سقوط سيارة داخل مصعد بشارع عبد المومن بالدار البيضاء يستنفر مصالح الأمن

بحضور مخاريق.. اتحاد نقابات العرائش يفتتح مؤتمره المحلي

مدرب شباب المحمدية: عندنا لاعبين شباب تنقصهم الخبرة والثقة بسبب ما يعيشه الفريق

هذا ماقاله حفيظ عبد الصادق بعد الفوز على شباب المحمدية

اللقاء الختامي للملتقى ال11 للفيدرالية المغربية للمتبرعين بالدم

المؤتمر الدولي الأول للصحافة والإعلام بوجدة يسدل ستاره بتوصيات هامة

هذا هو موقف "بنحمزة" من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي

هذا هو موقف "بنحمزة" من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

بعد استمرار الحجر الصحي الذي فرضته الحكومة بسبب جائحة كورونا ، وبسبب تزامنه مع شهر رمضان المعظم، كثر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي عن سبل أداء صلاة التراويح التي سيحرم منها المسلمون داخل المساجد جماعة بالعديد من دول العالم.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي في وجدة، أن النبي صلى التراويح جماعة ثم فرادى، وبعدها قال ﷺ حين احتشد عليه الناس: "خفت أن تفرض عليكم".

وتابع الفقيه في تصريحه لصحيفة أخبار اليوم أنه  :"ظل الناس يصلون أوزاعا في عهد أبي بكر وجمعهم عمر بن الخطاب، فكانت صلاة التراويح جماعة سنّة من سنن عمر بن الخطاب"، وأردف بنحمزة أنه بعدما اقتضت الضرورة أن نعود إلى الوضع الأول، ونصلي فرادى، سنعود".

واعتبر رئيس المجلس العلمي بوجدة، أن البحث عن إمام للصلاة وراءه هو نوع من التشدد لا داعي له، لأن صلاة الفرد وحده تكفي، وأورد أن حالة الطوارئ الصحية مناسبة للعودة إلى البيوت للصلاة وفتح المصاحف بها.


عدد التعليقات (17 تعليق)

1

متتبعة

اللهم ارفع عنا هذا البلاء وعجل بالفرج من عندك يا ارحم الراحمين..

2020/04/19 - 08:06
2

عبد الله

طريقة اداء التاراويح

سلام في نضري هناك حل لاداء صلاة ال تراويح ان يقوم في كل حي او درب متطوع حافض القرءان بوضع مكبر الصوت خارج الشرفة ويؤدي الصالاة مع افراد اسرته وسكان الحي معه في نفس الوقت وكل اسرة هي اخرى في منزلها وهكذا تؤدى صلاة التراويح ان شاء الله و السلام

2020/04/19 - 08:26
3

حسن

بدع

هل تعتبر قرارات عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنن؟؟؟

2020/04/19 - 08:47
4

سفيان

على سبيل التوضيح

أظن أنه من جهل الإنسان بدينه يطرح هدا النوع من الأسئلة فهل يعقل أن تمنع الصلاة المكتوبة ( المفروضة) في المساجد ويحرص الفرد منا على ضرورة الصلاة (التراويح ) الغير مفروضة في المسجد ...

2020/04/19 - 09:38
5

جمال

راي

جازاكم الله عنا كل خير هذا هو الرأي الصائب اللهم أرنا الحق حقا،وارزقنا اتباعه

2020/04/20 - 12:30
6

Abou soufiane

NTM

Les gens cherchent un VACCIN pour le COVID et VOUS vous vous grattez le cul

2020/04/20 - 02:05
7

مسلم

التراوح

هدا هو الكلام الصح

2020/04/20 - 04:48
8

بحكم عندي أطفال صغار كنت دائما كنصليها في البيت كنهز القرآن ونقرأ به اما المسجد غالبا متبعش معاه وتبقى غير حركات رياضية اللهم ارفع عنا هذا البلاء في هذه الايام المباركة وتقبل ولو من مؤمن واحد يشفع لنا يا أرحم الراحمين

2020/04/20 - 05:21
9

زغايدة

صلاة الترواويح

أأيتها المسلمون بما انكم لم ترقوا إلى فئة الممؤمنين فعليكم بالسكوت والمكوت في منازلكم اغلطتمونا (سنة - حلال- حرام -داء لكل دواء - جهنم -الجن - احشومة عليكم ايها المرجفون )ارجعوا إلى سورة الفرقان ( قال الرسول يا ربي ان قومي اتخدوا هذا القرآن مهجورا ) مند 1440 سنة

2020/04/20 - 05:23
10

قنبر

شر البلية ما يضحك

النبي صلى الله ع واله لم يصل التراويح جماعة. اضف ان النوافل لا تؤدى جماعة. ثم متى كان عمر نبيا ليحدث في الاسلام بدعة. وكل بدعة ظلالة الناس يعبدون الله على هواهم. يقول الله عز وجل. ونا اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

2020/04/20 - 06:11
11

العربي

علماء المناسبات

شكون لي قال ليك ٱالسي حمزة جتاهد وخرج لينا شي فتوى على صلاة التراويح؟ الناس دابا راهم تيقلبوا غا على الكمامات باش يخرجوا يتقداوا أولادهم ما ياكلوا. ها العار إلاماسكتونا خليونا تصنتوا غا لعظامنا

2020/04/20 - 06:20
12

متابع

اجل سنة

الى صاحب التعليق رقم 3. تتساءل هل ما قام به عمر بن الخطاب يعتبر سنة. الجواب نعم. الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " عليكم بسنتي و سنة الخلاف الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجد" نبي الله اكد ان اعمال الخلفاء سنة وليس بدعة فلتقي الله اسي حسن

2020/04/20 - 07:34
13

ابو ياسين

إلى المدعو حسن .. انت تتهم صراحة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالابتداع و هذا فيه سوء الأدب مع الخليفة و الصحابي الجليل...أما سمعت بقول الرسول صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي و سنة الخلفاء اامهديين من بعدي و عضوا عليها بالنواجد! أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟؟؟ أليست سنة الخلفاء سنة و ليست بدعة ...لو كانت بدعة في رأيك ألم يقم بها الرسول صلى الله عليه وسلم و تقف فقط خشية أن تفرض على المسلمين؟؟؟ هل عمر و الصحابة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتكبون بدعة؟؟؟ حاشا لله. اتق الله في نفسك. و هد إلى رشدك و لا تقف بما ليس لك به ٦.

2020/04/20 - 07:55
14

اللهم ارفع عنا هذا البلاء

لصاحب التعليق 3 (حسن)

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ " حديث صحيح صححه الترمذي والحاكم ووافقه الذهبي. ارجو من من لا يفقه في الدين لا يتكلم فيه فإننا في زمن بلاء يلزمنا أن نبحث و نتعلم شرع الله و سنة نبينا فلا حجة لنا أمام الله بجهلهما مع كل الاساليب المتوفرة من كتب و تكنولوجيا . فالحال الذي وصلنا له الآن من البعد عن الدين و الاستهزاء و الافتراء الذي عم بلاد المسلمين. نسأل الله الهداية و الثبات

2020/04/20 - 09:45
15

الرد على قنبر

اتقي الله

حالك من حال صاحب التعليق 3 تفقه في الدين قبل الخوض في مسائله و جزى الله خيرا الاخوة الذين ردوا على امثالكم و نفعوا آخرين.

2020/04/20 - 09:53
16

علي

العقل نعمة من الله

انصحك ان تأخذ الدين كما جيىء به لا تزيد و لا تنقص و لا تستخدم عقلك فلن يفيدك في شيء رب العالمين رزقنا اياه لتدبر امور الكون و أن نستغله في التفقه و الحفظ فلم يأتي الدين ناقصا ليكمله عقلك.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قال: لا تستخدم عقلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اذن كل الاجتهادات من العلماء الحقيقيين باطلة في نظرك ؟

2020/04/21 - 04:08
17

للتعليق 20

نعمة فرق بها الله بين الانسان و الدابة

الاجتهاد ليس باستخدام العقل وحده هو استنباط لاحكام من ادلة شرعية اظن ان هناك لبس في الامور لدى كثير من الناس او انهم ليسوا متمكننين من اللغة . أصول الفقه ما حكم الاجتهاد في الإسلام ؟ وما شروط المجتهد ؟ نص الجواب الحمد لله "الاجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لإدراك حكم شرعي من أدلته الشرعية ، وهو واجب على من كان قادراً عليه ؛ لأن الله عز وجل يقول : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النحل/43 ، الأنبياء/7 ، والقادر على الاجتهاد يمكنه معرفة الحق بنفسه ، ولكن لابد أن يكون ذا سعة في العلم واطلاع على النصوص الشرعية ، وعلى الأصول المرعية ، وعلى أقوال أهل العلم ؛ لئلا يقع فيما يخالف ذلك ، فإن من الناس طلبة علم ، الذين لم يدركوا من العلوم إلا الشيء اليسير من ينصب نفسه مجتهداً ، فتجده يعمل بأحاديث عامة لها ما يخصصها ، أو يعمل بأحاديث منسوخة لا يعلم ناسخها ، أو يعمل بأحاديث أجمع العلماء على أنها على خلاف ظاهرها ، ولا يدري عن إجماع العلماء . ومثل هذا على خطر عظيم ، فالمجتهد لابد أن يكون عنده علم بالأدلة الشرعية ، وعنده علم بالأصول التي إذا عرفها استطاع أن يستنبط الأحكام من أدلتها ، وعلم بما عليه العلماء ، بأن لا يخالف الإجماع وهو لا يدري ؛ فإذا كانت هذه الشروط في حقه موجودة متوافرة فإنه يجتهد . ويمكن أن يتجزأ الاجتهاد بأن يجتهد الإنسان في مسألة من مسائل العلم فيبحثها ويحققها ويكون مجتهداً فيها ، أو في باب من أبواب العلم كأبواب الطهارة مثلاً يبحثه ويحققه ويكون مجتهداً فيه" انتهى . فتوى للشيخ ابن عثيمين عليها توقيعه . "فتاوى علماء البلد الحرام" (ص 508) .

2020/04/21 - 09:14
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة