شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

وزارة التوفيق توضح بخصوص "الخطبة الموحدة" المثيرة للجدل

وزارة التوفيق توضح بخصوص "الخطبة الموحدة" المثيرة للجدل

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أصدر المجلس العلمي الأعلى، إعلانا يخبر من خلاله الخطباء، أنه سيقترح عليهم كل أربعاء على الساعة الثانية بعد الزوال خطبة الجمعة الموالية، وذلك لمن أراد اعتمادها.

وأكد المجلس أن الخطب المقترحة ستكون متاحة على موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكذا صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى صفحات المجالس العلمية والجهوية والمحلية.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بآراء متباينة، مع إعلان سابق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، حول تبنيها مشروعا جديدا لتوحيد خطبة الجمعة بالبلاد سمته “خطة تسديد التبليغ من أجل حياة طيبة”.

ووفقا لقرار الوزارة، فإن الخطبة تأتي مطبوعة، وستقرأ في جميع مساجد المغرب بنفس النص ونفس الموضوع ونفس الأفكار، ولا تحتاج لخطيب ولا إمام، بل تحتاج لشخص يستطيع القراءة، حسب تعبير أحد النشطاء.


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

الريح المستريح

خبر جيد

هذا خبر جيد للمصلين بمسجد المسيرة بحي الجيراري ١ بطنجة لانهم سيرتاحون من خطب خطيب الجمعة المكررة منذ سنين والتي بها الكثير من الاطناب والتطويل على المصلين وخاصة كبار السن والمرضي وذوي العاهات المستديمة الذي ضاق بهم درعا تصرفات هذا الخطيب الذي تعجبه نفسه كثيرا

2024/07/08 - 08:39
2

متابع

جعجعة

جعجعة لا تستحق كل هذا اللغط وكأننا طبقنا فعلا كل ماقيل وكل ما سيقال على المنابر من مواعظ. سواء أكانت هذه الخطب وزارية أو محلية.

2024/07/08 - 08:46
3

عابر سبيل

قرار خاطيء

توحيد خطبة الجمعة احتقار للخطباء واعتبارهم قاصرين لا إمكانية لديهم لصياغة خطبة....وهي احتقار للمصلين وللمساجد على حد سواء...يجب الرجوع عنها وترك الحرية الكاملة للخطباء في اختيار موضوع خطبة الجمعة....تقييد حرية الخطباء خطأ كبير سيقوي ثيار التطرف....أرجو من العقلاء العدول عنه

2024/07/08 - 08:47
4

الدين المتوسطي

الدين المتوسطي المغربي

أفضل شيء هو الذكاء الإصطناعي كإمام و حذف المؤذن أيضا و إستخدام مؤدن عبارة عن تسجيلات هكذا توفر الدولة العميقة مليارات الدراهم لأننا في حاجة لهذه الأموال خصوصا و لدينا مهرجانات متتالية سترافق البطولات العالمية المقبلة

2024/07/08 - 09:40
5

Ali

[email protected]

شيء جميل أن تكون هذه الخطبة موحدة. معظم الخطباء بدون مستوى و لا يحترمون اي احد . كل ما يفعلونه هو الجوء إلى حديث نبوي بسيط مع شرح كارثي . و ويلاك لو انتقدتهم. الله على راحة.

2024/07/08 - 10:35
6

بشير

لاتعليق

السلام عليكم سياتي يوم سيجتمع هذا المجلس ليصدر قرار انهاء مهمة الخطابة وتعويضها بخطبة مسجلة من المجلس المذكور لعرضها على المصلين .

2024/07/08 - 10:40
7

أنس .

خطب وخطب وخطب ...

لماذا لم نستفد من ملايين الخطب التي تم إلقاؤها على مسامعنا ؟ لماذا تغفل طارت عينيك في الواقع ؟ أين وقع تعاليم الزين على العيش التعيس لملايين المسلمين عبر العالم ؟ أين الخلل ؟ لماذا لم تنفع آلاف المواعظ التي يلقيها شيوخ اليوتوب ومواقع التواصل الإجتماعي ؟ هاته بعض من بزاف ديال الأسئلة التي تقلق جحافل القطيع جمهور الشيوخ .

2024/07/08 - 10:41
8

حسن

جيد

من مزايا الخطبة الموحدة قطع الطريق على بعض الخطباء سامحهم الله حيت يطيلون في زمن الخطبة لدرجة أغلبية المصلين ينامون .كما ان بعض الخطباء يدرجون مواضيع تافهة او قديمة لا تعايش الواقع

2024/07/09 - 12:51
9

مغربي

تحايل

هذا تحايل مثل تحايل أصحاب السبت.

2024/07/09 - 02:10
10

استاذ متقاعد

الخطبة الموحدة

نرجو استمرار الخطب الموحدة في مسجدنا لنرتاح من الخطب المرتجلة بدون تحضير ذات عدة مواضيع تجعل المصلين ينامون وقتها لانها غير مثيرة لتعدد مواضيعها. وأكثر من نصفها كلام يعاد في كل خطبه منذ عشرين عاما .واذا كانت غير موحدة نرجو مطالبة الخطباء بتحضير خطبتهم ذات موضوع واحد وواضح.

2024/07/09 - 06:30
11

امنضرا

الحمد لله

الخطبة الموحدة ستوفر على الدولة ملايير الدراهم التي يتقاضاها البركاكة واعضاء ال DST

2024/07/09 - 06:42
12

ابو الطيب الباشير

موعضة

من وجهة نظري ، على الوزارة الوصية ان تطرح على الخطباء موضوع موجه من لدنها وتترك الخطباء الاجتهاد في تحليله وتبليغه للمصلين في اطار زمني لا يرهقهم . ومن هنا ستظهر القيمة العلمية للخابء وكفانا من الانجاب والسلام

2024/07/09 - 10:14
13

توتوي

مزيان بزاف

هذا سيغلق على الخطباء الذين ينشرون الأفكار المتطرفة والكراهية و عدوانية الاخر الطريق . يجب أيضا غلق الكتاتيب القرآنية التي لا تفرز إلا التطرف ايضا يجب الحد من بناء المساجد التي تلتهم ميزانيات ضخمة و تعويضها ببناء مدارس جميلة تليق بالطفل المغربي البسيط ..

2024/07/09 - 10:55
14

محمد ابناو

توحيد خطبة الجمعة انجاز تاريخي لفايدة المصلين

الحقيقة ان توحيد خطبة الجمعة انجاز تاريخي تقوم وزارة الاوقاف بتطبيقه في جوامع المملكة. وسوف يكون علاجا شافها لكثير من الثغرات التي كانت في الخطب المتنوعة السابقة. فهناك الاطالة المبالغ فيها.وهناك الراكة في الأساليب.وهناك عدم التحري في نقل الأحاديث الصحيحة والضعيفة.وهناكالعالي لدى بعض الخطباء.وهناك وهناك...... المهم ان توحيد خطب الجمعة خطوة جبارة في الإصلاح والسير بالخطب نحو تحقيق النجاح المطلوب في هذا القطاع

2024/07/09 - 02:19
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات