الرئيسية | قضايا المجتمع | أصحاب الحمامات بمراكش يطلقون حملات للحد من هدر المياه ويستنكرون قرارات الإغلاق!

أصحاب الحمامات بمراكش يطلقون حملات للحد من هدر المياه ويستنكرون قرارات الإغلاق!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أصحاب الحمامات بمراكش يطلقون حملات للحد من هدر المياه ويستنكرون قرارات الإغلاق!
 

أخبارنا المغربية - مراكش

علمت "أخبارنا المغربية" أن جمعية أصحاب الحمامات التقليدية والعصرية بجهة مراكش آسفي أطلقت مجموعة من الأنشطة الهادفة إلى حث زبنائها على الاقتصاد في استعمال المياه، من خلال حملات توعية تشاركية مباشرة.

يعتبر مسؤولو الجمعية أن هذه الجهود تأتي متماشية مع ثوابت الثقافة المغربية الأصيلة، حيث تعزز الإدارة المستدامة للثروات المائية. تقدم الجمعية عبر ملصقات ومنشورات وفيديوهات نصائح عملية حول الاقتصاد في استهلاك المياه، كما تقوم بتوعية وتثقيف وتكوين مستخدمي الحمامات حول كيفية الحفاظ على المياه، مع احترام تام لتقاليدنا المغربية العريقة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإقليمية في عدة مدن فرضت إعادة إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وهو القرار الذي أثار استياء واسعًا بين المهنيين في هذا القطاع. حيث يرون أن هذا الإجراء يعقد وضعيتهم المادية التي وصفوها بالمضطربة أصلاً. وأعربوا عن استغرابهم من الاعتماد على قرارات شفهية دون وثائق رسمية تمكنهم من تقديمها للضرائب أو الـ"CNSS"، معتبرين أن الحمامات تستهدف دون مبرر، في حين أن قطاعات أخرى تستهلك كميات أكبر من المياه.

وطالب أرباب الحمامات المسؤولين بمراعاة الظروف الاقتصادية التي يمرون بها وارتفاع التكاليف، مؤكدين أن القطاع يشغل عددا كبيرا من العاملين والعاملات. كما أشاروا إلى أن استمرار محاصرة هذا القطاع المغربي الأصيل قد يؤدي في النهاية إلى إفلاسه وإغلاقه بشكل نهائي.

وشدد المتحدثون لـ"أخبارنا" على وعيهم الكامل بخطورة أزمة الجفاف، وأنهم دائماً ما ينبهون زبائنهم إلى أهمية ترشيد استهلاك المياه، متسائلين في الختام: "هل إغلاق الحمامات فعلاً سيحل أزمة الماء؟"

مجموع المشاهدات: 1932 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالاله
الحقيقة
السلام عليكم ، بكل صراحة كنت منذ زمان ولم أنتظر قرار الحكومة المتأخر أن تكون إجراءات صارمة ضد ما يحدث بالحمامات التقليدية، أصحاب هذه الحمامات التقليدية يقومون بهذه الحملة فقط لأن تجارتهم وارباحهم في خطر، أغلبية لا يهمهم إهدار الماء ولكن ضياع المال، كل أصحاب الحمامات التقليدية لهم آبار المياه ولا يؤدون فاتورة الماء، لا يهمهم ثلوت البيئة، الكل يعرف ما يستعملونه من أجل تسخين المياه، بقايا البطاريات هي التي تستعمل، إهدار الماء أتساءل عن دور الأئمة في المساجد، يحب أن تكون الخطب والدروس الدينية في هذا الاتجاه لتوعية المجتمع المدني.
مقبول مرفوض
1
2024/09/11 - 10:44
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة