ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

بالوثيقة : العماري يصدق وعده لـ "الاساتذة المتدربين" و حكومة بنكيران في موقف حرج

بالوثيقة : العماري يصدق وعده لـ "الاساتذة المتدربين" و حكومة بنكيران في موقف حرج
بالوثيقة : العماري يصدق وعده لـ "الاساتذة المتدربين" و حكومة بنكيران في موقف حرج

أخبارنا المغربية

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

في سابقة غريبة في تاريخ الحكومات المغربية ، نقف من جديد على تناقض صارخ في مواقف وزراء بنفس الحكومة ، فبعدما أكد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المغربية في مناسبات عدة استحالة توظيف 10 آلاف أستاذ متدرب دفعة واحدة، جاء رد رئاسة مجلس المستشارين عطفا على مراسلة تقدم بها كل من الفريق " الاشتراكي" وفريق " الأصالة والمعاصرة " ، لينفي كلام رئيس الحكومة و يؤكد أنه يكفي فقط اصدار مرسوم استثنائي لتطبيق هذا الحل، وذلك حسب جواب حكومي لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

هذا و قد اقترح الفريقين المذكورين على وزير المالية أن يجتاز جميع الأساتذة المتدربين لامتحان التخرج دفعة واحدة برسم الموسم الدراسي 2017-2016، على أن يستفيد الفوج الأول من المناصب المالية المبرمجة في الميزانية العامة هذه اللسنة ، في انتظار أن يستفيد الفوج الثاني من المناصب بداية من مطلع السنة القادمة ، و الاقتراح الذي اعتبر بحسب الوثيقة بالقابل للتطبيق من الناحية القانونية والتقنية ، شريطة إصدار مرسوم استثنائي من طرف الحكومة.

و كان رئيس الحكومة قد أكد في وقت سابق استحالة توظيف الأساتذة المتدربين دفعة واحدة، لأن المناصب المتبقية (3000 منصب) غير مدرجة في قانون المالية لـ 2016 ، و هو ما نفاه وزير الاقتصاد والمالية ، حيث أكد أن إجراء مباراة واحدة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دفعة واحدة يقتضي اصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017.


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

عبد الله

بنكيران هو السبب

أكبر ملف كشف عن غدر قادة حزب المصباح هو ملف معطلي محضر 20 يوليوز وملف الأساتذة المتدربين .ما اقترفه قادة حزب العدالة والتنمية قي حق معطلي محضر 20 يوليوز يرتقي إلى جرائم حرب . لكن ينبغي ألا يفرح قادة حزب المصباح بما أتاهم من نعم لا يستحقونها مادامت أدعية معطلي محضر 20 يوليوز المظلومين متواصلة ليل نهار ، ورحم الله الوزير عبد الله باها الذي كان يمسك بملف المعطلين المحضريين . بنكيران ومن معه فقد الشعب فيهم الثقة بعدما صادروا ظلما مناصب معطلي محضر 20 يوليوز ... لقد حكموا فظلموا أطر محضر 20 يوليوز الذين ساءت أحوالهم ...والله لقد خذل حزب بنكيران الشعب المغربي ، وستظل الجريمة الحقوقية التي ارتكبت في حق ضحايا محضر 20 يوليوز وصمة عار في جبين حكومة بنكيران ، لن ينسى الشعب المغربي ما اقترفه بنكيران والرميد في حق ضحايا محضر 20 يوليوز رفع الله الظلم عنهم . فاللهم جاز الظالمين

2016/04/02 - 08:12
2

Attendrez mr benkirane ce qu'il va dire avant de juger

2016/04/02 - 08:55
3

انتخابات قربات ومن بعد...؟؟؟

بصح قربات الانتخابات الله يصايب للعباد

نتمنى الخير مع من يفعل الخير مع العباد اللي فيه الخير ينجح

2016/04/02 - 09:32
4

محمد

تحليل بسيط

مساكين بنوزيدان خاصهوم يزيدوا يقراوا.ههه البواجدة غير بوجادا.هههه مهزلة والله مهزلة. يجب ان يعتذر البواجدة للاساتذة بعد القمع والتهكم والحل بسيط. تحية نضالية للاساتذة .وما النصر الا صبر ساعة. اما بنو زيدان فمزبلة التاريخ تنتظرهم .الما والشطابة.

2016/04/02 - 09:34
5

محمد

تحليل

مشكل بسيط جعل الاساتذة يتعرضون لكل ما عانوه طوال هذه الازمة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

2016/04/02 - 09:40
6

عثمان

انت ديكتاتوري

اتمنى من المغاربة ان يشاركوا في الانتخابات وصوتوا على لي بغيتو باستتناء PJD لي صوت عليه شخصيا باش يزيدني 3 سنوات ديال العداب ويكرفس التعليم ويطبق سياسة عفا الله عما سلف يعني زيدو سرقونا

2016/04/02 - 02:27
7

المعقول

الصدق

أحسن رد لأحد المعلقين في موقع آخر بقراءة ممتازة إليكم التعليق :لقد عقد هذين الحزبين ملف المتدربين الذين لم يتدربوا يوما وذلك لغرض انتخاي ماكر لماذا. فكيف يعقل أن يتم مراسلة الأحزاب من خلال أمناء هذه الأحزاب باستثناء العدالة والتنمية ونفس المراسلة وجهت لرئيس الحكومة ووزير المالية بصفتيهما الحكومية وهذا دليل قاطع أنهم خلطوا الأوراق منذ البداية للخروج بهذه النتيجة لربح الأصوات لذلك كان بنكيران على حق حين أكد على لسان الخلفي الناطق الرسمي للحكومة أن هذه الأخيرة لم تتوصل بشئ لأنه بكل بساطة لا يمكن أن تفهم المراسلة المراد منها هل حوار خارج الحكومة بين الاحزاب أو داخل الحكومة صاحبة القرارتستوريا . يعني لو أرادوا الحزبين الدكانين منفعة المتدربين لما قاموا بهذه الفضيحة السياسية. لا أقول هذا ضدا في إخواني المتدربين لأن طالب الشغل أعمى. وفي الأخير أقول أن من يستغبي المغاربة الذين أصبحوا عايقين أو فايقين سيعاقب بدون شك في الأصوات وخاصة حينما يهاجم حزب معين أو أحزاب معينة بالبهتان والكذب على الدقون. وبذلك أقول للمعارضة كهذه تأكدوا أنكم تخدمون الحزب الاغلبي ليحصد كثر وقد يكتسح كل شئ.

2016/04/02 - 04:22
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات