شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

"نداء من أجل الوطن" يطالب بتدخل الملك لحل أزمة الحسيمة

"نداء من أجل الوطن" يطالب بتدخل الملك لحل أزمة الحسيمة

أخبارنا المغربية

 

نورالدين ثلاج - أخبارنا المغربية

 أطلق عدد من النشطاء المغاربة مبادرة وطنية لإنهاء الأزمة المشتعلة في إقليم الحسيمة منذ ما يقارب سبعة أشهر، وذلك بدعوة 41 شخصية وطنية وسياسية وإعلامية وفكرية على رأسهم الزعيمان عبدالرحمان اليوسفي ومحمد بن سعيد آيت إيدر، على التوقيع على وثيقة مبادرتهم، التي سموها "نداء من أجل الوطن".

أصحاب المبادرة يسعون إلى تغليب مصلحة الوطن وانتهاج أسلوب الحوار، عن طريق تدخل مباشر أو غير مباشر للملك محمد السادس باعتباره رئيسا البلاد، وذلك لتطمين الرأي العام الوطني تغليبا منه للغة الحوار المنتج والتفاعل الإيجابي على غرار الخطاب التاريخي لـ9 مارس 2011.

وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، شمالي المغرب، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي على خلفية مقتل بائع سمك دهسا، لتتحول في ما بعد إلى احتجاجات للمطالبة بالتنمية وتوفير فرص عمل، حيث زادت حدتها الأسبوع الماضي بعد أن شهدت الاحتجاجات اعتداءات على أعوان الأمن.

ودعا "النداء" إلى الحرص على إدماج كل الفعاليات، سواء منها السياسية أو المدنية، بكل انتماءاتها، وكذلك الفاعلين الأساسيين الممثلين للحراك دون إقصاء”، مضيفا أن تهدئة الوضع تتطلب إرسال إشارات تدل على إرادة حقيقية في التعاطي مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية ومن ضمنها التصدي لملفات الفساد.

وأكد النداء على ضرورة انخراط وتدخل مختلف آليات الوساطة المنصوص عليها دستوريا، وكذا مختلف الفعاليات الحقوقية المستقلة، للمساهمة في بلورة حلول ناجعة ومستدامة لمختلف المطالب المشروعة، داعيا إلى إطلاق سراح المعتقلين الشباب والتعامل مع الوضع باحترام تام للقانون والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان، داعيا إلى "الحفاظ على سلمية الحراك، وتجنيبه أي انزلاق يؤدي به إلى عكس الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه".

 

  


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

سعد الله

وطني

ما يؤلم الشجرة ليس الفاس. ما يؤلمها حقا هو أن يد الفاس من خشبها !!!.كذالك الأوطان ما يؤلمها ليس المؤامرة الخارجية فقط وإنما من يقتلها ويدمرها من أبناء جلدتها .صرخنا بصوت عالي نحبك يا وطن فاجاب:أحبوا بعضكم اولا"!!

2017/06/06 - 05:39
2

ملاحظ

الطموح المدمر

اظن ان الملك سينأى بنفسه عن صراعات سياسوية بين اشخاص يحاولون التموقع وايجاد موطئ قدم و على راسهم رئيس البام الذي كان يهدد منذ شهور بالثورة ويتقاطع حتى في بعض المصطلحات مع قائد الحراك لتبقى اسئلة كثيرة مطروحة من بينها كيف للزفزافي ان يطلع على دقائق صراع في اعلى هرم السلطة عندما تحدث في احد الفيديوهات عن صراع الهمة والماجدي وولاء اليعقوبي لاحدهما على الاخر.العماري يقول اذا لم نفرق الثروة سنفرق الثورة الرجل يريد الحكم وعندما انهزم لم يتقبل ان المغاربة رفضوه وحزبه لينتقم لنفسه منهم باشعال الريف والسفر الى امريكا في خطة بئيسة تنم عن الفكر الانقلابي لصاحبه الذي لم يفارقه رغم المصالحة التي اقرها المغا ر بة.هذا الحزب الذي انشأته الدولة اصبح كوحش فرانكشتاين والتخلص منه اصبح امرا ملحا وصاحبه يريد لعب دور رئيس للجهة على غرار رئيس دولة وهذا هو الخطر القادم مع تفعيل الجهوية الموسعة.

2017/06/06 - 05:40
3

ghifayat

100%marocain

الحل راه باين أعباد الله الناس بغاو إعيشو بكرامة أوطاو على قلبكم شويا أو خدموا شويا لبلاد راكوعيقتوا بلخوا الخاوي

2017/06/06 - 05:56
4

MOHAMMED MEKNOUNI

"نداء من أجل الوطن" يطالب بتدخل الملك لحل أزمة الحسيمة المزيد: https://www.akhbarona.com/social/210126.html#ixzz4jFoyrQA1

لوطرق متزعموالحراك الٱبواب بهدوء وعملوا في صمت لجنبوا الوطن هذه المآسي الذي أصبحنا تحسس ويلاتها ٠

2017/06/06 - 05:59
5

Mourad

[email protected]

نحن نرجو من موحد الامة صاحب الجلالة ان ييتدخل لحلحلة هذه الازمة فهو الاب صاحب النظرة الثاقبة

2017/06/06 - 06:12
6

احمد

مجرد تعليق

لقد أسمعت لو ناديت حيا#ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نار نفخت بها أضاءت#ولكن أنت تنفخ في رماد

2017/06/06 - 07:05
7

محمد

الأمر سياسي

الامر بيد العماري يريد ان يظهر أن هذه الحكومة فاشلة يريد ان يعمل ماعمله السيسي للقضاء على الديمقراطيةلكن عندنا ملك نثق فيه اما هؤلاء الذين يتظاهرون بباسم سكان الحسيمة وليس باسم الوطن هل هم ممنوعون من السكن في المدن المرفحة التي لا يتكلمون باسمها

2017/06/06 - 07:29
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات