بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

سابقة... أول مواطن بالمغرب يختبر القانون الجديد و يتقدم بطلب الإدلاء بمعلومات حول جمعيات استفادت من الدعم العمومي و هذا رد السلطات

سابقة... أول مواطن بالمغرب يختبر القانون الجديد و يتقدم بطلب الإدلاء بمعلومات حول جمعيات استفادت من الدعم العمومي و هذا رد السلطات

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

ذكرت مصادر مطلعة أن أحد المواطنين تقدم لقائد احدى القيادات باقليم أزيلال ، بطلب الحصول على معلومات حول جمعيات مدنية استفادت من الدعم العمومي من احدى الجماعات بالإقليم ، حيث طالب المواطن تمكينه بالوصلات النهائية ولائحة الأعضاء ومحاضر الجموع العامة والاستثنائية ، وذلك في إطار الشفافية والحق في الوصول إلى المعلومة كما نص عليها القانون الجديد رقم 31.13 .

ويقول المصدر ذاته أن القائد رد بمذكرة جوابية كتابية على طلب المواطن بالرفض معللا ذلك بأن الوثائق تخص جمعيات تعتبر شخصية معنوية خاصة،ولا تعتبر من أشخاص القانون العام، وتلك المعلومات والمعطيات تدخل ضمن الطابع الشخصي والاستثناء المنصوص عليه في المادة 7 من القانون 31.13 ، كما أن حصول جمعيات على الدعم من الجماعات الترابية لاينفي عنها الطابع الخاص الذي تتمتع به. وفق تعليل القائد في الوثيقة.

ويردف مصدر الجريدة أن المواطن يرى أن جواب القائد ورفضه تمكينه من المعلومات وفق القانون يعتبر نكوصا وتراجعا في بناء دولة ديمقراطية  يسودها الحق والقانون وقواعد الحكامة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي المقابل قالت فعاليات حقوقية أن الاستثناء المنصوص عليه في المادة 7 من قانون الحق في الحصول على المعلومة سيكون بمثابة المبرر لدى أغلب الإدارات التي لا ترغب في الإدلاء بالمعلومات والمعلومات للمواطنين.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

0000/000كل شئ

2019/04/04 - 02:02
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة