احتجاجات بمديرية سطات بسبب مدرسة جماعتية ابتدائية تبعد 10 كيلومترات

مستشار أسري يتحدث عن أسباب ونتائج "الطلاق التافه" في المجتمع المغربي

كراكاج ناري لجمهور اتحاد طنجة يشعل مدرجات ملعب المسيرة بآسفي

جماهير اتحاد طنجة تواصل تضامنها مع غزة وترفع الأعلام الفلسطينية

حزب التقدم والاشتراكية بتطوان ينظم لقاء حول منظومة التربية والتعليم والتكوين بالمغرب

موكوينا يتحدث بالدارجة في الندوة الصحفية ويعدد أسباب عدم دخول الوداد لأجواء التنافس

نقص الدم في تطوان.. أزمة صحية تدعو للتنبيه والتضامن

نقص الدم في تطوان.. أزمة صحية تدعو للتنبيه والتضامن

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

يواجه مركز تحاقن الدم بتطوان أزمة حادة في مخزون الدم، حيث تراجعت كميات الدم المتاحة بشكل ملحوظ، مما يهدد قدرة المركز على تلبية احتياجات المرضى الذين يعتمدون على عمليات نقل الدم لإنقاذ حياتهم.

ويعكس هذا النقص تحدياً كبيراً للنظام الصحي في المدينة حيث يزيد الضغوط على مقدمي الرعاية الصحية، مما يتطلب تضافر جهود المجتمع والجهات المعنية لحل هذه المشكلة.

وتتعدد أسباب عزوف الناس عن التبرع بالدم، حيث يشير نقص الوعي كأحد العوامل الرئيسية، كاعتقاد البعض أن التبرع بالدم قد يكون ضاراً بصحتهم أو يتسبب في إزعاج كبير، إضافة إلى وجود بعض المفاهيم الخاطئة حول أمان العملية، كما أن عدم وجود معلومات كافية حول كيفية التبرع وفوائده قد يسهم في قلة المشاركة وتفاقم أزمة نقص الدم.

وتعد عملية التبرع بالدم أمرا بسيطا لكنه مهم لإنقاذ الأرواح، حيث يُستخدم الدم المتبرع به في معالجة العديد من الحالات الطبية، انطلاقا من الحالات المستعجلة وصولا إلى الأمراض المزمنة مثل السرطان.

ففي حالات الطوارئ مثل الحوادث الخطيرة أو العمليات الجراحية المعقدة، يكون توفر الدم في الوقت المناسب أمراً حاسماً لإنقاذ الأرواح، فبفضل المتبرعين، يمكن للمستشفيات تقديم الرعاية اللازمة بشكل فعال، مما ينقذ العديد من الأرواح يومياً.

وبالإضافة إلى فائدته الكبرى للمرضى، يعود التبرع بالدم بالفائدة أيضاً على المتبرع نفسه، حيث يساعد في تحسين صحة القلب من خلال تقليل مستويات الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يوفر التبرع شعوراً بالرضا والارتياح، ويعزز الروح الاجتماعية والإنسانية.

ولمعالجة أزمة نقص الدم، فقد أصبح من الضروري العمل على زيادة الوعي حول أهمية التبرع بالدم وتبديد المفاهيم الخاطئة التي قد تمنع الناس من المشاركة، فدعم المجتمع لمراكز تحاقن الدم خطوة حيوية لضمان توفره بشكل كافٍ لتلبية احتياجات المرضى.

ويمكن أن يكون الترويج لحالات نجاح حقيقية تهم أشخاص أُنقذت حياتهم بفضل المتبرعين بالدم وتوفير معلومات دقيقة حول فوائد التبرع أمرا فعالا في تحفيز الناس على المشاركة، وحثهم على تضافر الجهود الفردية والجماعية، مما يمكن من تحسين الرعاية الصحية وإنقاذ الأرواح، وتعزيز ثقافة التبرع بالدم في المجتمع.


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

الدم

التبرع

اول ما يجب فعله، هو وضع مراكز الدم في مداخل المدينة لكي يساهم الزوار الذين يأتون بالملايين في حملات التبرع.

2024/09/02 - 11:00
2

المغرب قبل كل شيء

بلج

هل لايوجد سوى تطوان وطنجة في هذا المغرب الشاسع. هناك مناطق أخرى تءن تحت براثن الفقر والجهل والتخلف يجب الحديث عنها.

2024/09/03 - 07:32
3

عبدالله

الدم

المواطن يتبرع بدمه والمستشفيات تبيعه بثمن باهض للمساكين دون استحياء كيف؟؟؟؟

2024/09/03 - 09:25
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة