد

داك عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.اما هدا عهدالتجارة في الدين، فكل من هب ودب يحف شاربه ويعفي لحيته ويقوم بافعال يتبرا منه حتى الشيطان.الدين ليس مظاهر الدين هو التقوى، ان يعبد الانسان الله كانه يراه.قال النبي صلى الله عليه وسلم:" لا ينظر الله الى صوركم واموالكم ولكن ينظر الى افعالكم وقلوبكم."

2017/10/13 - 05:57
2

هذا الموضوع حسم فيه المحثون والفقهاء بحثهم .فالإسلام يحث على حسن صورة المسلم .سواء في حف الشارب وسدل اللحى والآخرون قدروها بقبضتين . والآخرين الحفاظ على حسن صورة الشخص .فما رأي الذين يحلقون الشارب بدل الحف . فبعض علماء المدينة كان يعزر من يقدم على حلق الشارب .

2017/10/14 - 05:58
3

محمد

لم تفهم معنى الحديث اخي ان الله لا ينظر الى صوركم يعني اانت اسود ام اصفر ام ابيض, اانت طويل ام قصير ....ليس ماقلته لان المسلم يسلم لله ويمتثل اوامره في كل شئ فلم يشرع الله شئا عبثا , بل كل شئ له حكمته وهذا الحديث يستدل به حتى المتبرجات لتبرير تبرجهن مع الاسف

2017/10/14 - 07:02
4

الغاوي ولاد لحسن

الدين

ضاع الدين بهذه التفاهات والمواضيع السطحية والخزعبلات .

2017/10/14 - 09:07
5

محمد

الى صاحب التعليق رقم 1 لم تفهم معنى الحديث اخي ان الله لا ينظر الى صوركم يعني اانت اسود ام اصفر ام ابيض, اانت طويل ام قصير ....ليس ماقلته لان المسلم يسلم لله ويمتثل اوامره في كل شئ فلم يشرع الله شئا عبثا , بل كل شئ له حكمته وهذا الحديث يستدل به حتى المتبرجات لتبرير تبرجهن مع الاسف

2017/10/14 - 10:17
6

عبدالله

اغاية الدين ان تحفوا شواربكم.. يا أمة ضحكت من جهلها.. الامم

2017/10/15 - 07:27
7

bidaoui

ab

دبا قلالو عندنآلمشاكل و ملقينا فاش ندويو جبدنا موضوع اللحية ...ياأمة ضحكت من كلاخها و تخلفها الأمم...

2017/10/15 - 12:53
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات