الرئيسية | حوادث وقضايا | ملاحقة قضائية جديدة ضد زعيم البوليساريو

ملاحقة قضائية جديدة ضد زعيم البوليساريو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملاحقة قضائية جديدة ضد زعيم البوليساريو
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قررت الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، تصعيد جهودها القانونية ضد زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، وذلك بالتوجه إلى المحكمة الدستورية الإسبانية. 

يأتي هذا التحرك في أعقاب قرار المحكمة العليا بإسبانيا رفض الشكوى المقدمة ضد غالي والمتعلقة بجرائم إنسانية، استنادًا إلى قانون التقادم.

وكان غالي قد مثل أمام المحكمة العليا الإسبانية في عام 2021 لمواجهة تهم تتعلق بالتعذيب وارتكاب مجازر إبادة جماعية. وشملت التهم الموجهة إليه وآخرين من قادة البوليساريو القتل والإرهاب والتعذيب، بالإضافة إلى التورط في عمليات اختفاء قسري.

وتتزايد الضغوط القانونية على غالي في إسبانيا، حيث يواجه العديد من القضايا المفتوحة ضده، أبرزها دخوله إلى إسبانيا في أبريل 2021 بجواز سفر جزائري مزور لتلقي العلاج من فيروس كورونا، وهي الواقعة التي أشعلت أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد. 

وقد تم تسوية الأزمة لاحقًا باعتراف الحكومة الإسبانية بسيادة المغرب على الصحراء ودعمها لمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي للنزاع.

وتواجه جبهة البوليساريو انتقادات حادة من منظمات حقوقية دولية وإقليمية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف بالجزائر، وقد وصفت هذه المنظمات الوضع في المخيمات بـ "الأزمة المنسية"، في ظل تركيز الجهود الأممية والدولية على النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وتقتصر جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على تقديم المساعدات الإنسانية، التي تذهب معظمها إلى قادة الجبهة الانفصالية ومعاونيهم.

مجموع المشاهدات: 9045 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | امازيغي حر
بدون عنوان
لماذا لاتطلب السلطات المغربية الشرطة الدولية بالقبض على هذا الارهابي باعتباره مواطنا مغربيا تواطأ مع جهات اجنبية ضد وحدة الوطن إضافة إلى احتجازه لمواطن مغاربة بمخيمات الذل والعار علاوة على تجديده لاطفال مغاربة ضد وطنهم.
مقبول مرفوض
4
2024/07/18 - 05:57
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة