الرئيسية | قضايا المجتمع | قرار استيراد نفايات أوروبا يثير جدلاً واسعاً في المغرب

قرار استيراد نفايات أوروبا يثير جدلاً واسعاً في المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرار استيراد نفايات أوروبا يثير جدلاً واسعاً في المغرب
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أثار قرار ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالسماح باستيراد أكثر من مليونين ونصف طن من العجلات المطاطية والنفايات المنزلية من دول الاتحاد الأوروبي، استياءً واسعاً وغضباً عارماً بين صفوف الجمعيات البيئية، معتبرين أن هذا القرار يشكل تهديداً خطيراً للبيئة وصحة المواطنين المغاربة.

وفي هذا السياق، أكد التجمع البيئي لشمال المغرب في بيانٍ أن هذا الترخيص يخالف "روح المواطنة ومهمتها في الحفاظ على ما تبقى من كرامة بيئية للمواطنين المغاربة الذين هم في حاجة ماسة الى النظم المعلوماتية والتقنيات الصناعية والزراعية والطبية والاقتصادية التي تساهم في الازدهار الفعلي وتسهل عيش المواطنين وتحسن من مستوى معيشتهم بدل من استيراد أزبال وبقايا أوروبا التي تنهك وتلوث وتدمر المنظومة البيئية المغربية".

وأوضح البيان ذاته أنه "سيتم استيراد 970.896 طن من فرنسا، و20 الف طن من ايطاليا، و30.054 طن من إسبانيا، و1.5 مليون طن من بريطانيا، و60 ألف طن من السويد، و100 الف طن من النرويج".

وأكد التجمع البيئي أن "هذا القرار يتناقض مع الدستور المغربي الذي ينص على حق المواطن العيش في بيئة سليمة ومع القوانين والاستراتيجيات التي اعتمدها المغرب للحفاظ على البيئة ونمط التنمية المستدامة والانتقال الطاقي العادل".

وأضاف أنه "رغم الترسانة القانونية لتحقيق الأهداف المسطرة في ميدان المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة التي تضمن الصحة السليمة للمواطن وتحسين اطار عيش السكان، قررت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الترخيص لاستيراد أكثر من مليونين ونصف طن من النفايات المنزلية والعجلات المطاطية من الدول الأوربية رغم التأثيرات السلبية على البيئة وصحة المواطنين وتلوث الهواء وانبعاثات الغازات السامة و الغازات الدفيئة أساس التغيرات المناخية ناهيك عن النفايات المشعة مع العلم أن إمكانية المغرب لإعادة تدوير النفايات المحلية لا تتجاوز 10 في المئة من المنتوج المحلي".

وأبرز ذات المصدر أن "حرق العجلات المطاطية لإنتاج الطاقة فهي طريقة غير صديقة للبيئة وتساهم في تلوث الهواء وانبعاث الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكاربون سبب التغيرات المناخية"، مطالبا الوزيرة ب" العدول عن قرارها للترخيص باستيراد النفايات والعجلات المطاطية من أوروبا".

مجموع المشاهدات: 7972 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حمادي
الجفاف الابدي
ويقولون لماذا الجفاف 6سنوات متتالية في أرض المغرب علما ان اوربا تنعم بالمطر صيفا وشتاء. نحن نلبي طلبات الدول حفاظا عى ستر دوي الأموال المهربة التي بمقدورها حدف معاناة وفقر المواطن
مقبول مرفوض
6
2024/08/24 - 06:08
2 | مواطن مغربي
إستيراد النفايات
عندما تكون هناك مصالح شخصية لجهات معينة أو للوبي الغرب فكل شيئ مسموح ولو على حساب صحة المواطنين. هل أصبح المغرب مزبلة الدول الأوروبية؟ ولماذا لاتستعمل الدول الأوروبية النفايات في بلدانها؟ولماذا تم إقصاء السيارات الجديدة التي تستعمل الكزوال؟ ولماذا سابقا تم فرض كزوال نقي عوض الكزوال العادي؟
مقبول مرفوض
5
2024/08/24 - 06:52
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة