الرئيسية | قضايا المجتمع | هل تقف أيادٍ جزائرية خفية وراء الأحداث التي عاشتها الفنيدق أمس الأحد؟

هل تقف أيادٍ جزائرية خفية وراء الأحداث التي عاشتها الفنيدق أمس الأحد؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تقف أيادٍ جزائرية خفية وراء الأحداث التي عاشتها الفنيدق أمس الأحد؟
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أثارت واقعة محاولات اقتحام السياج الحدودي بين الفنيدق ومدينة سبتة المحتلة، أمس الأحد، تساؤلات حول إمكانية لعب أيادٍ جزائرية لدور رئيسي في عملية تحريض المراهقين، وهل يمكن الحديث عن خطوة منظمة تهدف إلى زعزعة الاستقرار في البلاد، خاصة بعد ثبوت تواجد شبان جزائريين تحت تأثير الأقراص المهلوسة المعروفة باسم "القرقوبي" تم جلبها من الجزائر وتوزيعها بشكل ممنهج على المراهقين المغاربة.

وتوفرت لجريدة "أخبارنا" معطيات تؤكد واقعة استعمال الأقراص المهلوسة بهدف زيادة السلوك العدواني لدى الشباب، مما يجعلهم أكثر استعدادًا للعنف والفوضى، وخلق حالة من الانفصال عن الواقع، حيث وزعها أحد الشباب الجزائريين على المراهقين المغاربة مؤكدا لهم أنها ستساعدهم على تحمل تدخلات الأمن إذا ما تصاعدت الأحداث. 

وكان بارزا إصرار الجزائريين على الظهور الإعلامي بتصريحات مزيفة تستهدف خلق صورة سلبية عن المغرب، وهو ما جسدته سيدة جزائرية ظهرت في تسجيل مصور وهي تبكي، مدعية أنها لا ترغب في العودة إلى الجزائر بسبب ظروفها الصعبة، في حين أنها تقيم في مدينة وجدة المغربية وتستفيد من دعم اجتماعي قدره 500 درهم، ورغم ادعائها الفقر، كانت تحمل هاتفًا من طراز "آيفون" في يدها، ما يثير الشكوك حول صدق روايتها.

هذه التصريحات، التي تبدو موجهة بشكل واضح، تأتي ضمن حملة إعلامية مشبوهة لتقديم روايات مضللة للرأي العام، مثل هذه المواقف الفردية يتم استغلالها في وسائل الإعلام الجزائرية لتغذية السردية الزائفة التي تصف المغرب بأنه مصدر للقمع والفقر.

وينضاف إلى ذلك استغلال وسائل الإعلام الجزائرية الموجهة من السلطات العسكرية لهذه الأحداث وتقديم أخبار زائفة للرأي العام، حيث صورت محاولات اقتحام السياج على أنها "هروب جماعي" مما أسماه القمع والفقر الذي يعاني منه المغاربة، في محاولة لتشويه الواقع وبناء صورة سلبية عن المغرب.

وتزكي هذه المعطيات إمكانية لعب الجزائر لدور رئيسي في توجيه هذه التحركات، باستغلال المراهقين لخلق حالة من الفوضى على الحدود المغربية، غير أنه وفي غياب أي توضيح أو تأكيد رسمي يبقى السؤال مطروحا حول أسباب بروز شباب جزائريين في الواقعة دون غيرهم من الجنسيات وعلاقة ذلك بمخطط جزائري محتمل.

مجموع المشاهدات: 9609 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | عبدالله
الكراعلة
نعم لهم يد في ذلك هم سبب المشاكل التي نعيش فيها ومشاكل بلادنا المهم في النهاية سيودون ثمن كل شيء
مقبول مرفوض
21
2024/09/16 - 08:48
2 | مغترب في وطنه
البحث عن شماعة كالعادة
عوض البحث عن أيادي خارجية، الشباب لم يجد ضالته الا في الهجرة رغم حداثة سنه، كونوا صادقين و لو مرة مع انفسكم!!!
مقبول مرفوض
1
2024/09/16 - 09:21
3 | حسن
آيفون أقل ثمن 7000DH
لقد لاحظت في يدها آيفون بينما كانت تتحدث مع أحد (الصحافيين) وتسائلتُ لماذا لم يَطْرِحْ لها سؤال "لماذا تقولين أنّ ليس لذيكِ ما تأكلين مع إبنك ولماذا تقولين أنه ليس لذيك منزل تنامين وتحملين هاتف باهظ الثمن؟" بعد ذلك أخد رقم هاتفها ووعدها بالبحث لها عن عمل في الدار البيضاء. غريب أمرها
مقبول مرفوض
23
2024/09/16 - 09:28
4 | عبد الله العرائش
مغربي غيور على بلده
الان على وزارة الداخلية ان تستدعي المشاركين في هذه الفوضى والشغب الذي حل بمدينة الفنيدق الهادئة الى الخدمة العسكرية الاجبارية بدون استثناء بما انهم يبحثون عن شغل . أما الأطفال القصر فمكانهم الصحيح هو القسم بما فيها التكوين المهني ليتعلم اي صنعة في اي مجال يختاره. أما الابتلاء الاكبر هم المهاجرين الذين عاتو في الارض فسادا وجب ترحيلهم الى بلدانهم. لانهم خرقوا اهم شرط هو الالتزام بقوانين البلاد .
مقبول مرفوض
28
2024/09/16 - 09:37
5 | Fouad
الفيزا
صراحة المغاربة لا يفهمون كيف نطبق الفيزا على المصريين الذين تجمعنا معهم علاقة أخوة و لا نطبقها على من يريد تقسيم بلادنا منذ 1975 !!!!! هؤلاء لا يعرفون و لا يستعرفون بالصحراء المغربية كابرانات و شعبا و همهم الوحيد هو خلق البلبلة في بلادنا، أليست هذه فرصة لتطبيق الفيزا حتى على التونسيين والجزائريين الحاملين للجنسية الأوربيةفرنسية او غيرها. نريد جوابا من فضلكم لأننا دخلنا مرحلة افهم تسطا. هذهما هي إلا بداية و الباقي يأتي حين تظاهرة كأس إفريقيا و كأس العالم.
مقبول مرفوض
33
2024/09/16 - 09:39
6 | Adil
برافو للسلطات المغربية
كل من حاول أن يهاجر من المغرب ما عليه إلا أن يسلك طريقا قانونيا. أما الهجرة بهذه الطريقة فهذا يعتبر المساس بأمن الدولة الداخلي و الخارجي و خصوصا في ظل ظروف اقليمية تتميز بوجود اعداء للوحدة الترابية. على الدولة أن تضرب بيد من حديد على هاته الافعال و معالجة الأمر من جهة أخرى بسياسة تشغيل ينخرط فيها القطاع العام و الخاص على السواء. و من لم يد الخضوع لسلطة الدولة فما عليه إلا المكوث في بيته عوض عمل الفوضى في الشوارع.
مقبول مرفوض
22
2024/09/16 - 11:01
7 | مغربي
راي
يجب المنع المطلق لدخول الجزائريين و التوانسة و لو كانوا مجنسين اوربيا او غيره. كما يجب فرض التأشيرة على باقي الأفارقة و فرض الترحيل ضد كل من يخرق القانون أو يتجاوز تقاليد البلد. لقد أصبحنا نلاحظ تغولا لاصحاب البشرة السمراء و كأنهم فوق القانون وأصبحوا هم اصحاب الأرض في مناطق تجمعهم كما هو الحال في ضواحي مدن عدة. لهذا وجب الحذر ثم الحذر حتى لا يقع ما لا يحمد عقباه.
مقبول مرفوض
8
2024/09/16 - 11:20
8 | Hhhh
قالو اللولين: طاحت الصومعة لي ما لقاها في شلو الى ما قفل ما يفور حتى مش مكيهرب من دار العرس
مقبول مرفوض
0
2024/09/17 - 12:17
9 | عبدو كندا
مغاربة ?!
مغاربه لا يستفدون من الدعم وجزائريون يستفيدون!!! افهم تسطى
مقبول مرفوض
5
2024/09/17 - 01:24
10 | تتريت نتمازيرت
الكابرانات العجوز
الم يقلها كابرانهم الكبير لقد خصص أضخم ميزانية في تاريخه للهجوم على بلادنا هذه بداية الحرب الناعمة التي سيستعمل فيها الوسائط الاجتماعية عبر الانترنت و البروباغاندا والكذب وتحوير الحقائق من أجل إشعال الفتنة و خلق الفوضى.اذن تهديدات هذا الشنخانزريحة كانت حقيقية..اذن اين كانت مخابراتنا الداخلية والخارجية..
مقبول مرفوض
4
2024/09/17 - 08:26
11 | عبد الله
قولوا الحقيقة
الحقيقة لماذا هؤلاء الكراغلة اصروا على الظهور امام الكاميرات لان المخابرات الكرغولية وعدت من يتمكن من تشويه سمعة المغرب، فله حوالات مغرية ،استغلوا هامش الحرية في المغرب وقاموا بذالك،،لهدا وجب معاقبة كل كرغولي استباح لنفسه مهاجمة المغرب،ونرجو من الدولة بتطبيق الفيزا على الكراغلة،فالدولة الكرغولية غلقت الحدود البرية والجوية والبحرية مع المغرب والغرائب لم تطبق الفيزا على المغاربة لكي لا يقوم المغرب بالمثل ةيصعب عليها زرع عملاءها بالمغرب المرجو الحدر،فشتقريحة يريد نفث سموم حقده في المغرب قبل موته،
مقبول مرفوض
2
2024/09/17 - 10:22
12 | سعيد
الحدود غير مراقبة
نجحت المخابرات الجزائرية تصدير مشكل كان عندهم الي المغرب هنا اعترف أن المخابرات عندهم ليست سهلة هاذا كدم ازيك في الشمال وحنا نائمون
مقبول مرفوض
3
2024/09/17 - 10:52
13 | سعيد
ما قل ودا
صحيح هناك شباب يتوق للهجرة بحثا عن حياة أفضل، لكن هناك أيضا خبثاء لا يدعون أية فرصة تمر دون أن يحاولوا استغلالها لإلحاق الأذى بالمغرب. فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
مقبول مرفوض
3
2024/09/17 - 10:57
14 | العزيزي
محاكمة كل الجزائريين الذين القي عليهم القبض
هاذ الكلاب ديال الجزائريين اللي بغاو انوضوا الفوضى في البلاد يجب محاكمتهم وتسلط عليهم عقوبات قاسية جدا حتى لا يفكروا مرة أخرى العودة الى المغرب
مقبول مرفوض
1
2024/09/17 - 12:15
15 | samiabde
هل تقف ايادي جزائرية خفية في احدات الفنيدق
نعم بالطبع الجزائر تخطط لضرب استقرار المملكة لان كاس افريقيا على الأبواب وكاين العالم أيضا على شباب المملكة المغربية ان يكونوا حدرين من هذه السلوك لان العدو يتربص بامن بلادنا و هذا هو هذف الكابرانات من انتخاب ذالك الكلب ? المسمى تبون لولاية ثانية ليس الا لا يهمهم الشعب الجزائري ولهذا يجب على الشباب المغربي ان يتصدى بحزن شديد لهذا المخطط الخبيث والصحراء مغربية وشعارنا الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
3
2024/09/17 - 01:02
16 | صحراوي
صحراوي
نظام كبرنات له يد في الأحداث والدليل توقيف أكثر من 146 جزايري ماذا يفعل جزايرين في الفنيدق هذا مدبر ويجب ترحيلهم فورا وخاصة تلك الجزايرية التي تبكي وتدعي انها مغربية
مقبول مرفوض
1
2024/09/18 - 03:13
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة