الرئيسية | قضايا المجتمع | جدل واسع بعد تصريحات وهبي حول فرض عقوبات على صناع المحتوى بـ "تيك توك" و"يوتيوب"

جدل واسع بعد تصريحات وهبي حول فرض عقوبات على صناع المحتوى بـ "تيك توك" و"يوتيوب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدل واسع بعد تصريحات وهبي حول فرض عقوبات على صناع المحتوى بـ "تيك توك" و"يوتيوب"
 

أخبارنا المغربية - الرباط

أثار تصريح عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، حول عزمه فرض عقوبات تصل إلى السجن لضبط محتويات منصات "تيك توك" و"يوتيوب"، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض. وفي مقابلة تلفزيونية مع القناة الثانية، شدد وهبي على ضرورة "وضع حد للفوضى" التي تشهدها بعض منصات التواصل الاجتماعي، من خلال التشهير أو التصوير غير المشروع للأشخاص دون إذنهم، معتبرا أن ذلك "يمثل اعتداء على الحياة الشخصية للأفراد".

وأشار الوزير إلى أن وزارته تعمل على إعداد نصوص قانونية ضمن القانون الجنائي الجديد، تستهدف "فوضى" المحتوى الرقمي على هذه المنصات، وأن بعض العقوبات قد تصل إلى السجن لعدة سنوات.

هذه التصريحات أشعلت نقاشا حادا بين المدونين والمستخدمين على مواقع التواصل. فبينما رأى البعض أن تنظيم هذا القطاع ضرورة ملحة لوقف التجاوزات وحماية خصوصية الأفراد، اعتبر آخرون أن ذلك يشكل تضييقًا على حرية التعبير. 

مدونة تدعى فوزية سعايدي علقت قائلة: "كل إنسان له الحق في التعبير عن رأيه بالطريقة التي يراها مناسبة، طالما لم يؤذِ الآخرين"، معتبرة أن ما يعتزم الوزير القيام به "قمع للأفواه". في المقابل، أشار مدوّن آخر إلى أن "العقوبات الجنائية ليست الحل لضبط محتوى مواقع التواصل"، مطالبًا بالتركيز على "التوعية والترشيد".

وفي الوقت نفسه، دعا بعض المدونين إلى اتخاذ خطوات أكثر صرامة، بما في ذلك حظر تطبيق "تيك توك" نهائيًا في المغرب، مؤكدين أنه يساهم في "تدمير القيم الاجتماعية ويؤثر سلبًا على الشباب". 

تصريحات وهبي حول هذا الملف تضع المغرب في مفترق طرق بين حماية خصوصية الأفراد وحرية التعبير في ظل الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمعات.

مجموع المشاهدات: 8150 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مواطن
فاس
يجب على كل مواطن تم تصويره و نشره دون إدنه ولو في الاسواق او الشواطئ او اي مكان اخر خاص او عام ان يرفع دعوى ضد صاحب القناة بالتعويض المادي اولا لان صاحب القناة استفاد ماديا من نشر الفيديو وكدالك بالعقوبة السجنية ان كانت هناك اهانة او عدم التوصل الى الصلح بين ناشر الفيديو و الاشخاص الموجدين فيه لان تصوير الشخص بمكان عام يمكن ان يسبب عدة مشاكل اسرية او عملية
مقبول مرفوض
15
2024/09/05 - 05:45
2 | عبد الصادق
غيور على بلاده
صراحة احسن قرار قد تتخذه الحكومة المغربية ،صراحة صرنا أضحوكة للعالم، كل من هب ودب صار يحكي ويفسر، الكل أصبح يحلل ويفهم ويسيس ويحكي ويداوي ويباشر ويهلهل، الفاسدات أصبحوا دون مراقبة ولا محاسبة حتى بعض الكهلة صاروا عبأ على التكتوك، ،،انا مع قرار العقوبات والغرامات والأفضل المنع كليا
مقبول مرفوض
11
2024/09/05 - 06:00
3 | سليمان
العقوبات
منصات الفضائح و النصب والاحتيال...خاص عقوبات صارمة تدارلشي وحدين...عيقو بزاف بزاف...لا حشمة لا حياء وزيدينها بالنصب...
مقبول مرفوض
9
2024/09/05 - 06:17
4 | حسن
حقوق الحياة الشخصية
وفقا لحقوق الحياة الشخصية، لا يجوز تصوير أي شخص دون موافقته. يُسمح بالتسجيلات في الأماكن العامة إذا لم يكن من الممكن التعرف على الأشخاص في الفيديو. حتى لو أعطى شخص ما موافقته على التسجيل، فهذا لا يعني أنه يمكنك تحميل الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي لأن النشر يتطلب موافقة إضافيةً . إذا تعرفت على نفسك في مقطع فيديو على موقع ما وتريد حذف هذا الفيديو، فاتصل بالشخص الذي قام بتحميله و/أو أبلغ عن انتهاك الحقوق الشخصية إلى مركز خدمة الموقع. إذا رفض شخص ما حذف مقطع فيديو مسيء، فإن أمله الأخير هو تقديم شكوى للمحكمة. وهذه الأخيرة ستقرر بعد ذلك.
مقبول مرفوض
6
2024/09/05 - 06:20
5 | متتبع
الحقيقة
كل التعليقات توضح بالملموس التدمر الذي اصبح لدى المواطنين من هذه الوسائط التي تنشر الفساد وتتعقب حياة الناس الشخصية يجب الضرب بيد من حديد للقضاء على هذا العفن الذي يسميه بعض مرضى النفوس حرية التعبير
مقبول مرفوض
6
2024/09/05 - 07:30
6 | خالد الصديق
راي
هذا القرار إذا اتخده البرلمان وصادق عليه سيغفر له ما تقدم وتأخر من سقطاته وسيكتب في ميزان حسنات وهبي
مقبول مرفوض
4
2024/09/05 - 07:56
7 | فاطمة مواطنة
تعليق عن التيكتوك
كم أتمنى أن يحذف هذا التطبيق واكون شاكرة للسيد وزير العدل لأننا عن جد أصبحنا أضحوكة العالم
مقبول مرفوض
0
2024/09/06 - 12:04
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة