الرئيسية | قضايا المجتمع | خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة "الكرموس" لنفس مصير "الهندية"

خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة "الكرموس" لنفس مصير "الهندية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة "الكرموس" لنفس مصير "الهندية"
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

عبر مُنتِجو التين المغاربة عن قلقهم من احتمال تكرار الأضرار التي سببتها العام الماضي الحشرة القرمزية على التين الشوكي (الهندية) لكن هذه المرة على التين (الكرموس)، حيث قد يؤدي تفشي آفة أخرى في أشجار التين إلى خفض كبير في إنتاج هذه الفاكهة، مما سيرفع الأسعار إلى مستويات يصعب على العديد من المغاربة تحملها.

وقال "فوزي إقباح"، مزارع وعضو في جمعية إنتاج التين في جماعة "أغبال" بإقليم بركان التابع للجهة الشرقية: "لاحظنا انتشار دودة بين أشجار التين تسببت في موت العديد منها، خاصة الأشجار الكبيرة"، حيث عمل على إبلاغ السلطات المختصة لمنع حدوث كارثة مثل تلك التي حدثت مع التين الشوكي.

وفيما يتعلق بالظروف المثلى لزراعة التين، شدد المزارع على أهمية العناية التي تتلقاها الأشجار واستخدام التقنيات الحديثة لمراقبة نموها انطلاقا من المراحل الأولى، حيث أكد على ضرورة اختيار الشتلات المناسبة، وتحضير حفرة زراعة واسعة ومشمسة، واتباع ممارسات سليمة في التسميد والري لضمان نجاح الإنتاج.

ومن جهة أخرى، أفادت جمعية لإنتاج التين في إقليم وجدة بأن الإنتاج هذا العام كان أقل مقارنة بالعام الماضي، مرجعة هذا الانخفاض إلى ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار مما أدى إلى احتراق كميات كبيرة من التين تحت حرارة الشمس قبل الحصاد، كما أشارت إلى أن ارتفاع الأسعار لهذه السنة يرجع إلى التكلفة العالية لمواد الإنتاج مثل الأسمدة والمياه المستخدمة في الري.

وتبلغ مساحة شجرة التين في المغرب حوالي 61 ألف هكتار، بينما تبلغ المساحة المنتجة 52 ألف هكتار، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي أكدت أن إنتاج التين في السنوات الأخيرة عرف ازديادا ملحوظا ليصل إلى معدل سنوي يبلغ 115 ألف طن، مشيرة إلى أن المناطق الرئيسية لإنتاج التين ترتكز في طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس والدار البيضاء سطات.

مجموع المشاهدات: 12362 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | said
أكسجين البلد الغباااااء
لطالما يوجد في البلد أمثالكم الذين يرجعون تلف الهندية للحشرة القرمزية الغير موجودة فلن ينتهي الغباء من أغبياء هذا البلد. فيقينا أن أكسجين البلد هو الغباااااء. الحشرة القرمزية أفسدت حتى عروق الهندية تحت الارض.
مقبول مرفوض
0
2024/09/06 - 06:36
2 | ملاحض
عيش نهار تسمع..
و من بعد..هناك ما هو اهم من الكرموس و الهندية
مقبول مرفوض
2
2024/09/06 - 06:43
3 | البيضاوي
كارتة
وجدو راسكوم العام الماجي غادي تاكلو الكرموص والباكور ب 80 درهم للكيلو يلا كان هادشي من عند الله الحمدلله اللهم هذا ولا أكثر ويلا كان من عن العبد الله ياخد فيه الحق ويبينا فيه شي برهان ياربي
مقبول مرفوض
1
2024/09/06 - 07:56
4 | مغربي
مجرد رأي
البدنجان حتى هو غادي يولي بحال الهندية يلا مشينا بهاد السياسة ديال الزيادات و الغلاء كل يوم.
مقبول مرفوض
0
2024/09/06 - 08:10
5 | مصطفى مصطفى
مؤامرة قتل ماهو مغربي بلدي و أصيل
هذه مؤامرة دنيئة وخبيثة هدرفها القضاء على كل ماهو مغربي قح طبيعي بلدي وأصيل كالصبار والتين والزيتون والرمان و أركان والبقية تأتي بعد. لكن السؤال المطروح أين هو مخطط المغرب الأخضر الذي صرفت فيه الملايير ؟ هل هناك من حسيب ورقيب على ما صرف ويصرف؟ هل سيادة الوزير أخد كل هذا بعين الإعتبار؟ هل الحشرة القرمزية لا تحب إلا ماهو بلدي أصيل ؟ لماذا لاتهاجم بنان أكادير وعنب مكناس وأفوكا الغرب؟
مقبول مرفوض
2
2024/09/06 - 08:37
6 | الله يجيب ش فيزا امين والله يجيب الرزق والصحة
الله ينصرني على القوم الكافرين امين
اللهم تعالى يفرحني يارب العالمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبارك امين
مقبول مرفوض
0
2024/09/07 - 09:49
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة