لحسن السعدي يتفقد منشآت الصناعة التقليدية بالبيضاء ويعد المهنيين بإعطاء دفعة قوية للقطاع

ستحاسب قضائيًا.. الراجي يتوعد الحقوقي غالي: الصحراء مغربية وتصريحك مردود عليك والمحكمة بيننا

الجعفري: ارتفاع معدل البطالة إلى أزيد من 21 بالمائة مؤشر خطير يفضح الحكومة ويعري انجازاتها الوهمية

حادثة سير مروعة بشاحنة على خط الترامواي بالحي المحمدي تخلف قتلى

جنازة مهيبة في وداع الشرطي ضحية رصــاصة طائشة ببني ملال

نبيلة منيب في تصريح ناري..الحكومة مصرة على إصدار قرارات اننتحارية دمرت القدرة الشرائية للمغاربة

الزمزمي يعتذر للنساء اللائي شعرن بالإهانة من خلال فتواه الأخيرة

الزمزمي يعتذر للنساء اللائي شعرن بالإهانة من خلال فتواه الأخيرة


 


أخبارنا المغربية :

 


اعترف عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أنه تلقى عدة اتصالات من نساء يعبرن له استيائهن من فتواه الأخيرة،  والتي تضمنت إباحة استعمال القضيب الصناعى للمرأة المتزوجة أو التي يغيب عنها زوجها لمدة طويلة، لتحقيق اللذة الجنسية و تفادي الوقوع في الخطيئة، و أقر الزمزمي أن بعض النساء أكدن له أنهن شعرن بالاهانة جراء هذه الفتوى، و قال "أعتذر للنساء اللائي شعرن بالإهانة من خلال هاته الفتوى".


و أوضح الزمزمي في
حوار مع يومية "الخبر "، أنه يتعمد إصدار مثل هذه الفتاوى وغيرها من المواضيع التي لها علاقة بالجنس من أجل التصدي لمن وصفهم بخصوم الدين بالمغرب وخارجه.


و حول ما يقصده بقوله خصوم الدين، قال الزمزمي "أقصد أولئك المكبوتين الذين يفتون بالإباحة الجنسية وبالشذوذ الجنسي، ففي كل مرة أقرأ مقالا لأحدهم يبيح ممارسة الزنا، وغيرها من أمور التي تعتبر شاذة في ديننا، لهذا لا أتردد في التطرق لمثل هذه المواضيع".


ع.و

 


عدد التعليقات (21 تعليق)

1

ر ع

السلام عليكم.. سيدي المفتي هل تسمح لزوجتك باستعمال الجزر و اللفت و الموز و الفكوس اثناء غيابك؟؟؟هذا ليس اسفزاز لشخصيتكم .معاد الله ولكن نريدك اصدار رأي شخصي في النازلة فقط..فإذا افتينم لنسائنا باسعمال بهذا فستتحول الخضر من الكوزينه الى بيت النعاس ....

2012/04/01 - 02:57
2

talachon

hada rir ma3éndo maydir okaybalabli hada dara 100 fétwa fchhér watslim

2012/04/01 - 04:29
3

reda el abbassi

شروط المفتي استنادا إلى كتاب وائل حلاق الموسومة \"تأريخ النظريات القانونية الإسلامية\" [10] فإن هناك شروط رئيسية يجب أن يتوفر في المفتي ومن أهمها: يجب أن يكون مجتهدا بالمفهوم الإسلامي للإسلام الاجتهادي. والمجتهد هو عالم دين قادر على التحليل المنطقي العميق لنصوص القرأن ودروس السنة النبوية بشكل يؤهله لأستنباط أحكام في أمور معقدة. أن يفهم معاني وتفاسير وأسباب نزول مالا يقل عن 500 أية قرآنية متعلقة بمسائل قانونية. دراية عالية بعلم الحديث. دراية عالية باللغة العربية. دراية عالية بالناسخ والمنسوخ من القرآن. خبرة في القانون الإسلامي. معرفة كاملة عن جميع الفتاوي السابقة بغض النظر عن الجهة المصدرة للفتوى....و ثحجة من هاد شروط عند زمزمي

2012/04/01 - 05:29
4

reda el abbassi

بسم الله الرحمن الرحيم » ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ  )فإن من مظاهرِ غربة الإسلامِ في هذا الزمان ، ونتيجةً لعواملِ التغريبِ التي عصفت, ولا تزالُ تعصفُ بالأمةِ اليوم، أن استهان كثيرٌ من الناسِ بالحلالِ والحرام, وأخذوا أحكامَ دينهِم عن الجهلةِ والمخرفين, وتتبعوا الرخص لدى علماءِ السُوء, وتصدَّ للإفتاءِ جماعةٌ من الحمقى والمغفلين, في جرأةٍ بالغة ، وحماقةٍ مكشوفة ، ودون خوفٍ أو خشيةٍ من العليم الخبير, وتفشَّ أولئك المُتقولون على الله بلا علم ، وهم في غمرةِ نشوتِهم, وقمةِ غرورِهم وجهلهم, تناسوا ذلك الوعيدَ الشديد ، الذي يُزلزلُ القلوبَ الحية, ويتهددُ المُتجرئين على الفتيا ، فيقولُ الحقُ تباركَ وتعالى :  ( ( وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  ) ويقولُ سبحانه :  ( ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ  ) )

2012/04/01 - 05:36
5

متتبع

ان فتاوى الاستاذ الزمزمي اصبحت تثير جدلا واسعا في جميع المنابر الاعلامية وان دل هذا على شيء فانما يدل ان شيخنا يريد ان يطبق القاعدة المعروفة خالف تعرف وانا من هذا المنبر اقول له كفى منالخزعبلات

2012/04/01 - 05:42
6

عـــزيـز ابــو صــهــيب

بهذا الحل يكون الزمزمي قد ارتاح ظميره في سفراته الطويلة من الشك في زوجته وبناته لأن الامر لم يعد يكلفه سوى اشتراء كيلو واحد من الجزر وتركه في البيت وهذا كاف لصيانة عرضه حتى يعود ويجادل الذين كفرو بالباطل ليدحضو به الحق واتخدو اياتي وما اندر هزوءا إن كنت تدعي الاسلام قل بئس ما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين

2012/04/01 - 06:07
7

mostafa españa

itaki allah ya had al khorafi toriduna tamie3 al mojtama3 al maghribi hada haram 3likom ,ana 3ndi chaak fi had al insan ann rah khaddam m3a israel .assalamalaikum

2012/04/01 - 07:08
8

anbar

السلام على من اتبع الهدى........ الى السيد المفتى اقول له لالالالالا وألف لالالالالالا هل استنفدت امامك القضايا التي تحتاج للفتوى ام انك من اصحاب الشدود الجنسى الم تستحيي من ابناءك واحفاذك اليس هذا عار على مفتي ان يتطرق لمثل هذه المواضيع التي ازالت الحياء ما بين الولد وابيه والبنت وامها لقد اصبحنا خجوليين امام انفسنا ما دام الموضوع مطروح امامنا فوق طاولة البيت ونحن ننظر اليه اونسمع فحواه لالالالالالالالالالالالالا

2012/04/01 - 07:20
9

مغربي مفقوس

والله ماكاين اللي خاصو خيزو والفكوس والدنجال والكرعةالسلاوية بحالك انت ياعديم الملة والدين والهوية والانتماء....ايوا ملي العيالات يستعملوا هده الخضر..الرجال يمشيوا يكفتوا....الله ينزل عليك اللعنة صبا.. صبا..صبا...صبا... الى يوم الحشر المبين..

2012/04/01 - 07:38
10

abo mos3ab

الله لقد شوه سمعت المغربة حت ان القنوات السبانية أورادت تلك الفتاوي عل قنواته ومد عسي أن أقل حسبي الله ونعما الوكل

2012/04/01 - 08:41
11

tanjaouia

السلام عليكم سيدي مع كل احتراماتي الى القراء اوجه سؤالي الى هذا الفقيه كم من مرة اكلت الجزر و انت تتسائل هل استعمل من قبل في مطبخك؟ وكم من مرة سمعت صوت طرق المهراز في صغرك هل كانت النساء في منزلكم تستعمله لقضاء ما انتم تتخيلونه؟ فتاوكم تسيء الى عائلتكم و الى المغربيات الشريفات في سلوكهنن ان عفى الله عليك فسوف نعفيك في الأخرة اما في الدنيا نطالب باذانتك و عقابك

2012/04/01 - 08:51
12

baki

الله يرحم الوالدين لما سدو علينا هاذ المواضيع المقرفة التي تشمئز منها النفوس و تنفرمنها القلوب و ناقشوا المواضيع ذات الأهمية و المصلحة العامة .

2012/04/01 - 08:53
13

massa

malaa asanabili tanhani roosahona tawado3an//7walfarighato roosahona chawamikho

2012/04/01 - 09:29
14

usariko

ana had siyid ma3omri masma3t bih hta nzl had fatwa kan baghi ytchehar fe maghrib we hsl 3la mobtagha dyalo b fe awel khabar istafzni walakin meli sma3t mawadi3 dyalo machi f mostawa be nsba liliii hada siwa 3od kberit taych3al we taytfa be zrba

2012/04/01 - 01:04
15

younes

wa sahafa ta hiya kadir ichhar l had zabala machi mofti, din o islam bayn , hadak mofti larob khlih ifti ola yz3tr , mais sahaba chwhat bina bhal hadchi dartlih bom , tayah b rjal onssa d lmrok ,

2012/04/01 - 01:56
16

مغربية

والله ثم والله هؤلاء الاخوان الذين ردوا على هذا السافل الزمزمي لشرفاء وعندهم غيرة كبيرة على نساء وبنات وطنهم هذا المفتي كما اشار الاخوان ما قاري والو عقلو غير مع النساءولحقده ينزل فتاوي اكيد راه مكبوث ومريض الله يداوي الحال

2012/04/01 - 07:16
17

نصيحة للمعلقين

المرجو من المعلقين عدم قول للزمزي الفقيه لانه يبدو انه لا يفقه شيء فالدين الفقيه من يعرف اصل الدين و الفقه وحافظ ودارس للقران الكريم و متمكن من الاحاديث الشريفة و شهد بحسن خلقه بانطباق اقواله على افعاله و لا تقول كلمة فقيه لدجال او اي كانفهناك فقيه في تشطنيت و فقيه في الدين و فقيه في الكرة

2012/04/01 - 07:21
18

9

يا لي ممزمشي اتق الله في الناس

2012/04/01 - 11:47
19

عادل

إنها نهاية الساعة لامحالة يتحليل العادة السرية .

2012/04/02 - 04:00
20

المحقق

الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد أما بعد. ليس كل من هب و دب أفتى و لا تكون الفتوى جائزة شرعا حتى تصدر عن أهلهامن علماء الأمة المشهود لهم بالعدالة و الضبط و الحفظ . أما شروط المفتي فهي :  (أ ) العلم بكتاب الله تعالى وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم،  (ب ) العلم بمواطن الإجماع والخلاف والمذاهب والآراء الفقهية.  (ج ) المعرفة التامة بأصول الفقه ومبادئه وقواعده ومقاصد الشريعة، والعلوم المساعدة مثل: النحو والصرفوغيرها.  (د ) المعرفة بأحوال الناس وأعرافهم، وأوضاع العصر ومستجداته، ومراعاة تغيرها فيما بني على العرف المعتبر، الذي لا يصادم النص.  (ه ) القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من النصوص.  (و ) الرجوع إلى أهل الخبرة في التخصصات المختلفة. فإذاكانت ثلة غير معتبرة ممن يدعون تحقيق الفتوى دونما وجه علم و تحقق شرعيين فلا التفات لغيهم و لا لتفاهة أقوالهم فهذا ضرب من التيه و اتباع للهوى و الباطل فلا يجوز استخدام الأدوات الجنسية الاصطناعية مثلا فاستخدامها حرام؛ لأنَّ حكمها حكم العادة السريَّة؛ قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ  (5 ) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } سورة المؤمنون. فَحَصَرَ استخدام الفروج في هؤلاء، والأدوات هي غير هؤلاء؛ ولذلك قال تعالى بعد ذلك: {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7 )} سورة المؤمنون، والأدوات هي وراء ذلك مما تقدم في الآيتين السابقتين. و هذا الحديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : \" ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عز وجل عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه\"صحيح ابن ماجه وحسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

2012/04/02 - 04:35
21

amina

jami3ocm ll t3erifona chayaa 3ani anissaa

2012/12/12 - 05:12
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات