لاعبو الوداد والرجاء يعلقون على نتيجة التعادل في ديربي الويكلو

الله ياخذ الحق..أول خروج إعلامي لعائلة التلميذ ضحية جريمة قتل بطنجة

سابيتنو ينتقد الحكم صبري بسبب عدم طرد لاعب الوداد ويؤكد: الخصم لم يكن يستحق التعادل

تكريم عدد من القضاة والموظفين السابقين بالمحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة

هذا ما قاله مدرب الوداد موكوينا عن التعادل في الديربي

فرحة آيت منا بعد هدف التعادل في مرمى الرجاء

إدريس : قصة مغربي تشيع في أمريكا بسبب الإمام مالك

إدريس : قصة مغربي تشيع في أمريكا بسبب الإمام مالك
إدريس : قصة مغربي تشيع في أمريكا بسبب الإمام مالك

أخبارنا المغربية

 

لم يكن شخص يعتقد للحظة أن إدريس البقالي الذي عرف بتدينه وسط أقرانه بجامعة ظهر المهراز بفاس و تأثر بالفكر السلفي أن يتشيع في بلاد العم سام. "تعمقي في دراسة مذهب الإمام مالك قادني إلى التشيع"، يقول إدريس للإذاعة هولندا العالمية. إدريس وجد ضالته في المذهب الشيعي الذي يعتبره أكثر تسامحا من السني. ويقول "الشيعة يعتبرون غير المسلم أخا في الخليقة بينما السنة ترى في غير المسلم كافرا".

الهجرة 

غادر إدريس - 38 سنة - والذي يقطن في سان ديغو مدينة فاس متجها إلى أمريكا من اجل تحسين وضعه الاجتماعي قبل الحصول على الإجازة (البكالوريوس). ويصف الوضع في الجامعة آنذاك بالكارثي. ورغم عدم انتمائه إلي أي فصيل طلابي أو حزبي فانه كان غير راض عن الحيف في الجامعة من طرف النظام. تأثر بفكر الإخوان الذي كان منتشرا في المغرب وكان معجبا بالقومية العربية ومهتما بقضايا الشرق الأوسط وهموم المسلمين. فزادت هويتيه الإسلامية وزاد التزامه وحرصه على الصلاة. وتأثر كذلك بالفكر السلفي لاطلاعه على المصادر التي كانت تأتي من السعودية. وكان بعض المغاربة يعملون على نشر الفكر الوهابي السلفي الذي أصبح من أتباعه. 

يذكر إدريس انه كان سنيا عاديا لا يدري شيئا عن الشيعة والتشيع لكن فضوله وشغفه دفعه إلى طرح أسئلة لم يستطع الإجابة عنها ولم يجد إماما في المغرب يشفي غليله. ويحكي كيف انه ذات مرة سأل أستاذه في الثانوية عن الشيعة فأجابه أن الشيعة لا يطبقون السنة ويعتمدون على القرآن فقط. يحكي إدريس أنه قضى سنة في أمريكا يدرس فيها مع شيخ من القرويين المذهب المالكي الذي ازداد إعجابه به. وتذكر كيف أن أباه كان يقول أشياء يعتبرها تفاهات في الدين اكتشف أنها أخذت من المذهب المالكي. فابتعد عن الفكر السلفي واتهمه بمحاولة طمس مذهب إمام دار الهجرة في المغرب باعتبار عدة أشياء فيه من البدع. 

ثم اهتديت؟ 

انتقل إدريس إلى ولاية ميتشيغن التي تعتبر اكبر تجمع للعرب في أمريكا وخصوصا الجالية العراقية. ورغم تواجده بجوار مساجد الشيعة إلا انه كان مواظبا على زيارة مساجد السنة وكان شغوفا بمعرفة الشيعة وطريقة تفكيرهم. كان يسمع أن الشيعة يسبون ويزنون وأنهم زنادقة وكان يستغرب الأمر. 

ذات مرة دخل حسينية (مسجدا) للشيعة فوجد أن الاختلاف طفيف. وما أثاره أن الشيعة يصلون بالسدل كما هو منصوص عليه في مذهب الإمام مالك. وما لفت انتباهه أيضا في مساجد الشيعة هو انه لم يسمع بسب الصحابة كما كان يعتقد. وبدأ بقراءة كتب الشيعة وكان الكتاب الذي أثر في تحوله المذهبي هو كتاب ألفه الشيخ التيجاني من تونس الذي انتقل إلى المذهب الشيعي تحت عنوان "ثم اهتديت". 

يقول إدريس أن أكثر شيء دفعه إلى التشيع هو قربه من المذهب المالكي خصوصا بعد علمه أن الإمام جعفر الصادق كان أستاذ الإمام مالك. ما أثاره أيضا هو تركيز الشيعة على الأدعية و اعتبارها جزءا من الصلاة. فانتماؤه إلى أسرة صوفية تعطي للأدعية أهمية كبرى جعل للأدعية وقع خاص. ما حبب المذهب الشيعي إليه أيضا زكاة الخمس التي تذهب إلى آل البيت و الحوزة العلمية التي تخصصه لطلبة العلم و للفقراء. ويعتقد أن آل البيت يستحقون الخمس لأن حفدة الإمام علي حملوا على عاتقهم طلب العلم لتنوير الأمة. ويرى أيضا أن المذهب الشيعي متفتح فالشيعة لا يصفون غير المسلمين بالكفار بالمقارنة مع السنة . 

الأسرة

"والدي في المغرب لا يعرفون الفرق بين المذهبين ولا يريا الفرق في تصرفاتي" يقول إدريس. وأضاف "حينما بدأت أصلي على التربة (الخمرة) كانا يرونها كحجرة التيمم ولا يعتبروها مشكلة". لكن أخاه أبدى تحفظه ووصل النقاش حول الوقائع التاريخية الإسلامية والأحاديث إلى النفق المسدود. ولكن العلاقة لم تصل إلى حد الجفاء يقول إدريس "رغم الاختلاف فانا بار بوالدي و أحب إخوتي". إدريس متزوج بمغربية سنية ويرى أن زواجه ناجح مبني على الاحترام المتبادل.

يرى إدريس أن ما يحصل الآن في سوريا من ثورة على النظام مؤامرة خارجية. "قطر والسعودية تشجعان الجيش الحر ولا تشجعان الديمقراطية في بلديهما." و الدليل قمع السعودية للمظاهرات في منطقة القطيف وتدخلها في البحرين يضيف ادريس. يعتقد أن الجيش الحر يخدم أجندة غربية هدفها قتل السوريين و يقول لو وصل الجيش الحر إلى الحكم لقتل المسيحيين و الطوائف الأخرى. 

رغم إتباعه للمذهب الشيعي يواظب إدريس على الصلاة في المساجد السنية. ويقول يمكن أن تطلقوا علي لقب "سو- شيعي".

 

المصدر: أنس بنضريف-إذاعة هولندا العالمية

 


عدد التعليقات (13 تعليق)

1

meD

agadir

akhoya kayn wa7ddine howa islam sonii !ochi3a lchi7aja Kharej 3ané lislam ila bghitétchey3 ssire akhoya rah thlektii !

2012/08/08 - 10:09
2

SONNI

IGNORANT

LE PAUVRE A AVALER L AMECANT

2012/08/08 - 10:44
3

malekhazin

ما هده الهرطقة يا اخ ادريس الم تسمع اقوال العلماء الم تقرا كتب الشيعة التي من موادها الاساسية سب الصحابة الم ثشاهد اليوتوب والامام الشيعي الدي يسب ام المومنين عائشة رضي الله عنها الثي براها الله من فوق سبع سماوات تدارك نفسك قبل فوات الاوان ( تم اهتديت) انتبه

2012/08/08 - 10:54
4

tafih

tafih

ma9al tafih

2012/08/08 - 11:37
5

مغربي سني مالكي

التشيع

يقول الاخ الكريم ان الشيعة اكثر تسامحا من السنة , نقول للاخ الكريم من الذي يسب الصحابة وامها المؤمنين ولتتأكد من الأمر ولايجهد نفسه بالبحت فليدخل الى موقع اليوتوب ليشاهد ما يقوم به الشيغة الرافضة من سب وشتم ونعل للصحابة ونعت الام عائشة بأوصاف تبكي الأعداء قبل المسلمين ويكادوا يألهوا الامام الحسين عليه السلام ويهم يقومون في عشوراء بانتقام من انفسهم بجلد الذات بسلاسل و يأدون انفسهم بالسيوف هل السنة يقومون بهذه الاعمال وفي وحرفوا الاّذان باذخال كلمة علي ولي الله هل السنة فعلوا كل هذا ؟

2012/08/08 - 11:46
6

hakim

رد

بالنسبة للشيعة لن أقول لك إلا إقرأ كتب شيوخهم وستجد أنهم يناقضون كتبهم بالإضافة لى كرههم لعمر وعائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم ،وٱقرأ ما يبيحه معمموهم من زواج متعة وتحليل التمتع بالأطفال........وأقول لك إذا كنت تبحث عن الحق فهو واضح والتشيع هو مذهب دخيل على دين الإسلام

2012/08/09 - 12:52
7

ولد الكيان

و فييييييق

( ويرى أيضا أن المذهب الشيعي متفتح فالشيعة لا يصفون غير المسلمين بالكفار بالمقارنة مع السنة ) من هم الكغار في نظرك هل القرأن الكريم بوصفه الكفار فيه اخطاء . و تفيييييييييييييق

2012/08/09 - 02:44
8

ali

السلام

عد إلى رشدك يا أخي أنا حضرت دكتراه في الإمامية الشيعية لم أجد فيها سوى الخزعبلات و التفاهات كلنا يحب أهل البيت فمن ينكر ذلك ؟ ولماذا إذن أهل الشيعة أقلية ؟ وإن كانت طائفة من النواصب كما تسموهم قتلوا الحسين عليه السلام فاعلم أن من قبله قتل عمر و عثمان وعلي و نشر زكرياء عليه السلام بل و حتى الرسول ص قتل بسم اليهودية فهل نلعنهم في كل وقت و حين، عد إلى رشدك أخي و تمعن في الصواب إن أردت أن نتراسل بشأن الموضوع فأهلاو سهلا و بكل فرح و السلام [email protected]

2012/08/09 - 03:36
9

علي

القران

كل حديث نسب للرسول ولا يتوافق مع القران والعقل لا يقبل اما مسالة هذا سني او شيعي فهي بدعة لان الرسول لم يترك وراءه مذاهب بل ترك لنا القران وافعاله واعمله

2012/08/09 - 04:06
10

محمد رضا

وضوح الشمس

غادر إدريس - 38 سنة - والذي يقطن في سان ديغو مدينة فاس متجها إلى أمريكا من اجل تحسين وضعه الاجتماعي...

2012/08/09 - 09:03
11

رشيد البوعيطاوي

إلى صاحب التعليق 8

سلام الله عليكم الرسول محمد عليه صلاة الله تعالى و سلامه لم يمت بسم اليهودية كما تحدثت بذلك بعض الروايات التاريخية. اليهود لا يد لهم في ذلك، كما أنهم لم يقتلوا المسيح عيسى عليه صلاة الله تعالى و سلامه. رسولنا الكريم عاش حياة إنسان عادي باستثناء الوحي الذي كان ينزل عليه بين الفينة و الأخرى، و لا أأمن بأنه كان قوي البنية كما تذكر كتب التاريخ ولم تكن له تلك القوة الجنسية التي يتحدثون عنها، بل كان طبيعيا. أخلاقه نعم كانت القرآن بعينه. اليهود لم يقتلوا رسولنا بمعنى القتل، بل عبر تلفيق الاتهامات عليه ، و نظرا لمكرهم الشديد فإن فئات عريضة من المسلمين أدخلت تلك الأمور في ديننا حتى أصبحت معتقدا و كل من يكفر به يتهم بالكفر بالله. اصحوا يا مسلمي هذا القرن، إن بين أيديكم أقوى الأدوات العلمية للتحقق من كل كبيرة و صغيرة في الدين، و هذا يطلبه منا الله عز وجل في القرآن و في أكثر من آية ... الله عز وجل يأمرنا باستخدام العقل ليس فقط حين نزول الوحي بل في كل حين، و نحن نظن أن العقل هو النقل.

2012/08/09 - 12:33
12

hasbona laho wa ni3ma al wakil

إدريس : قصة مغربي تشيع في أمريكا بسبب الإمام مالك

salam baraka mine al fitane ou noudo tkhadmo had lablad rah mahtaja larjal machi l'akhbar bhal had chi . rah baqi maousalnach l mostaoua niqach f chi3a oua sounna . matabqaopuch tjibou lina bhal had al maouadi3 choukran ramadane karim

2012/08/09 - 12:43
13

محمد يوسفي

المرجو تغيير عنوان المقال

بسم الله الرحمن الرحيم باختياركم لهذا العنوان أنتم تسيئون للإمام مالك رحمه الله

2012/08/09 - 01:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات