الرئيسية | حوادث وقضايا | قضية "الخادمة كنزة" على طاولة وزير التشغيل

قضية "الخادمة كنزة" على طاولة وزير التشغيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قضية "الخادمة كنزة" على طاولة وزير التشغيل
 

أخبارنا المغربية - الرباط 

تقدمت النائبة البرلمانية، لبنى الصغيري، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، حول معاناة العاملات والعمال المنزليين.

وقالت البرلمانية في سؤالها، أن قضية “الخادمة كنزة” بمدينة المحمدية أثارت الجدل من جديد حول مدى احترام القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغـل والتشغـيـل للعاملات والعمال المنزلييـن بعد دخول القانون حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2018.

وأضافت الصغيري، أن هذه الواقعة التي ليست الأولى من نوعها، تسائل مدى احترام القانون المذكور، بحيث لا تزال العاملات والعمال المنزلييـن يعيشون وضعية هشة وهضم الحقوق والتعرض للاعتداء والعنف والتهميش والاستغلال الاقتصادي والاجتماعي وأشياء أخرى.

وورد ضمن السؤال ذاته، أن هذه التصرفات غير الإنسانية في حق هذه الفئة تأتي في غياب شبه تام لأي حملات أو زيارات لموظفي ومفتشي الشغل التابعين للوزارة للوقوف على ظروف العمل، والعلاقة الشغلية بين صاحب البيت والعاملة أو العامل المنزلي، تشدد.

وتساءلت البرلمانية في ختام سؤالها عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة لفائدة العاملات والعمال المنزليين وقضية “الخادمة كنزة”، بغية إنصافها من الظلم الذي تعرضت له، وكذا البدائل التي أقرتها الوزارة لفائدة هذه الفئة، ومدى احترام المشغلين لمقتضيات القانون المذكور، ووضع مساطر استعجالية في حالات مخالفة القانون من طرف المشغلين.

مجموع المشاهدات: 7761 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
من لا يخاف الله يظلم كل عامل يعمل عنده سواء أصحاب الشركات او أصحاب المنازل بالنسبة للخدمات لان الوزارة الوصية لا تراقب الشركات وحالة المستخدمين الذين يعانون الظلم وعدم الاحترام وحتىالاطر.يا سيدي الوزير المحترم تابعوا مسار هؤلاء العمال والعاملات بمن فيهم الاطر انهم يعانون الويلات واذا دافع عن نفسه سيكون مصيره الطرد .الله ياخذ الحق في الظالمين.
مقبول مرفوض
2
2024/08/02 - 04:52
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة