الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد واقعة سناك مراكش، لجان مراقبة تجوب الشوارع وتغلق عددا من محلات الأكلات الخفيفة (صور)

بعد واقعة سناك مراكش، لجان مراقبة تجوب الشوارع وتغلق عددا من محلات الأكلات الخفيفة (صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد واقعة سناك مراكش، لجان مراقبة تجوب الشوارع وتغلق عددا من محلات الأكلات الخفيفة (صور)
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن لجان مراقبة مختلطة شرعت وبتعليمات مباشرة من السيد والي جهة مراكش آسفي، في زيارة محلات الأطعمة التقليدية والأكلات الخفيفة والسناكات وذلك لمراقبة مدى احترامها لشروط الصحة والسلامة، وايضا مدى التزامها بالقوانين المنظمة لهذا القطاع.

هذا وقد وقفت أخبارنا المغربية على عمليات مراقبة أنجزتها لجنة مكونة من ممثلي السلطات المحلية والسلطة الإدارية الى جانب أطر المكتب الجماعي للصحة مدعومين بعناصر القوات المساعدة، والتي اسفرت صباح اليوم فقط على اغلاق ازيد من ست محلات لبيع الاكلات التقليدية والأسماك والأكلات الخفيفة بمنطقة الموقف التابعة لمقاطعة مراكش المدينة، علما ان لجانا مماثلة انجزت محاضر اغلاق عدد من المحلات بشارع علال الفاسي الشهير بمنطقة الداوديات أمس الخميس، وأرجأت مصادر أخبارنا المغربية الاغلاقات أساسا لعدم احترام شروط الصحة والسلامة واحيانا لعدم توفر المحل على الترخيصات اللازمة.

حملة انطلقت عقب واقعة سناك المحاميد بمراكش، والتي خلفت حصيلة ثقيلة متمثلة في وفاة 3 ضحايا وتسمم ازيد من 26 شخصا بينهم رجلي أمن، والتي دقت من جديد ناقوس الخطر حول اوضاع عدد من محلات الإطعام والسناكات بعاصمة السياحة الوطنية و الافريقية.. فهل ستتواصل وتعم اشغال لجان المراقبة هاته كل مقاطعات واحياء ودروب مراكش، وهل ستشمل المتخصصين في أكلات الشارع والذين انتشروا في الآونة الأخيرة بشكل كبير؟

مجموع المشاهدات: 8427 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | محمد بهجاوي
الاستمرارية
المرجو من الجهة المختصة الاستمرارية في المراقبة وليس المراقبة الموسمية وانتظار سقوط ضحايا اخرين...
مقبول مرفوض
9
2024/05/03 - 11:34
2 | مهاجرخ
المطاعم أو السناكات
ينبغي تفعيل المراقبة الدورية للمطاعم والمقاهي وغيرها الكثير على المستوى الوطني ككل وليس فقط بعد أن تقع الفأس في الرأس ! ما ذنب الضحايا رحمهم الله الذين خلفوا من وراءهم أهل وأحباب وبنينا وبنات لا لذنب ارتكبوه !؟
مقبول مرفوض
8
2024/05/04 - 12:00
3 | Mohamed
Inspection
C est un vrai problème au maroc l intoxication alimentaire demeure un cauchemar pour les citoyens et les touristes je pense que les outils de contrôle sont faibles
مقبول مرفوض
6
2024/05/04 - 12:40
4 | محمد
المرجو التعميم
المرجو من السلطات محاربات اصحاب المؤكولات الخفيفة اصحاب العربات الدين لا يتوفر ن على ابسط ضروف النظافة ولا على تراخيص ويشوهون المنضر العام
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 02:05
5 | OULDCHRIF
التسمم الوشيقي
انا أظن أن حادثة التسمم الغذائي التي وقعت في مراكش وانت إلى وفاة ثلاتة أشخاص هي ناتجة عن جرثومة تادي إلى مرض botulisme او التسمم الوشيقي..اعراض الجهاز الهضمي، والنظر ثم الجهاز العصبي والوفاة..واظن هذا ما وقع لعروس نواحي الدارالبيضاء.
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 08:53
6 | OULDCHRIF
Botulisme
هاذ التسمم الغذائي والذي قد يؤدي للموت في غضون اقل من 72 ساعة ناتج عن تلوث الغذاء الفاسد ب تونسين بوتيلينوم toxine botulinum المتسبب في مرض البوتيليسم او التسمم الوشيقي botulisme يتسبب في اعراض الجهاز الهضمي من تقيء واسهال والام بطن ثم الى اعراض في النظر ثم في الجهاز العصبي مع الشلل وأعراض شلل في الجهاز التنفسي والوفاة .وهذا الذي ادى بتسمم الناس في مراكش ووفاة ثلاثة وكذلك تسمم عروس نواحي الدارالبيضاء ايام بعذ حفل زفافها.
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 09:44
7 | ياسين
الخبزة العجيبة وهبريشة
حتى بعد هذه الواقعة، ازدحام في قلب مدينة مراكش للمواطنين، ولا تدخل السلطات، على محلات بيع الخبزة العجيبة، حيث تنعدم شروط السلامة الصحية والنظافة، وظروف إعداد الأطعمة، ونفس الأمر بالنسبة لأكلة تسمى هبريشة في العاصمة الرباط
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 10:26
8 | محمد نجيب
وضعية المطاعم والمجلدات العشوائية
المشكل الذي طرأ هو في الحقيقة النقطة التي فضحت الواقع المزري لاشتغال المطاعم على المستوى الوطني فهناك تسيب وفوضى عارمة بقيت الجهات المسؤولة من مكاتب صحية وأعوان سلطة مكتوفة الأيدي اتجاه هذه الظاهرة الخطيرة والتي تمس بصحة المواطنين فالكل يشهد بأم عينه ضعف النظافة وغياب الفحص الطبي للعاملين وضعف جودة المأكولات المقدمة الزبناء وهناك مطاعم تشتغل بدون رخصة إدارية ولا طبية. أضف لما سبق ظروف اشتغال العاملين وعدم ارتداءهم القبعات الصحية على رؤوسهم وعدم قصهم للأظافر وممارستهم للعمل.
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 12:43
9 | محمد
الحلول الترقيعية
لا نرى مداومة المراقبة داءما الا لما تقع مصيبة بعدها يخرجون ويقولون لقد قمنا بإغلاق محل اين انتم يجب أن تعمم المراقبة على الصعيد الوطني ومحاربة العربات يا مسوولين جزاكم الله خيرا نتمنى خيرا ان شاء الله
مقبول مرفوض
0
2024/05/04 - 04:35
10 | جمال
والله ما يحشمو ..فبالرغم من الرواج المحقق والملحوظ بالمدينة الغراء ،مراكش الحمراء..فإن بيع المواد المنتهية الصلاحية او الفاسدة فهو لا اخلاقي بل وخطير..أقول هذا لانني تعرضت للتسمم قبل مدة في مطعم بالشارع المميز بالساحة الشهيرة وتم علاجي في مستشفى (ابن زهر على ما أتذكر)..والله يهديهم..والربح بالاخلاق الكريمة (إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق) وهو حديث عظيم لرسول الله .والعفو إن أسأت لأحد.
مقبول مرفوض
0
2024/05/04 - 05:21
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة