دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

نقابيون يُعرُّون اختلالات خطيرة بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش

نقابيون يُعرُّون اختلالات خطيرة بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أصدر المكتب المحلي للمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، بيانا غاضبا عرّى فيه العديد من التجاوزات والإختلالات التي بات يعيشها المركز، والذي كان يضرب به المثل وطنيا من حيث جودة خدماته و طريقة تسيره، إلا أنه عرف انتكاسة حقيقة و تراجعا على كافة المستويات والتي تمس في بعض منها صحة المواطن. 

بيان المكتب التابع للجامعة الوطنية للصحة (UMT)، تحدث عن:

- عدم تعيين مسؤول"ة "وفق القوانين المؤطرة للمراكز الجهوية المماثلة بالمغرب، وإصدار المديرية الجهوية لمذكرة الإعلان عن طلب ترشيح لمنصب مدير(ة) للمركز المذكور وتعمد تأخير البث فيها لمدة ستة أشهر مع تعثر عملية الانتقاء دون أي تعليل. 

ـ غياب دائم لبعض المسؤولين بالمركز الجهوي لتحاقن الدم و خروقات إدارية بالجملة حسب تعبيره، و فوضى كارثية، و مزاجية في اتخاذ القرارات  وانعدام الكفاءة لدى الإدارة الحالية للمركز. 

ـ التضييق على الحريات النقابية من طرف المسؤولة بالنيابة عن المركز، مع ما وصفه البيان بالشطط في استعمال السلطة، بتغاضي ومباركة من المديرة الجهوية للصحة لعدد من الممارسات التي وُصفت بغير القانونية بالمركز رغم توصلها بعدة شكايات في هذا الشأن. 

ـ غياب آليات تضعها الإدارة الحالية لتتبع كميات الدم و مشتقاته المسلمة للمؤسسات الصحية العمومية أو الخاصة أو للمرتفقين و المداخيل المالية المستخلصة مع تهديد أصحاب البيان "و ستكون لنا عودة مفصلة و موثقة في الموضوع"،

ـ نشر وثائق خاصة بالموظفين عبر شبكات التواصل الإجتماعي. 

ـ تنامي ظاهرة الموظفين الأشباح، و قيام المتدربين بعمل بعضهم، و تحميلهم ما لا طاقة لهم به.

ـ حرمان الموظفات و الموظفين بالمركز من التكوين المستمر و حضور المؤتمرات العلمية، ونهج سياسة انتقائية.

ـ عدم استفادة الإداريين و المساعدين الطبيين من تعويضاتهم السنوية المستحقة.

ـ مادة البلازما بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش لا تذهب للخارج لاستخراج مادتي Albumine و Immunoglobuline في سابقة تاريخية حيث لم يسبق أن حدث مثل هذا الأمر مع الإدارات السابقة مما يطرح الكثير من علامات الاستفهام حول جودة الخدمات بالمركز في ظل الادارة الحالية.

أصحاب البيان تحدثوا أيضا عن إختلالات اخرى كثيرة موثقة تحفظوا على ذكرها حتى لا تهتز صورة هذه المؤسسة العمومية الحيوية في عيون المغاربة، وطالبوا كلا من وزير الصحة و مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالتدخل العاجل وتعيين مسؤول حقيقي قادر على تحمل مسؤولياته و تسيير المركز بكفاءة، ودعوا والي جهة مراكش آسفي للتدخل العاجل باعتبار هذه المؤسسة العمومية حيوية تدخل في  الأمن الصحي للمغاربة، ودعوا كذلك لفتح تحقيق جاد بخصوص كافة تجاوزات الإدارة الحالية...  

ودعا البيان العاملين بالمركز إلى المشاركة في وقفة إنذارية يوم الأربعاء 25 دجنبر 2019 بالمركز الجهوي لتحاقن الدم. 

 

 

 


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

صفاء

ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.....

ان بيان هذه النقابة يخفي حقيقة كبرى، و باختصار نوضح للرأي العام سبب سعار المسؤول الأول في هذه النقابة في مراكش: ١. هذا المسؤول يريد تثبيت زوجته كمديرة للمركز، و هي لا تصلح لهذا المركز ، فمسؤولية التسيير تقتضي انسانا مرنا leader, و زوجة صديقنا المسؤول النقابي مشهورة يشاهدها الطبية الكثيرة. ٢. سبب النزاع بين مديرة المركز الحالية و زوجة هذا المسؤول النقابي UMT شخصي 100 في 100، فقد كانتا صديقتين، و الله وحده اعلم بما وقع بينهم. ٣. لا مدير مستشفى ابن زهر و لا المديرة الجهوية للصحة يحابون و يساعدون مديرة المركز الجهوي الحالية، بالعكس، بينهم قضايا في المحكمة الإدارية. و هذا تغليط للرأي العام. ٤. هناك نقص كبير في الطاقم الطبي و الممرضين ، و السيدة مديرة المركز ربطت الاتصال بجهة مراكش في محاولة لكي تدعم الجهة المركز بتعيينات الممرضين و سد النقص، و ربطت الاتصال بالسيد عميد كلية الطب لجلب بعض الأطباء الداخلين لمساعدة الطبيبات الثلاث اللاتي يقمن بالعمل داخل و خارج المركز. التكوين المستمر هو مسؤولية الإدارة المركزية،يعني المركز الوطني للدم بالرباط، و لا تخلو مناسبة من دون أن يذكر التكوين المستمر. ٥. هناك شباب STAGIERES يقومون بمساعدة العاملين بالمركز ، و كان دور كبير لمديرة المركز الحالية في تكوينهم و إيجاد راتب متواضع لهم ، و لولا هؤلاء الشباب لقفل المركز ابوابه منذ مذة... فرجاء ايها المسؤول عن نقابة UMT كفاك مغالطة للرأي العام ، و احترم العمل النقابي، و تأكد أن زوجتكم الطبيبة لا يساعدها داخل المركز سوى أعضاء مكتبكم، و في حالة ما عينت كمديرة ، سيقف كل العاملين بوقفة في وجهها... كفى مغالطة..كفى

2019/12/21 - 07:59
2

الشريف

Akhbarona. Com

زوج الطبيبة(UMT) كاتب البيان ضد المديرة الحالية لمركز الجهوري لتحاقن الدم بمراكش ما كتب الا طراهات وكذب على كذب. الهدف منه النيل من مديرة المركز الحالية التي تقوم بمهامها احسن قيام مند اكثرمن 4 سنين وذالك بشهاة الكثير على رأسهم رايس الصابق لمصلحة أمراض الدم بالمستشفى الجامعي بمراكش وراساا مصالح اخرا وهي مكتوبة وتحمل خاتمهم وتوجد بحوزة رايسة مركز تحاقن الدم الحالية وتضعها رهن اي احد اراد ان يطلع عليها بالاتصال بمديرية مركز الدم. قال عز وجل في كتابه الحكيم:يكيدون كيدا واكيد كيدا. وقال كذالك:بل نقذف بالحق على الباطل فيضمغه فإذا هو زاهق (صدق الله العظيم)

2019/12/22 - 06:21
3

ادريس

Akhbarona. Com

ماجاا في بيان( UMT) الا طراهات وكذب على كذب المراد به النيل من مديرة مركز تحاقن الدم الحالية بمراكش المراد منه النيل من مديرة مركز تحاقن الدم الحالية بمراكش الثي مافتات تقوم بمهامها احسن قيام مند اكثرمن 4 سنين وذالك بشهاة الكثير على رأسهم رايس مصلحة أمراض الدم الصا بق وراساا مصالح اخرا وهي مكتوبة وتحمل خاتمهم وتوجد بحوزة رايسة مركز تحاقن الدم الحالية بمراكش التي تضغها رهن اي احد أراد أن يطلع عليها. قال عز وجل في كتابه الحكيم :يكيدون كيدا واكيد كيدا. وقال كذالك:بل نقذف بالحق على الباطل فيضمغه فإذا هو زاهق (صدق الله العظيم)

2019/12/22 - 06:44
4

الى اصحاب التعاليق المغرضة

انتم الفاسقون و الكذابون و المستفيدون يا اعشاش الدبابير

اولا هي مسؤولة بالنيابة لمدة 4 سنوات و لا يحق لها ان تكون مديرة و انتم تعرفون ذلك .و هناك قانون ينظم عنلية الترشح و الانتقاء، ثانيا، تقارير المجلس الاعلى للحسابات و لجان الافتحاص تكذب كل افتراءاتكم ثالثا، تتهمون طبيبة لانها زوجة نقابي ...و نسيتم انكم ايضا نقابيون ...لكنكم تستفيدون من امور كثيرة و التقت مصلحتكم مع المديرة ...و قد تم كشف جزء يسير من الاختلالات ...و ما زال الواد كبير و حامل و ستتكشف امور كثيرة بالادلة و البراهين نحن نعلم لما ظلت المسؤولة الحالية على رأس المركز لاربع سنوات دون ترسيم ..و نعلم خيوط العلاقات و المصالح ..و التي ستتوضح مستقبلا اكبر دليل على كذبكم، . المسؤولة استفادت مؤخرا من عطلة ...في حين انها استهلكت رصيدها ...فاي قانون يسمح لها و من يتبعها بالاستفادة من عطل و récupération خارج القانون البيان يطالب بوضع اليات لتتبع كيفية توزيع الدم و مشتقاته على المصحات الخاصة و المرتفقين و المستشفيات ...لماذا انتم خائفون؟؟ نعلم اننا اوجعناكم يا عش الدبابير ...يا الله انت و ياها نوضو تخدمو المواطنين و باركة من الغيابات...حللو فلوسكم ...و خليونا من هضرة الحمامات ...هادي صاحبت هادي ..هادي مرت هذا حنا كنهضرو فالمغقول

2019/12/22 - 02:38
5

الشريف

جوابكم في نص بيان FDT اكبر ممثل العاملين في قطاع الصحة بمراكش، ام علا قلوبكم غشاوة

2019/12/23 - 08:18
6

كراميلا

جواب العاملين الحقيقيين للمركز في هذه الوقفة

80في المائة من العاملين الحقيقيين في مركز تحاقن الدم ، وقفوا وقفة رجل واحد و وقفة امرأة واحدة ضد هذه المؤامرة التي تقوم بها UMT، و حشومة و عار العمل النقابي يصل الى هذا المستوى ، و هذا ليس بغريب على البعض

2019/12/24 - 08:36
7

Abdo

UMT اشباح بوجهين

UMT اعداء النجاح، يثبطون العزيمة ويحاربون كل ناجح، عموما يكرهون أي شخص مجد ومخلص في عمله ويحاولون الاطاحة به. كفاكم ظلما فالواقع يشهد بمجهودات المديرة الجبارة. وأنا أشهد أمام الله تعالى انها تضحي بوقتها و صحتها ومالها من أجل سلامة وجودة اكياس الدم. فالمديرة العظيمة لا تنتظر الإعتراف بعملها الجبار الخالص لله تعالى فإنجازاتها مند توليها منصب المديرة كفييلة لاتبات جودة عملها رغم انف الحاسدين.

2019/12/24 - 04:26
8

الشريف

لقد ذكرتكم بما جاَا في في كتاب الله عز وجل:بل نقذف بالحق على الباطل فيضمغه فإذا هو زاهق(صدق الله العظيم). ارايتم فقد زهق الباطل. تحيا UMT.

2019/12/25 - 11:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات