فرحة تتحول إلى مأتم بطنجة.. قصة شاب فارق الحياة قبيل ولادة طفلته الأولى

غياب تذاكر مباراة أسود الأطلس وإفريقيا الوسطى يثير غضب الجماهير المغربية

عمال شركة "ليديك" سابقا يواصلون احتجاجاتهم

مهاجرة مغربية بإسبانيا تطالب المسؤولين بالتدخل لحل مشاكل تسوية وثائق طفلة تحت رعايتها

مستشار جماعي يفجرها بخصوص تذاكر مباراة المنتخب المغربي وإفريقيا الوسطى

بعد بداية متعثرة..الروكاني يجيب على تساؤلات جمهور المغرب التطواني ويسرد معطيات مثيرة

مأساة حقيقية.. عملية ختان جماعي تخلف عاهات مستديمة لأطفال بشفشاون(صورة)

مأساة حقيقية.. عملية ختان جماعي تخلف عاهات مستديمة لأطفال بشفشاون(صورة)

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

في حادثة صادمة أثارت استياءً واسعًا، تعرض خمسة أطفال بمدينة شفشاون لتعفنات خطيرة بعد خضوعهم لعملية ختان جماعية نظمتها إحدى الجمعيات المحلية، ما يهدد بفقدانهم لأعضائهم الذكرية.

العملية التي استفاد منها 45 طفلًا، أسفرت عن كوارث صحية لخمسة أطفال، فيما تحاول أسرتان حاليًا إنقاذ حياة طفلين من بين المتضررين بعد نقلهما على وجه السرعة إلى المستشفى الجامعي في طنجة.

وتعيش الأسر المتضررة حالة من الصدمة النفسية العميقة، خاصة وأن معظمهم شاركوا في العملية بسبب أوضاعهم المادية الصعبة، حيث كانت المبادرة تهدف إلى تقديم خدمة الختان مجانًا.

وانقلبت الأمور بشكل مأساوي بعدما تسببت الأخطاء الطبية حسب ما صرح به رئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان، حسن اقبايو، في تدهور حالة خمسة أطفال، وصفت حالة ثلاثة منهم بأنها ميؤوسة بينما تضل حالتين شبه ميؤوس منها.

وعبّر أقبايو عن استنكاره لما حدث، مطالبا بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، كما دعا إلى ضرورة تشديد الرقابة على مثل هذه العمليات لتجنب تكرار مثل هذه المآسي في المستقبل، مؤكدًا أن الأطفال وأسرهم هم الضحايا الحقيقيون لهذه الأخطاء الفادحة.


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

صبرينا

بدون تعليق

نطالب الدولة بإلغاء خدمات هؤلاء الجمعيات لعدم مصدقيتها فهدفهم الأول والأخير هو نهب ألأموال المقدمة لهم من الحكومة التي تقدم لهم برامج عديدة وجد مهمة لخدمة فئات من الشعب لكن مغلب الجمعيات أو جلها تستولي على أموال الشعب ... وتظهر القلييل كي لا تلفت انتباه لجن التفتيش

2024/10/10 - 09:09
2

Moh

[email protected]

في ايام صبانا كانت هذه العملية تتم من طرف حلاق الدرب بدون اي مشكل . اليوم تتم من طرف أطباء وتتسبب في عاهات للأطفال . اسألة تطرح على جودة التكوين الطبي حاليا في المغرب ؟ وهذا مايفسر الإقبال المتزايد على الاستشفاء في الخارج

2024/10/10 - 09:18
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة