تكريم وجوه فنية في ختام فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

بنحليب يقوم بحركة غريبة لحظة دخول لاعبي الجيش أرضية الملعب

بوزوق حاضر في الملعب قبل مواجهة الجيش الملكي ويقدم التحية للجمهور رفقة اللاعبين

الكورفا سود تهتف باسم يسري بوزوق وتغني "حنا خاوة ماشي عداوة"

الرجاء يخوض مباراته أمام الجيش بالعلم الوطني عوض خريطة الفيديو الترويجي للفريق

دمروا لينا حياتنا.. ضحايا "مجموعة الخير" بغينا النيابة العامة تاخد لينا حقنا من النصابين

التّحذير من قطيعة الرّحِم

التّحذير من قطيعة الرّحِم

عبد المالك واضح

ي الصحيحين من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه أن رجلا قال: يا رسول اللّه أخبرني بما يدخلني الجنة ويباعدني من النار، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم:” لقد وفق، أو قال: لقد هدي، كيف قلت؟ فأعاد الرجل، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل ذا رحمك، فلما أدبر قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: إن تمسك بما أمرتُه به دخل الجنة”.

 ربنا سبحانه الذي خلق من الماء بشرا، فجعله نسبا وصهرا، أوجب علينا صلة الأنساب وأعْظَمَ في ذلك أجرا، ومفهوم الأرحام والأنساب هم الأقارب، وليسوا كما يفهم العامَّةُ أقارب الزوج أو الزوجة، فأقارب زوج المرأة أصهار لها وليسوا أنسابا لها ولا أرحاما، وأقارب زوجة المرء أصهار له وليسوا أرحاما له ولا أنسابا، إنما الأرحام والأنساب هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وابنه وابنته وكل من كان من بينه وبينه صلة من قِبَل أبيه أو من قِبَل أمه، أو من قِبَل ابنه أو من قبل ابنته، ومن هنا وجبت صلة الأرحام بالزيارات والهدايا، وبالعطف والحنان، ولين الجانب، وبشاشة الوجه والإكرام والاحترام، وكل ما يتعارف الناس من صلة، فصلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير، إنها سبب لدخول الجنة، اقرأ رعاك اللّه قول اللّه تعالى: ”الذين يوفون بعهد اللّه ولا ينقضون الميثاق، والَّذين يَصِلُونَ ما أمر اللّه به أن يوصل، ويخشون ربهم ويخافون سوءَ الحساب”.
إن صلة الرحم سبب لطول العمر، وكثرة الرزق، يقول عليه الصلاة والسلام: ”مَن سرَّهُ أن يُبسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه”، ويقول أيضا: ”إن اللّه تعالى خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، فقال اللّه: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذلك لك”.
بعض الناس مسلكه عجيب، لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه، وهذا في الحقيقة ليس بصلة فإنه مكافأة، إذ إن المروءة والفطرة السليمة تقتضي مكافأة من أحسن إليك قريبا كان أم بعيدا، يقول النبي صلى اللّه عليه وسلم: ”ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل إذا قُطِعَتْ رحمه وصلها”. فالمأمول من المسلم صلة أرحامه وإن قطعوه، فقد جاء رجل إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا رسول اللّه إن لي قرابةً أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليَّ، فقال: ”إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ (أي: الرماد الحار)، ولا يزال معك من اللّه ظهير عليهم (أي: معين عليهم)، ما دمت على ذلك”.
فالحذر الحذر من قطيعة الرحم، فإنها سبب للعنة اللّه وعقابه: ”فهل عسَيْتم إن تولَّيتم أن تفسدوا في الأرض وتُقَطِّعوا أرحامكم، أولئك الذين لعنهم اللّه فأصمَّهم وأعمى أبصارهم”، ”والذين ينقضون عهد اللّه من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر اللّه به أن يوصَلَ ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللَّعنةُ ولهم سوءُ الدار”، وفي الصحيح عن جبير بن مطعم رضي اللّه عنه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: ”لا يدخل الجنة قاطع” يعني: قاطع رحم، وأعظم القطيعة قطيعة الوالدين، ثم من كان أقرب فأقرب من القرابة، ولهذا قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: ”ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاث مرات، قلنا: بلى يا رسول اللّه، قال: الإشراك باللّه وعقوق الوالدين”، فسبحان اللّه ما أخطر عقوق الوالدين، وأخطر وأدهى من ذلك أن يتبع قطع البر والإحسان بالإساءة والعدوان، سواء بطريق مباشر أم غير مباشر، ففي الصحيحين عن عبد اللّه بن عمرو رضي اللّه عنهما أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال:« من الكبائر شتم الرجل والديه، قالوا: يا رسول اللّه وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: نعم، يسبّ أبا الرجل فيسبّ أباه، ويسبّ أمه فيسبّ أمه”، فلننظر في حال أقاربنا هل قمنا بما يجب لهم علينا من صلة، هل أَلَنَّا لهم الجانب، هل أطلقنا الوجوه لهم، وهل شرحنا الصدور عند لقائهم، هل قمنا بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام، هل زرناهم في صحتهم توددا، وهل عدناهم في مرضهم احتفاء وسؤالا، هل بذلنا ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة، فلننظر فإن لكل منا على نفسه بصيرة.


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

عكاشة أبو حفصة .

محروم من صلة رحمي .

السلام عليكم . أنا أب محروم من صلة الرحم مع ابنتي التي تبلغ الآن 11 عاما وتدرس بالقسم السابع بإحدى المدارس الخاصة . لقد عملت ما في وسعي من أجل صلة الرحم مع ابنتي ، لكن" الحاضنة غفر الله لها " ترفض رفضا قاطعا السماح لي بالإلتقاء مع ابنتي مع العلم أني في وضعية جيدة إتجاه النفقة الحضانة والكراء وبيني وبينكم أن أدفع السومة الكرائية المحددة في منطوق الحكم عند النطق بالطلاق للشقاق لكن الحاضنة تقطن بمنزل عائلتها وتحرمني من اللقاء بابنتي حفظها الله تعالى . بل وتشحنها من أجل رفض اللقاء ، بي كاني " غول " أريد أن أنقض عليها في كل وقت وحين . أخر ما قمت به بعدما طرقت جميع أبواب العدالة بدون نتيجة ، ذهبت عند أستاذ الواعض الذي يقطن بالحي الذي تقطن به ابنتي باعتبارها محظونة وطلبت من هذا الواعض التوسط لي عند جدها من أجل صلة الرحم مع ابنتي حفصة الغالية أتدرون سبب الرفض ماذا كان ؟ عدم الإنفاق على ابنتي ولو درهم واحد منذ خروجها من منزلي... تعجبت لهذه التهمة الكاذبة فنسخت التواصيل وقدمتها لهذا الوسيط جزاه الله عني وعن ابنتي كل خير. لكن الجد ظل مصرا على حرماني من اللقاء بابنتي رغم أني أتوفرعلى منطوق حكم للزيارة محددا في يوم واحد من الساعة التاسعة صباحا الى الخامسة مساءا . مع ذلك فقد اخترعت الحاضنة طريقة لا تخطر لكم على بال من أجل حرماني حتى من زيارة ابنتي داخل المؤسسة التي تدرس بها ابنتي .لا أنقل لكم الطريقة المبتكرة للمنع من الزيارة وربط صلة الرحم مع ابنتي لكي لا تتعلم منها الحاضنات الحاقدات على الأباء في وضعية الطلاق . ومن أجل رؤية ابنتي عندما تكون راجعة من المدرسة أتنكر في اللباس وألقي عليها النظرة من بعيد وأعود محروما من صلة الرحم مع فلدة كبدي .. ختاما وبدون أطالة أسأل الله العلي القدير ان حرمت من صلة الرحم مع ابنتي في الدنيا بفعل فاعل . فلا يحرمني منها في الآخرة. والسلام عليكم ورحمة الله إمضاء : عكاشة أبو حفصة .

2014/01/31 - 03:41
2

عبدو - البودالي

صلة الأرحام واجبة .

بسم الله والحمد لله . صلة الأرحام في الذين الإسلامي واجبة .بل هي رابطة أساسية لصلة الدم والقرابة. كيف لا يكون ذلك ؟ والدين أوصانا بإفشاء السلام على من نعرف ومن لا نعرف، لأن بداخفها كلمة مشتقة من الرحمة - ورحمة الله - ... لثد ربط الله عزوجل صلة الرحم به حيث نبهنا الى ذلك من خلال الحديث القدسي الذي نقله عنده جل علاه ، سيد خلق الله محمد بن عبد الله ، صل الله عليه وسلم .* قال جل وعلا : أنا الله أنا الرحمان خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته وكم ثطعها بتت *رواه الترمدي في مسند صحيح .فالرحم كما نعلم معلقة بعرش الرحمان ، وتنادي كل يوم الىأن يرث الله الأرض ومن عليها - أنا الرحم أنا الرحم من وصلني وصله الله ومن قطعني قاطعه الله . فالحسنات سهلة جدا إذا كانت خالصة لوجه الله الكريم أذا كانت كل خطوة يخطوخا المسلم الى المسجد يأحد بها حسنة فكل خطوة يخطوها الإنسان في اتجاه إحياء صلة الرحم سيأخد بها التواب أن شاء الله فكلما كانت الخطوات كبيرة وبعيدة كلما كان التواب والمغقرة أعظم و مبالك من يثطع المسافات الكبيرة في الليل والنهار... وما بالك ومن عيادة المريض وكلنا نعلم ما يقوله جل وعلا يوم القيامة لبعض عباده * يا عبدي مرضت ولم تزرني ...*وما بالك أيضا من يصل رحمه وهم يقلطعونه ربما لقفره أو لشدة حاجته وهو ما يعرف بالواصل وقد قال سيدي رسول الله صلواة ربي وسلمه عليه * ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل هو الذي اذا قاطعته رحمه وصلها . وكمثال لنا هنا في هذا الموضوع الممتاز أخونا في الله " عكاشة أبو حفصة " المحروم من زيارة ابنته كما صرح لنا بذلك في التعليق رقم واحد . نسأل الله تعالى أن يجمعه بفلدة كبده . وعن جابر بن مطعم رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال * لا يدخل الجنة قاطع رجم * . وهذه دلالة واضحة على مكانة صلة الأرحام في الإسلام . وبدورما نشكر موقع أخبارنا المتميز الذي ينقل لنا يوميا مثل هذه المواضيع التي تنير لنا الطريق . وختاما أدع الله العظيم أن يجمع شمل كل محروم من صلة الرحم وإذا اردتم لأن يبسط الله لكم في أرزاقكم ويطيل أعماركم صلوا رحمكم ولو برسالة أو مكالمة تحيي النفوس و تبعد النفور . والسلام عليكم ورحمة الله .

2014/02/01 - 06:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات