الرئيسية | قضايا المجتمع | زيادة منتظرة في أجور الموظفين والمستخدمين بدءا من يناير المقبل

زيادة منتظرة في أجور الموظفين والمستخدمين بدءا من يناير المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زيادة منتظرة في أجور الموظفين والمستخدمين بدءا من يناير المقبل
 

أخبارنا المغربية- الرباط

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل، وهو ما سينعكس إيجابا على أجور الموظفين والمستخدمين.

وأبرز لقجع، في معرض جوابه على سؤال بمجلس المستشارين، أن الحكومة "التزمت مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين بمراجعة جدول الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل، بهدف تخفيف الضغط على الأجراء الذين يخضعون للحجز من المنبع".

وذكر أنه بعد الإصلاح الضريبي في منتصف الثمانينات، دخل المغرب في نقاش حول تدبير الجبايات كان موضوع المناظرات الوطنية، موضحا أن سنة 2019 توجت بإخراج مجموعة من الخلاصات، التي تم ترجمتها في القانون الإطار سنة 2021 وتم الشروع في تنفيذها سنة 2022.

وأضاف المسؤول الحكومي أن أساس الإصلاح الضريبي يقتضي إدماج الضريبة على الدخول الذاتية في تأدية ما بذمتها من ضرائب، كما يهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي وتقليل الضغط الضريبي مع مرور الوقت، مؤكدا على ضرورة "محاربة الغش والتملص الضريبي بكل الأشكال". وأشار إلى أن هذا "ما تم ترجمته انطلاقا من سنتي 2022 و2023 في الضريبة على القيمة المضافة".

وأفاد لقجع في هذا السياق، بأن السنة الجارية ستعرف مواصلة تنزيل الإصلاح المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة والحجز عند المنبع ابتداء من شهر يوليوز، كما نص على ذلك قانون المالية لسنة 2024.

وسجل أن الإجراءات المرتبطة بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، أسفرت عن ارتفاع نسبة توسيع الوعاء دون اللجوء إلى خلق ضغط ضريبي أكبر.

مجموع المشاهدات: 32763 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | اجير
اخنوش يكذب على المغاربة
اين الشطر الاول من الزيادة تضحكون على الشعب
مقبول مرفوض
4
2024/07/26 - 12:32
2 | ملاحظ
لا للفئوية
زيادة ستهم اصحاب الاجور العليا و ستزيد في تكريس الفوارق في الاجور و من باب الانصاف يجب رفع الاجور الدنيا بنفس المبلغ حتى تعم الفائدة على الجميع فما معنى نضيف لمن اجره مرتفعا و نقصي صاحب ادنى اجر
مقبول مرفوض
12
2024/07/26 - 12:55
3 | امير
الداه
هذا قرار اتخذ مع النقابات منذ اشهر.يتم إعادة قوله ونشره وكأنها زيادات متتالية لايهتم الناس غير المتابعين والسؤال المطروح هو كم ستكون مبالغ الزيادات؟ ان كل الزيادات كانت ضرورية وملزمة بها الحكومة ولم تأتي بضغط من النقابات كما تسوق ذلك ،بل لان الاستهلاك ضعيف جدا وطبعا هذا يضر الكبار والمستثمرين ،بمعنى اخر ان الأمر لا يتعلق بزيادات في القدرة السرائية بل للمحافظة على القدرة التي كانت قبل الجائحة وفقط .
مقبول مرفوض
2
2024/07/26 - 04:12
4 | Moh
الزيادة من رأس الأحمق
الطامع في الزيادة رد بالك من النقصان
مقبول مرفوض
4
2024/07/26 - 05:10
5 | Hassam69
الضعفاء من يدفعون ....
للاسف الشديد اصحاب الشركات و المقاولات لديها مديري اعمال تقوم بتخرجة الافلاس و كثرة النفقات مما يجعلها تؤدي اقل ما يجب دفعه او لا تؤدي شيئا ، بينما الموظفون هم من يدفعون تحت طائلة تحكم الدولة في مصدر الأجرة. التخفيض بنقطة او نقطتين ماذا سيضيف للموظف؟ الاصلاح الضريبي يجب ان يشمل كل الموظفين الذي يتقضاون اقل من 15000 درهم لان مستوى المعيشة قد ارتفع و الموظف هو الشخص الوحيد الذي تتحكم الدولة في اجرته دون غيره ، كون الاخرين باب التلاعب في النفقات و المداخيل مفتوح على مصراعيه لان معاملاتهم لا تخضع للرقابة.
مقبول مرفوض
2
2024/07/27 - 09:09
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة