الرئيسية | قضايا المجتمع | ما أسباب تراجع عدد أفراد الجالية المغربية الوافدين إلى أرض الوطن هذا الصيف؟

ما أسباب تراجع عدد أفراد الجالية المغربية الوافدين إلى أرض الوطن هذا الصيف؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما أسباب تراجع عدد أفراد الجالية المغربية الوافدين إلى أرض الوطن هذا الصيف؟
 

أخبارنا المغربية  - بدر هيكل

يبلغ عدد المغاربة المهاجرين عبر العالم، أكثر من 5 ملايين شخص، على أقل تقدير، وبحسب تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (2022)، فبالإضافة إلى المغاربة المقيمين في الخارج، من غير المسجلين لدى القنصليات، سواء المولودين في المغرب، أو مزدوجي الجنسية المولودين والمقيمين في الخارج، الذين يحمل أحد والديهم أو كلاهما الجنسية، فإنه يمكن تقدير إجمالي مغاربة العالم بين 6 و6.5 مليون شخص.

واستقبل المغرب خلال العام الماضي (2023)، أكثر من 3 ثلاثة ملايين مغربي مقيم في الخارج،  بارتفاع يقدر بـ2.74% مقارنة بـسنة 2022.

ووفقًا للمعطيات الصادرة عن وزارة النقل، فقد استقبلت الموانئ المغربية، حتى منتصف الشهر الجاري (غشت 2024)، حوالي 1.33 مليون مسافر فقط، وهي المؤشرات التي تؤكد ضعف توافد الجالية المغربية على أرض الوطن.

# ضعف التوافد..أسباب عالمية ووطنية

لعل ضعف توافد الجالية المغربية يجد أساسه في العديد من الأسباب، والتي يتجاوز بعضها ما هو وطني، فالغلاء الذي يجتاح العالم نتيجة ارتفاع أسعار النفط والغاز والكهرباء، أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات والمواد الغذائية في معظم أنحاء العالم ما سبب موجة تضخم عالمية لا تزال آخذة في التفاقم.

وفي هذا السياق، فقد تطرق وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، إلى ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية في معرض جوابه على سؤال في قبة البرلمان (يومه الإثنين 1 يوليوز 2024).

وأكد الوزير أن “أسعار التذاكر عرفت بالفعل ارتفاعا كبيرا مقارنة بسنة 2019، أي قبل الأزمات الدولية والتقلبات الجيو-استراتيجية التي عرفها العالم بعد هذه السنة”.

وأضاف عبد الجليل، خلال جلسة للمساءلة الأسبوعية بمجلس النواب : أن “شركة الخطوط الملكية المغربية تقوم بتعزيز خطوطها، خلال هذه الفترة التي تعرف توافد مغاربة العالم”.

 وكان الخبير الاقتصادي الاستاذ عمر الكتاني، قد تطرق لتأثير الغلاء عامة على توافد مغاربة العالم، مؤكدا بأن "غياب مراقبة الأسعار وارتفاعها بشكل ملحوظ جعل مغاربة المهجر غير قادرين اليوم على زيارة بلادهم، مشددا على أن الدولة هي الجهة الوحيدة التي تملك القدرة على مراقبة الأسعار واتخاذ التدابير الاحترازية للحد من هذا الارتفاع".

وتداول متابعون، أن هذا التراجع في توافد مغاربة العالم على بلدهم الام، قد يرجع أيضا إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس، حيث فضل العديد من المغاربة المقيمين في الخارج قضاء عطلتهم الصيفية في العاصمة الفرنسية للاستمتاع بالأحداث الرياضية وتجربة الأجواء الأولمبية.

ويعزو مواطنون، ضعف التوافد هذا إلى ضعف الاستقبال في حد ذاته، فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "بالشمال" تفاصيل عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج من معبر “تراخال” بسبتة المحتلة، حيث  شهد الطريق الرابط بين الميناء والمعبر، اختناقا وصفته وسائل إعلام محلية بـ”الكبير”.

#المملكة جاهزة لاستقبال ابنائها!

واستشعارا لأزمة توافد الجالية المغربية، كان قد صرح السيد محمد عبد الجليل، تعبيرا عن استعداد وزارة النقل لاستقبال مغاربة العالم، بأنه تهدف تدابير الوزارة إلى تكثيف وتنويع عرض النقل من خلال تعبئة أسطول بسعة 500 ألف مسافر أسبوعيا، عبر11 خطا بحريا. وتابع بأن وزارته تسهر على جودة الخدمات وأمن وسلامة السفن من خلال دفاتر التحملات والمراقبة من طرف مديريات الملاحة التجارية.

وفي السياق ذاته، أشار "الوزير" إلى أن وضعية البنية التحتية لمطارات المملكة تحترم جميع المعايير الدولية المعمول بها وأن الوزارة تقوم مع المكتب الوطني للمطارات بتأهيل وتوسيع المطارات حتى تستجيب لحاجيات النقل الجوي الدولي والنقل الجوي الداخلي في تلك المناطق.

وكان المغرب في إطار تسهيل توافد مغاربة العالم، قد أطلق عملية "مرحبا 2024" لاستقبال المغاربة المقيمين في الخارج، خلال الفترة بين 5 يونيو الجاري و15 سبتمبر المقبل، وهو إجراء سنوي يُسهل عودة "مغاربة العالم" إلى "وطنهم الأم"، لقضاء العطلة الصيفية.

وذكرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في بلاغ لها اطلعت عليه "اخبارنا"، أنها قامت بإطلاق عملية “مرحبا” بمختلف نقط الاستقبال داخل المغرب وخارجه بكل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، لمواكبة ومساعدة أفراد الجالية أثناء مرحلتي الوصول والعودة من وإلى المغرب، وذلك بموازاة مع باقي الترتيبات والتدابير المتخذة من قبل الأطراف المتدخلة في تنفيذ العملية. هذا واشار البلاغ إلى أن المؤسسة قامت بفتح أربعة وعشرين (24) فضاء للاستقبال “مرحبا”، تقدم من خلالها خدمات المساعدة الاجتماعية والرعاية الطبية.

وسجل البلاغ أنه تم، داخل المغرب، تشغيل 18 فضاء للاستقبال بكل من موانئ طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، والحسيمة، والناظور، وبمطارات الدار البيضاء محمد الخامس، والرباط سلا، ووجدة أنجاد، والناظور العروي، وأكادير المسيرة، وفاس سايس، ومراكش المنارة، وطنجة ابن بطوطة، وبباحات الاستراحة طنجة المتوسط، والجبهة، وتازاغين، وسمير المضيق، وكذلك بمعابر باب السبتة وباب مليلية.

أما خارج التراب الوطني، يتابع المصدر نفسه، فتتواجد مراكز الاستقبال “مرحبا” الستة على مستوى الموانئ الأوروبية: جنوة بإيطاليا، وسيت ومرسيليا بفرنسا، وألميريا، والجزيرة الخضراء، وموتريل بإسبانيا.

وفي الوقت الذي تركز المجهودات المبذولة على بنيات الاستقبال أساسا، يبدو أن إهمال "التسويق" للوجهات السياحية يبقى ضعيفا، في الوقت الذي تحول فيه توافد مغاربة العالم من توافد تقليدي للبلد الأم إلى توافد سياحي بامتياز، يسائل أيضا جودة العرض السياحي المغربي!.

مجموع المشاهدات: 18921 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (40 تعليق)

1 | ابراهيم
الغلاء و ضعف الخدمات سبب العزوف
خرجة الوزير جائت متأخرة، كنت اتمنى ان يخرج بهذا التصريح وان يفي بوعوده قبل العطلة الصيفية لنتمكن المغاربة من زيارة اقاربهم، اما الاستمتاع بالعطلة الصيفية فإسبانيا افضل بكثير بسبب أسعارها المعقولة وكذلك جودة الخدمات المقدمة مقارنة بما يقدمه المغرب للجالية ولسياح بصفة عامة، لولا زيارة الأقارب خاصة الوالدين لذهب جل المغاربة المقيمين بالخارج لقضاء عطلتهم الصيفية بإسبانيا او البرتغال او تركيا، فهذه الدول ارخص ن المغرب
مقبول مرفوض
8
2024/08/22 - 08:24
2 | حمادي
هذا ما جنته الحكومة
الحكومة ترك المواطن عرضة للسماسرة في كل المجالات و اكتفت بالمشاهدة دون القدرة على التدخل لحماية حقوقه في وسائل النقل و الكراء و السوق و الشاطئ و المطعم و المقهى كل هذا ستكون له عواقب على قطاع السياحة. انتظروا السنوات القادمة و سترون الشواطئ فارغة
مقبول مرفوض
74
2024/08/22 - 08:31
3 | مغربي
تعليق
السبب واضح ولا يحتاج لبحث. 1- أثمنة التذاكر جد مرتفعة. 2- جشع أصحاب المصالح ( فنادق. منازل للكراء. مطاعم. وسائل النقل بين المدن. غلاء البنزين و الغلاء في كل شئ.). كيف تطلبون من اناس يقضون سنة كاملة أو أكثر ان يقدموا الى البلد في ظل الظروف السيءة التي سيعيشونها. هم مواطنون وليس مجرد بطاقات بنكية.
مقبول مرفوض
72
2024/08/22 - 08:45
4 | مغترب
الغلاء
كلشي تزاد تمن ديالو الغربه يا المغرب بداها طايره تجي في سياره غلاء في طريق فرنسا و اسبانيا و زيد الوقود و باخره
مقبول مرفوض
36
2024/08/22 - 08:53
5 | المصطفى
تدقيق
الله يكون في عون مغاربة المهجر ، ارتفاع كبير في اسعار النقل خصوصا الخطوط الملكية المغربية ، وارتفاع الاسعار بالمغرب لكل الحاجيات
مقبول مرفوض
8
2024/08/22 - 09:01
6 | ريفيليل
الغلاء
الغلاء ثم الغلاء ثم الغلاء حتى فوات الاوان تذكر الوزير ان لديه جالية اكتوت بنار الغلاء هذا العام نقص النصف من العدد و العام المقبل سينقص النصف الاخر من عدد هذا العام حتى يندثر العدد كله حينها سيعزف الوزير على الناي سمفونية بيتهوفن الحزينة
مقبول مرفوض
9
2024/08/22 - 09:12
7 | متتبع
محال
لا تراجع ولا يحزنون بعض الناس يوظفون الامور لاهداف اخرى... تبارك الله المطارات والموانئ مملوءة عن اخرها ونحن في مدننا لانجد موطأ قدم بفعل كثرة سيارات الخارج.. من يروجون هذه الاكاذيب لهم اهداف اخرى
مقبول مرفوض
-1
2024/08/22 - 09:12
8 | Germany
Gernanx
العطلة في جنوب إسبانيا احسن 100 مرة من المغرب وارخص بكثير من المغرب , وفي اسبانية ليس هناك جدارمية دايمن يوقفوك يبغيو التدويرة ( وهاذا ما ازعجني كثيرا هاذا العام ، كيف يعقل ان الجادرمي يوقفك او يقولك دورمعايا !! تفكيري وقف) انا شخصيا واظن الكثير لولا الوالدين فلن ازور المغرب !
مقبول مرفوض
6
2024/08/22 - 09:34
9 | امين
مشكل
السبب الأول هي الأزمة العالمية. و الثانية اللهطة و الجشع ديال المغاربة كلشي زايد في كلشي
مقبول مرفوض
5
2024/08/22 - 09:41
10 | Zygoto
عزوف الجالية
السبب الاخوان هو الغلاء بحيث عدد كبير من الجالية الآن يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية باسبانيا فهي تقل بكثير عن المغرب
مقبول مرفوض
4
2024/08/22 - 09:46
11 | مروكي
الدوار
الجالية مشات لدول أخرى دوو الكونجي ديالها لحقاش كلشي ولى يخلع فالمغرب فين ما مشيتي الغلاء هاد كأس العالم شحال هادي وحنا تابعينو باش نضموه مليه عطاوه لينا خرج علينا مور 2030 الله يدير الخير وصافي
مقبول مرفوض
2
2024/08/22 - 09:47
12 | جمال
المغرب لمن استطاع إليه سبيلا
العطلة في اسبانيا والبرتغال و فرنسا و...ارخص و اكثر امانا من بلدنا الحبيب...
مقبول مرفوض
2
2024/08/22 - 09:47
13 | محم
أين سياتي
من الأفضل ألا يعودوا لأن المسؤول المغربي و التاجر المغربي و.. كلهم اتفقوا على المواطن البسيط سواء في الداخل ام في الخارج.
مقبول مرفوض
2
2024/08/22 - 09:54
14 | مواطن
مجرد رأي
السبب راه باااااين...الغلاء الفاحش غادي يخلي حتى المواطن لي فالداخل يخوي هاد البلاد...و بزااااف على الغلا!!!...ولات السيبة ، غير لي ناض كيزيد فالأثمنة و بدون سبب...تجاوزنا اوروبا فأثمنة أبسط الأشياء... و كل هذا بلا رقيب و لا حسيب.
مقبول مرفوض
4
2024/08/22 - 10:08
15 | ابراهيم
الضحك على المواطنين
بغيت غيييير نعرف ما معنى تداكر الطائرة مرتفعة ياك الخطوط الملكية ديال الدولة لييييييش متخلي ثمن التذكرة منخفض او على الاقل الى مكتهناو حتى تعضو المواطن خلوها في ثمنها العادي وجيبو أسلوب جديد فالقوالب اماهدوك راه حفااااو مبقاو اطلعو راه كلشي عائق بيكم
مقبول مرفوض
0
2024/08/22 - 10:22
16 | مغربي حر
الصراحة
السبب هو الفوضى الاقتصادية و الجشع الرهيب. ليس مغاربة الخارج وحدهم من لم يعد يريد المجيء المغرب، بل حتى مغاربة الداخل، هناك منهم من يرى أن قضاء العطلة في اسبانيا ارخص بكثير من المغرب من حيث الاثمان و العلاقات التجارية ليس فيها جشع و عنف اقتصادي يصل لحد اللصوصية. السياحة المغربية في خطر ، و العدو هو الجشع و استغلال المواطن بطريقة بشعة .
مقبول مرفوض
3
2024/08/22 - 10:26
17 | Radouane Fadel
Boston USA
RAM charged me 188$ for my carry on and pack bag plus the ticket was 1500$ welcome to Morocco ??
مقبول مرفوض
0
2024/08/22 - 10:38
18 | مشرق
يجب
يجب على الحكومة أن تسئل نفسها لماذا..وستجد الجواب..... ومغاربة المهاجرين ليسوا بولداء. وسيئتي وقت حتى لا يزورون المغرب
مقبول مرفوض
25
2024/08/22 - 10:47
19 | Antivirus
البقرة الحلوب
لأنهم أصبحو يرون أنفسهم كالبقرة الحلوب بمجرد وضع قدمهم على أرض الوطن.
مقبول مرفوض
2
2024/08/22 - 10:51
20 | simo
هروب كن المشاكل.
أنتم تتكلمون فقط على المهاجر الذي يأتي للمغرب من أجل الإصطياف والإستجمام، أما غالبة المهاجرن المغاربة هم من الجيل الأخير وجلهم استقروا نهائيا بديار العمل بعكس الجيل القديم الذي كان حلمه العودة للوطن وشراء منزل وحتى الإستثمار بالمغرب، وهذا ما جعل العديد يندم بسبب الضرائب ومثيرة الإجراءات الإدارية ومنهم من يقضي عطلته غي المحاكم وهذا أثر كثيرا على أبنائهم وفضلوا بيع او ترك ممتلكات آباءهم والإستقرار في بلاد المهجر. فتصوروا معي مهاجر لم مسكن في المغرب بؤدي عليه ضرائب النظافة والسكن الثانوي ولكي يتبث أنه ليس لديه مسكن في الخارج يقضي جل عطلته في الإدارات، فهذا ما جرى لأحد الجيران الذي ترك كل شيء أطلال تتلاشى تسكنها صراصير وغاب بدون رجعة. والقادم أسوء.
مقبول مرفوض
3
2024/08/22 - 11:19
21 | رشيد
المهاجر بقرة حلوب
التعامل مع المهاجر كبقرة حبوب هو السبب اولاً تانيا ساقول للوزير قانون العرض والطلب إسبانيا تركيا ووجهات أخرى في أوروبا ارخص بكثير من المغرب جل فنادقه وشققه في حالة يرتى لها الصرف في الابناك الضرب والجرح مع سبق إلاسرار انعدام الأمن في جل الأحياء امنيتي هي ان يقطع جل المهاجرين التحويلات والرجل إلى المغرب حتى اعادة الاعتبار لهم
مقبول مرفوض
0
2024/08/22 - 11:21
22 | مغترب
سبب عدم زيارة الوطن
شخصيا ما يزيدني ترددات عن عدم زيارة بلدي الام هو السلبيات العالقة بذهني من كراء الشواطئ والباركينغات و عدم الاحساس بالأمن يجب على الدولة تنظيم هذه المسائل
مقبول مرفوض
0
2024/08/22 - 11:34
23 | Hicham
سوء المعاملة
عند وصولك لميناء طنجة المتوسط أو طنجة ميناء . قد يتطلب منك الخروج أكثر ثلاتة ساعات .هده في الأيام العادية أما الصيف نصف نهار أو النهار كله
مقبول مرفوض
0
2024/08/22 - 11:45
24 | مغربي
غلاء الأسعار
أنا عبد ربه الآن في عطلة لمدة أسبوعين في كرواتيا مع زوجتي. البلد جميل و الأسعار فعلا معقولة كل ماتحتاجه كسائح متوفر. والله العظيم زرنا اليوم شاطئ جميل في جزيرة كرك ، حصلنا على اريكتين و مظلة شمسية طيلة اليوم مقابل صفر اورو والاه على ماأقوله شهيد. للأسف ارتفعت الأسعار و الجشع بشكل كبير. اعشق بلدي المغرب
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:00
25 | غيور
الغلاء
بلا مانكذبو على بعضياتنا ماجيناش حنت غلاء الأسعار، مشيت ل sevilla أو كريت برطمة في centre ville غير ب 85 اورو أو في المغرب برطمة في الثلث الخالي كايكوليك 1400 درهم أو الفاهم يفهم .
مقبول مرفوض
1
2024/08/23 - 12:30
26 | مليك
الجشع
سياسة أصحاب القرار بعيدة عن تطلعات المهاجر تذكرة الطائرة غالية وأصبحت المرافق السياحية في المغرب أغلى بكتير من دول المهجر بسبب الجشع حتى ارتفاع ثمن الدجاج يربطونه بأصحاب الخاريج ههه و كأن أصحاب المهجر يبيضون الذهب
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:37
27 | يونس
معرفتش علاش
الغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغلالالالالالالالاءءءءءءء
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:38
28 | يونس
معرفتش علاش
الغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغلالالالالالالالاءءءءءءء
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:38
29 | Hamid
التحرش
كل هذا ما كتب فی المقال من الأسباب التي جعلت الجالیۃ تعزف علی ذخول بلذها ولكن هناك سبب لم یتكلم علیه أحذ وخطیر وهو التحرش بالجالیۃ وشتمها عبر المواقع بل التحرش بالجالیۃ فی الطرقات من طرف اصحاب الذراجات الناریۃ وهذا أمر خطیر لیس فی صالح الوحذۃ الوطنیۃ !
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:54
30 | سعيد
حسبي الله ونعم الوكيل
الغلاء ثم الغلاء ولاشيء غير الغلاء .كنا نكتري شققا بئيسة لقضاء اياما بجانب البحر ب 200درهم في الصويرة .هذه السنة طلب منا ادا 600 درهم لليلة الواحدة دون ان يتغير اي شيء فيها .ما هذا الجشع .ذهبنا الى مدن الشمال فوجدنا نفس الشيء زيادة على الاكتظاظ وعدم وجود مراكن للسيارات وابتزاز اصحاب سترات صفراء .....خليني ساكت عافاك .
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 01:10
31 | مهاجر
العنصرية والغللء
المهاجر في بلاد الاقامه غريب وعندما يحل بي بلاده الام غريب ويعامل بي عنصرية عندما تذهب إلى السوق يضاعفون لك الثمن عند الميكانيك يضاعف الثمن في المقهى يضاعف الثمن إلى أين أنتم ذاهبون اللهم عنصرية أوروبا ولا عنصرية بلادك الفكونس في اسبانيا ارخص من المغرب ان لم تكون مراقبة الأسعار في فصل الصيف كونو على يقين خلال اربع سنوات مكنش لي غادي يدخل
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 01:57
32 | فرنسا اسبانيا تربح صفقة السياسة السباحية
الحكومة المغربية سبب الغلاء في كل المجالات‘
ما تبقى الا الرفات في المغرب والاغنياء تستمتع في الاعلى على الرفات فوق سطح الماء. الطبقة الوسطى والطبقة الفقيرة... انا لله وان اليه راجعون
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 05:27
33 | Adil
Citoyen
Bien sûr l augmentation des prix les essentiel causes de changement des distinction . Je préfère d allez passé mes vacances en Espagne de les passer chez nous au Maroc où tout le mondes veut gratter commencent par le plus petit akhnouch .jusqu'à le grand akhnouch Le seul espoir c est notre dieux
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 08:24
34 | م.جراري
الجديدة
هناك سبب اخر هو تفضيل قضاء العطلة بإحدى البلدان الاوروبية وخصوصا جنوب اسبانيا التي تتميز بمستوى جيد للفنادق ووسائل الترفيه وحسن المعاملة والوجبات الغداءية الاقل تكلفة من المغرب.
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 08:48
35 | محمد
الخطوط الملكية المغربية اغلى من جميع الخطوط الجوية الاخرى
تداكر الخطوط الملكية المغربية اغلى من جميع الخطوط الجوية الاخرى في الوقت الدي كان عليها ان تساهم في توافد المهاجرين استغلت الوضع زيد على دالك جشع الفنادق واصحاب المنازل المخصصة للكراء الصيفي !
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 09:13
36 | عبدالله
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته المغرب بلد جميل ولكن التماسيح كثيرة ولكن السنة المقبلة تغير الوجهة أنشأ الله
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 09:55
37 | Merimi
La sécurité
La vie est chère mais aussi la sécurité aussi à oujda tu ne peux pas sortir avec un sac à main beaucoup de vol à la rache....
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 10:47
38 | يونس
غلاء المعيشة وكثرة السماسرة
أصبحت أوروبا وجهة المغاربة لان تكلفة السياحة جد رخيصة مقارنتها بالمغرب الذي ارتفع ارتفاعاً صاروخياً
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 11:11
39 | مغاربة العالم
اذا ظهر السبب بطل العجب .
بعد 15او20 سنة سينهض جليل جديد من مغاربة العالم و سوف لن يربطهم بالمغرب الا الاسم العربي ، حينها سنرى شكلا اخر في التوافد عى المغرب سيعدون بالمءات و ليس الملايين ، لانه لن يكون هناك دافع لقدومهم ، لا عاءلة لا تحفيزات سياحية .
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 11:25
40 | خالد
المسؤولين وما ادراك ما المسؤولين
منين كتحط رجليك في المغرب بداية من هادوك لي كيطبعو الباسبور حنى لاخير مول الباركين كيحلبو فيك اما بقوة الأسئلة ولا بالفلوس مبقاش نمشي اهر مرة
مقبول مرفوض
0
2024/08/23 - 12:55
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة