القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

احتجاج أزيد من 1000 فلاح بمراكش بسبب قرارات الإفراغ من أراضي استغلوها لـ4 قرون

احتجاج أزيد من 1000 فلاح بمراكش بسبب قرارات الإفراغ من أراضي استغلوها لـ4 قرون

منارة

احتشد صباح أول الخميس بالجماعة القرية "لوداية" بنواحي مراكش، أزيد من 1000 من صغار الفلاحين

 و ذلك احتجاجا على ما وصفوه بالقرارات غير المشروعة التي توصلوا بها، والتي اعتبرتهم محتلين للأملاك المخزنية. تبلغ مساحتها الإجمالية أزيد من 30 ألف هكتارا .

وحسب المحتجين، فإنهم يستغلون هذه الأراضي لأزيد من أربعة قرون، حيث منحت لأجدادهم  حقوق الإستغلال بظهائر، نظير الخدمات التي قدموها للجيش المغربي، على عهد ملوك وسلاطين الدولة العلوية، خاصة جيش لوداية. وهو الإسم الذي تحمله المنطقة التي يستغلون فيها الأراضي موضوع النزاع.

وأضاف المحتجون في تصريحات لـ"منارة"، أن الأراضي التي يستغلونها لقرون، كانت في ملكية "الكيش"، وفي ظروف، وصفوها بالغامضة، انتقلت ملكيتها إلى الأملاك المخزنية، خلال العشر سنوات الأخيرة،
ولذلك:" نطال بفتح تحقيق في ظروف وملابسات انتقال ملكية الأراضي إلى الأملاك المخزنية دون علمنا" يقول "محمد.س" رئيس احدى الجمعيات الفلاحية بالمنطقة.

وطالب المحتجون، بالوقف الفوري لقرارات الإفراغ، بسبب ما يمكن أن ينتج عن محاولة تنفيذها من قلاقل اجتماعية لا يمكن التحكم بنتائجها، كما يطالبون بضرورة تفعيل مطلبهم القديم، والقاضي بتمليكهم تلك الأراضي، باعتبارهم هم المستغلون لها منذ قرون مضت.

وإلى ذلك، وبالرغم من شساعة الأراضي الفلاحية موضوع النزاع، فإن أغلب ساكنة المناطق المذكورة، التي تتجاوز 100 ألف نسمة، لا تستغل إلا بقعا صغيرة، تتراوح مابين نصف هكتار وهكتارين، ويستغلونها في إطار الفلاحة المعاشية.
 

أحمد ياسين


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

a b wdiyi

casablanca

السلا م انا احد ابناء الوداية المغفير هثاك امرئ تدعي انها هي لورية الوحيد في لودي المغفر ونحن عصب من رجال و نسائ وطلبة من ان يكثب اها اوكل فها بييع وشرائ ورهن وهب وصدق وهده لثلغ الا بامر من الموكل مدى الحية ارجال رفدو الوكل جملة وثفصل بدئة تكتب لامهى و زوجهىوابنتهى بعثمد على هدهي وكالة انسائ وبعض ارجال المغفلين لثعزز دعوثها قي المحكم وثعزز ملفه في المحكم ويضمن لها بيع وشرا ورهن وثعززدعوثها مع هده دوويروراس الجمع وهده الرض ثسم ارض لغاف سلمثها دول لقبلة لوداي مسحثها ٥٠٠ هكطار طرق ب ٢٠٠٦ ادائ لطرق سير سوهل وهده الرض هيب من مول عبدالحمن واعد ثجديدها محمد الخمص طيب الله ثراه ونطلب عن ثمردها ٠

2013/06/11 - 01:06
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات