الرئيسية | قضايا المجتمع | رغم غيابه عن المنزل لظروف العمل.. مواطن يتفاجأ بإشعار امتناعه عن الإحصاء

رغم غيابه عن المنزل لظروف العمل.. مواطن يتفاجأ بإشعار امتناعه عن الإحصاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم غيابه عن المنزل لظروف العمل.. مواطن يتفاجأ بإشعار امتناعه عن الإحصاء
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

في منشور أثار تفاعلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، شارك نور الدين، مواطن من ساكنة تطوان، ما يمكن اعتباره تجربة شخصية مع عملية الإحصاء الوطني، حيث أنه تفاجأ بعد عودته إلى منزله في الساعة السادسة مساءً، بوجود ورقة تركها باحث إحصائي تحت بابه، تشير إلى أنه امتنع عن قبول إحصائه.

وعبر نور الدين عن استيائه بعد أن واجه صعوبة في قراءة الورقة بسبب الخط الرديء الذي كُتبت به، والأخطاء اللغوية "الفادحة" التي لا تتناسب مع شخص يفترض أنه حاصل على شهادة جامعية، حسب تعبيره، وهو ما يجعل من هذه الأخطاء أمرا غير مبرر، خصوصًا في عملية رسمية تتطلب الدقة والوضوح.

لكن المتحدث لم يتوقف عند مشكلة الخط والأخطاء، بل انتقل إلى تساؤلات أعمق تتعلق بجوهر عملية الإحصاء وكيفية تفاعل الموظفين مع المواطنين الذين قد يكونون غائبين عن منازلهم لأسباب معيشية، مشيرا إلى أن غياب المواطن عن منزله قد يكون بسبب التزاماته اليومية في البحث عن لقمة العيش، متسائلًا: هل يُعد هذا الغياب "امتناعًا" عن المشاركة في الإحصاء الوطني؟

وطرح المواطن التطواني، عدة نقاط استفسارية، أهمها: هل يُتوقع من المواطنين البقاء في منازلهم طوال شهر شتنبر في انتظار زيارة موظفي الإحصاء؟ وكيف يمكن للجهات المسؤولة تصنيف المواطنين على أنهم "ممتنعون" عن أداء واجبهم الوطني إذا كانوا ببساطة غائبين عن منازلهم لأسباب خارجة عن إرادتهم؟

وتعكس هذه التساؤلات مشكلة أعمق تتعلق بآليات التواصل بين موظفي الإحصاء والمواطنين، إذ لا ينبغي أن يُفهم غياب المواطن عن منزله على أنه تملص من واجب وطني، بل يجب النظر إلى ظروفه المعيشية وضمان وسائل بديلة وأكثر مرونة تمكنه من المشاركة دون تحمل عبء مكوثه في المنزل لفترات طويلة.

وتفاعلا مع الواقعة قال أحد المواطنين "إن الإحصاء واجب وطني بلا شك، ولكنه واجب يتطلب تنظيما يتماشى مع واقع المواطنين وظروف حياتهم، مشيرا إلى أن تساؤلات نور الدين تستدعي من الجهات المعنية مراجعة هذه العملية وضمان تحسين وسائل التواصل مع المواطنين، عبر إتاحة خيارات مرنة تُسهل مشاركتهم دون فرض عبء غير معقول عليهم.

وأكد آخر؛ "ما كتبه نور الدين يتجاوز كونه انتقادًا عابرًا، فهو دعوة جادة لإصلاح المنظومة وتعزيز الثقة بين المواطنين والسلطات، بما يضمن أن تساهم عملية الإحصاء في بناء سياسات وطنية فعالة تستند إلى مشاركة جميع شرائح المجتمع.

مجموع المشاهدات: 19600 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مواطن
غير معقول وغير مقبول
هناك أسر يشتغل الأب وكذا الأم طيلة اليوم والأبناء حتى وإن سلمنا بإمكانية تفاعلهم مع الباحث في الإحصاء فهم يتمدرسون فكيف يعقل أن هذا امتناع عن المشاركة في الإحصاء . هذا في نظري عبث كانت الدولة تفكر في التواصل مع المواطنين في مقار أعمالهم كان ذاك سيكون عمليا أكثر
مقبول مرفوض
19
2024/09/11 - 05:53
2 | مجيد
مشكل التواصل
هناك حل بسيط و عملي ، يجب إشراك المقدمين بحيث يتصل المقدمين بسكان الحي و إخبارهم عن موعد مرور لجنة الإحصاء
مقبول مرفوض
8
2024/09/11 - 06:16
3 | مواطن
اشعار بمر ر اول
من خلال الوثيقة يتبين ان هنالك لبس فالباحت لم ييتهم الساكن بالامتناع إنما اخبره بأنه قام بزيا ة أولى لمنزل ولم يجد أحدا وانه سيقوم بزيا رة اخر ى الا انه لم يحدد تاريخ. ساعة الزيارة
مقبول مرفوض
4
2024/09/11 - 06:44
4 | استاذ متقاعد
متفرقات الاحصاء
اناطة مهمة الاحصاء او الانتخابات لرجال التعليم لم يكن اختيارا اعتباطيا بل له دلالات مجتمعية صرفة نظرا للثقة الابدية والعفوية الموجودة بين المواطن والاستاذ والمعرفة الصرفة لهذا الاخير بظروف المواطن الاجتماعية والسوسيواقتصادية بل واحيانا لو حصل سوء تفاهم فالاستاذ يكون المبادر لحله حتى تمر العملية في احسن الظروف قمنا بهذه العملية مرات متعددة في مناطق بعيدة وبوساءل تقنية بسيطة وكنا نستقبل بترحاب وبحفاوة ،
مقبول مرفوض
-10
2024/09/11 - 06:45
5 | محمد
الأميون
المحسوبية حتى في انتقاء الباحثين والمراقبين المكلفين بهذه العملية المملة. يجب تحيين العاملين في هذا القطاع من كبيرهم الهرم الى آخر واحد منهم.
مقبول مرفوض
12
2024/09/11 - 06:50
6 | موحا
5555
هو اشعار بزيارة مقر سكانكم ليس امتناع
مقبول مرفوض
5
2024/09/11 - 07:58
7 | معلق
تصحيح
المشكلة هنا حسب ما استنجت هو: الباحث قام بزيارة المسكن فوجد صاحبه الذي رفض استقباله فحرر له هذا الا شعار الذي يبين بوضوح ان هذا الباحث ليس في المستوى الدراسي المناسب حيث كتب (فمتنعتم) عوض (فامتنعتم) فما بالك ان يقنع شخصا متدمرا من حياته ليستقبله
مقبول مرفوض
0
2024/09/11 - 09:38
8 | خالد
رقمنة العملية
لما لا يقومون برقمنة العملية من البداية عن طريق موقع الكتروني مخصص لهذا الغرض عوض هذه الطريقة
مقبول مرفوض
0
2024/09/11 - 09:56
9 | عمر
البيضاء
الاستاذ مكانه القسم عيب ان نرى التلاميذ امام مؤسسة التعليم العمومي تاءهين في الشوارع و التلاميذ يدرسون في المؤسسات التعليمية الخصوصية لهذا التعليم العمومي اصبح في مهب الريح .
مقبول مرفوض
0
2024/09/11 - 09:57
10 | الحسين
مشارك في الإحصاءات الاربعة الأخيرة
منذ إحصاء1982 عندما يجد الباحث منزلا فارغا و لحضور المقدم يعرف هذا الأخير أن الدار مسكونة ،فإن الباحث يستعين بوثيقة نمودجية خصيصة لمثل هذه الحالة و يكتب فيها بأن باحث الإحصاء قد زاركم ولكن كنت غائبا و أنني سأعود يوم كذا على الساعة كذا .أنذاك سيلتقيان و بدون مشاكل ،و إذا ما كان الشخص في سفر ولمدة طويلة فإن الباحث يستعين بالمقدم الذي يوفر له جل الأجوبة و بدون مشاكل ويمر الإحصاء بدون مشاكل تذكر .
مقبول مرفوض
0
2024/09/11 - 11:50
11 | التكاني
رأي آخر
حادثة بسيطة لا تتطلب كل هذا الضجيج ، علما أن كل عمل وطني بهذا الاتساع والشمولية ينطوي على الكثير من المفاجآت والتعقيدات والمستلمحات وفرصة لاكتشاف أنماط مختلفة من الأمزجة واشكال من الطيبوبة وعكسها ،هذا استحضار الكثير من المرونة والصبر التحمل من أجل المصلحة الوطنية وتفهم ظروف الناس ومشاغلهم ومشاكلهم
مقبول مرفوض
-1
2024/09/12 - 01:22
12 | محمد
حل بسيط
غريب !!! في الحي الدي اسكنه بالجديدة ساعد المقدم بفعالية في حل مشكل بسيط كهدا وتم في ظرف وجيز جدا إحصاء حي بكامله حتى مع المترددين
مقبول مرفوض
0
2024/09/12 - 11:30
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة