الرئيسية | رياضة | أسود الأطلس | "الركراكي" في قلب عاصفة من الغضب بسبب الأحداث المؤسفة التي ميزت مواجهة "زامبيا"

"الركراكي" في قلب عاصفة من الغضب بسبب الأحداث المؤسفة التي ميزت مواجهة "زامبيا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الركراكي" في قلب عاصفة من الغضب بسبب الأحداث المؤسفة التي ميزت مواجهة "زامبيا"
 

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

حالة من الاستياء العارم، تلك التي سادت بين الجماهير المغربية، مساء أمس الجمعة، بسبب الأداء غير المقنع الذي بصمت عليه العناصر الوطنية خلال مواجهة زامبيا، الأمر الذي طرحت معه أكثر من علامة استفهام عريضة، سيما بعد فشل "الركراكي" إلى اليوم في ترويض "الأسود" وفرض أسلوب لعب خاص يبعث على الثقة والارتياح.

وبصرف النظر عن الأداء الباهت للفريق الوطني، إلا أن أكثر ما أجج الأوضاع خلال مقابلة أمس ضد زامبيا، ورفع منسوب الغضب والقلق بين الجماهير المغربية، هي تلك التي التصرفات اللا رياضية وغير الأخلاقية التي صدرت عن كل من "زياش" و"النصيري" لحظة تغييرهما، ما يؤكد بحسب جل المتابعين أن "الركراكي" فقد فعلا السيطرة على الـ"فيستيير"، بدليل غياب الانضباط التكتيكي وسيادة أسلوب "كلها يلغي بلغاه".

في ذات السياق، اعتبر كثير من المتابعين أن "زياش" ومنذ التحاق "ابراهيم دياز" بالفريق الوطني، بات أكثر شعورا بالانزعاج والتوتر، لسبب بسيط، كونه اعتاد أن يكون النجم الأول بين أسود المغرب، مشيرين إلى أن توجسه الكبير من أفول نجمه، جعل سلوكه يتغير بشكل إنعكس سلبا على أداء المجموعة، بدليل إفراطه في اللعب الفردي واحتكاره كل الكرات الثابتة والركنيات ورغبته الكبيرة في التسجيل بكل السبل المتاحة..

وعلى ضوء ما سلف ذكره، يمكننا اليوم فهم عقلية هذا اللاعب الذي كانت له سوابق عديدة مشابهة مع عدد من المدربين، بسبب "نرجسيته" العالية، وهنا نستحضر خلافه مع الناخب الوطني السابق، الفرنسي "هيرفي رونار"، وكيف تم استبعاده عن الفريق الوطني بسبب نفس المشاكل، خلال فترة البوسني "وحيد حاليلوزيتش". لأجل ذلك، يرى عدد من المتابعين أن المنتخب الوطني أكبر من أي لاعب مهما كانت قيمته وعطائه، وبالتالي، لا يمكن بحال أن تمر هذه الواقعة غير المقبولة مرور الكرام، لإن التطبيع مع مثل هذه السلوكيات غير الأخلاقية، وهو إعلان صريح عن إقبار كل المجهودات الجبارة بذلتها وتبذلها الجامعة من أجل خلق فريق وطني يرقى لتطلعات الجماهير المغربية.

ما قيل عن "زياش" يمكن إسقاطه على نفس التصرف الذي صدر عن زميله "النصيري"، الذي أبدى ردة فعل غير مقبولة عند تغييره أمس، وسط استنكار شديد لكل المتابعين الذين استحضروا بسرعة، الطريقة الشرسة التي تحدى بها "الركراكي" الجميع، ودافع عليه بشدة، حينما أجمع الكل على عدم أحقيته في مرافقة الأسود إلى مونديال قطر الأخير، بالنظر إلى أدائه المتدبدب وغير الفعال في كثير من المناسبات.

كما شدد ذات المتابعين على أن انفعال زياش والنصيري بتلك الطريقة غير الأخلاقية، فيه كثير من الاحتقار والاستصغار لقيمة ومكانة زميلهما الكعبي ورحيمي، وعدم احترام قرارات المدرب وأيضا الجمهور، وبالتالي صار من اللازم بما كان أن يعتذر اللاعبون عن هذا السلوك المرفوض، مع ضرورة إخضاعهما على لجنة الانضباط لاتخاذ قرارات صارمة في حقهما، حتى لا تتحول مثل هذه التصرفات الصبيانية عرفا سائدا في المنتخب. 

وفي سياق حالة التسيب التي يعيش على وقعها الفريق الوطني، تطرق عدد من المتابعين لواقعة لاعب البايرن "نصير مزراوي" الذي غاب عن معسكر الأسود الحالي، بعد أن قرر التوجه إلى الديار المقدسة من أجل أداء مناسك الحج، وهو القرار الذي أثار كثيرا من القيل والقال، بخصوص مدى احترام اللاعب للدعوة التي وجهت إليه من قبل الناخب الوطني، حيث قال أحدهم معلقا على الموضوع: "علاش الركراكي وجه الدعوة لمزراوي وهو عارفو غادي للحج؟" وقال معلق آخر: "هدشي لي وقع يؤكد أن سي مزراوي ممسوقش للمنتخب وكيدير داكشي لي قال ليه راسو".

وعموما، يبقى السؤال الأكثر تداولا في أعقاب مواجهة زامبيا بعد الأداء الباهت والمقلق للفريق الوطني الذي يضم بين صفوفه أجود وأمهر اللاعبين في العالم هو: هل صار من المنطقي أن يستمر الركراكي كمدرب للأسود بعد كل الفرص التي منحت إليه دون أن يتمكن من خلق فريق تنافسي يرقى إلى تطلعات الجماهير المغربية؟

مجموع المشاهدات: 25683 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (35 تعليق)

1 | مول البالون
نهاية صلاخية زياش.
زياش الذي كان لايحظى حتى بفرصة التدريب مع شيلسي .زياش الذي كان يمني النفس للعب ولو 20 دقائق مع فريقه التركي اصبح مول البالون في المنتخب.صبيانيته تجاوزت الحدود ويجب وضع حد لذلك.بمعنى آخر أن المدربين سواء رونار أو وحيد كانا علىصواب.زياش منذ قدوم دياز بحال شي امرأة دخلت عليها الضرة.انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
14
2024/06/08 - 10:51
2 | مول البالون
نهاية صلاخية زياش.
زياش الذي كان لايحظى حتى بفرصة التدريب مع شيلسي .زياش الذي كان يمني النفس للعب ولو 20 دقائق مع فريقه التركي اصبح مول البالون في المنتخب.صبيانيته تجاوزت الحدود ويجب وضع حد لذلك.بمعنى آخر أن المدربين سواء رونار أو وحيد كانا علىصواب.زياش منذ قدوم دياز بحال شي امرأة دخلت عليها الضرة.انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
4
2024/06/08 - 10:51
3 | أدميرااال سعيدوف
غباء وهراء
انتم من كنتم تعلمون بهذا المدرب وبهؤلاء اللاعبين في مونديال قطر الآن انقلبتم على أعقابكم يا حادي الجميل زياش لاعب رائع وكان له دور محوري في التأهل الي نصف نهاية كأس العالم وكذلك النصيري الذي برأسيته البديعة انتصرنا على البرتغال اطلب من صحافتكم الكهرباء التزام الصمت واتركوا الركراكي وأولاده يعملون في صمت بعيدا عن تراهاتكم ما يهمنا هو النتيجة والثلاث نقاط
مقبول مرفوض
4
2024/06/08 - 11:51
4 | Med _Arab
رأي
المادة الخام حاضرة والمروض غائب .يا مسؤول اصلح ما يمكن اصلاحه قبل فوات الاوان
مقبول مرفوض
5
2024/06/08 - 11:51
5 | أحمد قابا
وجهة نضر
اسي بوسحابة راه ما لا عاصفة ولا هم يحزنون تقدر تكون العاصفة في ادماغك أنت، احنا المهم عندنا هما تلاث نقط،أحنا كنعتابرو تصرفات اللاعبين عادية كتصدر عن أي لاعب كيبغي قميص وطنو. براكا من التهويل واشعيل العافيه من والو المدرب راه قدم الشروحات الكافية وكون إيجابي شوية الله يرضى عليك هده راه غير البداية راه مازال الأفراح ماجية مع وليد ووليداتو .الله ينصرهم ويحفظهم من عين الحاسدين. حياك الله سي عبدالاله.
مقبول مرفوض
-1
2024/06/08 - 11:53
6 | نزيدكم
التعليق على التعليق
سي عبد الالاه تحليلك للموضوع جيدا جدا
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 11:58
7 | Draoui Redwan
Benguirir Rhamna
L'exploit mondial était en vérité l'oeuvre de l'ex entraîneur Vahid Khalilodzić qui a formé cette équipe tandis que la tête de l'avocat a appliqué la stratégie technique et tactique de Vahid selon le schéma déjà assigné par la FRMF , Walid regragui protégé de Mounir El majidi
مقبول مرفوض
0
2024/06/08 - 11:58
8 | الحاج امين
الركراكي
يجب تعين مدرب جديد قبل فوات الأوان لظبط الامور
مقبول مرفوض
4
2024/06/08 - 11:58
9 | متتبع
زياش
كان الله في عون المدرب السيد الركراكي ،وزياش وبكل صراحة يجب ابعاده عن الفريق الوطني، وكفى من الأنانية والنرجسية، الفريق الوطني للجميع، وكفى من العبث و الارتجال. ونعم للعب الجماعي، اما النصيري انت لاعب محترف ما كان عليك أن تتصرف بذلك الشكل وكان عليك احترام قرار المدرب واللاعبين الآخرين.
مقبول مرفوض
-5
2024/06/08 - 11:59
10 | Ali
زياش و النصيري انا كانوا قلقين ما عليهم الا ان يرفضوا الاستدعاء المرة المقبلة.و انتهى الموضوع
مقبول مرفوض
5
2024/06/08 - 12:24
11 | حسن
كفى من كثرة التأويلات
القول بأن زياش انزعز من قدوم ابراهيم هذا كلام غير موضوعي فزياش دائما يسدد ضربات الزاوية وأغلب الكرات الثابتة وهو يتقنها، ولا ينبغي أن تكثروا من التأويلات في حق هذا اللاعب.أما فيما يخص ذهاب مزراوي إلى الديارالمقدسة فهذا شئ يجب ان نفتخر به لا أن نتهمه باللامبالاة، وربما هذه الفرصة لن تتكرر بالنسبة له لكون فترة الحج هذه السنة تتزامن مع عطلة اللاعبين.
مقبول مرفوض
2
2024/06/08 - 12:34
12 | مول الكرة
عدم الانضباط
الاعبين اللدين لايحترمون القميص الوطني لا يستحقون ان يكونوا ضمن التشكيلة مهما كانت اسماءهم مع العلم ان مستواهم لا يقارن باضعف لاعب بالمنتخب الأردني متلا
مقبول مرفوض
-3
2024/06/08 - 12:38
13 | Said
لاعب مريض و أناني
هاد زياد نرجسي و مريض و هو يظن انه نجم و هو بفريق غرتساراي الذي لم يصل في تاريخه حتى نهاية الشامبيون ليغ هههه ..ابراهيم و بن الصغير عجبوني بزاف و داك بونو هاداك الهدف كون كان مع الهلال كون ترمى على الكرة ولا حادك غير في كريستيانو؟؟ يجب جلب أجنبي ذو شخصية قوية و طرد زياد نصيري و لي مشا للحج و زيد
مقبول مرفوض
-3
2024/06/08 - 12:42
14 | متتبع
الانانية
زياش معروف بانانيته َزادت كثيرا عندما عاد الى المنتخب بعد ان تركه رونارمن اجله هنا زادت انانيته والجميع يلاحظ كيف يتصرف في الملعب اما النصيري فاصابه الغرور والحقيقة هي ان المغاربة هم من يعطون بعض اللاعبين اكثر مما يستحقون. هذين اللاعبين احترقت اوراقهم ووصل وقت الاستغناء عنهم لان المنتخب لا يتوقف على لاعب. الانضباط والدفاع عن القميص اولوية
مقبول مرفوض
-2
2024/06/08 - 12:48
15 | امير
امير
هذا الحادث مفيد جدا اذا ما استغلها الركراكي.يجب أن يبقي وباش والنصيري في الاحتياط لسببين واضحين ،اولا لتصثرفهما ثانيا، النصير يكون مفيد فقط حينما يلعب المنتخب بخطة دفاعية وللكعبي في عز تألقه كان على المدرب ادخالها رسميا في هذه المباراة وزياش لعبه لا يتماشى مع لعب ابراهيم دياز والكل لاحظ ان هذا الاخير تحرر بعد خروج زياش.
مقبول مرفوض
-1
2024/06/08 - 12:48
16 | سليمان
اللعابة النجوم زائد اللعابة الباص
التخليطة ما شى هي هاديك...11 لاعب تكون مخلطة...خاص اللعابة ( تمرير الكورة ) للهدافين لي بغا يكملها للشبكة...خاص لعابة ارانب يكونو خدامين فقط مع الهدافين. و الباص الباص مرر الكورة باش الاخر يماركي..راه هذا يكمل لهاذا...واللعبة ما شي يدخل النجوم كلهم يخطرة وحدة هذا ضياع و تيهان ديال اللعابة...
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 12:56
17 | متتبع
متتبع
الركراكي تلف، ولا غير تايخربق، كيفاش الكعبي هداف المؤتمر الاوروبي وخليه فالاحتياط؟؟؟ علاش هاذ للتشبت بالنصيري كثر من اللازم؟ زياش لعبو مكاينشيش مع لعب ابراهيم دياز . وكيفاش الركراكي بعد ماسجل المنتخب الهدف الثاني واصبح يلعب بشكل جيد ادير تغيير فوسط الميدان؟؟؟ كفاش العب سايس واكرض بجوج وسايس ثقيل وكذلك أكرض مزال مسترجعش اللياقة ديالو حيث مالعبش شحال هاذي.؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 12:59
18 | سمير
صاحب هذا المقال
أعطاك الله الصحة، مقال جيد ورائع وهذا ما احس به اغلب المغاربة في مقابلة زامبيا والمغرب، اشكرك جزيل الشكر...
مقبول مرفوض
-3
2024/06/08 - 01:16
19 | أبو هاجر
الفريق الوطني
مقال صحيح يجب تدارك ما يمكن تداركه.مستوى ضعيف جدا غياب الهجوم بشكل تام.نفس المشكل في الهجوم منذ كأس إفريقيا.هذا يبين أن المدرب فقد البوصلة و أصبح غير قادر على منافسة حتى أضعف الفرق الافريقية.حان الوقت للبحث عن لاعبين جدد و تغيير المدرب.
مقبول مرفوض
2
2024/06/08 - 01:24
20 | عباس
وجهان لعملة واحدة
السلام عليكم ، اللهم بارك ، ديما مع الغالبة ، الى ما قبل حدث تغيير وباش والنصيري كان خطابا اخرا . انتم اول من دافع على زياش حينما غادر المنتخب . اليوم نفس المنبر ، ربما نفس الكاتب يدين تصرف زياش
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 01:29
21 | ملاحظ حر
التحركيز
بقاو تابعين هاد التخرميز د كورة. دابا طفروه
مقبول مرفوض
0
2024/06/08 - 01:41
22 | Saïd - Agadir
الواقع.
شكرا للأستاذ عبد الاله على على الموضوع والتحليل المنطقي ، أضم صوتي إلى صوتك وأقول أن المنتخب الوطني فوق الجميع ولابد التخلص من النصيري والكعبي وخاصة أن عندنا شبان في المستوى مثل ابن الصغير ، أما زياش فهو مشاغب بالدرجة الأولى فعليه أن يغادر مشكورا.
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 01:43
23 | محمد
المنتخب منتخبنا
صراحة زياش مزاجي. عليه أن يكف عن هذه السلوكيات أنا كنت في الملعب وفي لحظة ما شعرت بالنعاس كون المباراة لم تقدم لنا ما كنا ننتظره منذ كأس العالم. إذن عليه أن يحترم تعاليم المدرب لأن هذا الأخير هو من سيبقى مسؤولا أمام الجميع وليس زياش.
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 01:46
24 | Lhoucine.ahd @gmail.co
تعليقي
دياز لم يلعب الكرة الا بعد خروج زياش لان زياش كان محتكر للكرة في الملعب وكان واقفا حجر عثرة أمام دياز الدي كان غير مرتاح في الملعب يجب فرض مدرب صارم بدل الركراكي الدي عام عليه النهر
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 01:56
25 | فاطمة الزهراء .
الدعاء مقابل الفوز بالبطولات والكؤوس .
المزواري قالها بعظمة لسانه ، أمنيته أن يصير إماما في مسجد ما ، اللاعب معروف بميوله لخطابات محافظة وفي الأخير يتبرأ من مواقفه كما حصل مع فريق بايرن ميونيخ ، أبناء الجالية المغربية لا يعرفون حقيقة خطباء السلفية والوهابية الذين يتقاطرون على بلاد المهجر ، تخاف غي شي نهار يفيق ويقرر يعتزل الكرة بدعوى أنها حرام كما يقول فقهاء الدين .
مقبول مرفوض
0
2024/06/08 - 02:05
26 | anwar
بداية ونهاية
حان الوقت لتغيير الأجواء.. شخصيا أرى أن زياش والنصيري ومزراوي فقدوا مكانهم رسميا بالفريق الوطني... ومعهم حتى الرݣراݣي.. بقي اللحث عن البدائل.. بخصوص زياش يوجد أخسن بديل في دياز ، النصيري في الكعبي و رحيمي و وبخصوص الرݣراݣي أقترح عودة رونار أو زيمباور .. وانتهينا ..
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 02:37
27 | العربي
لامستحيل على مغربنا
خليو السيد خدام على راسو حتى يقاد الفريق اللي عمرو مايخسر كل حاجة عندها اجلها نزيدو شوية في الصبر دابا ربي يفرجها على الكل ويفرحنا في كأس فريقيا 2025 وحتى كاس العالم 2026 وعلاش لا على الاقل نوصلو للنهاية ويبقى الكاس عندنا في بلادنا انشاء الله.المغرب ديما الحمد لله سباق للمفاجأت اول فريق مر للدور الثاني واول فريق يمر للنصفالنهائي وانشاء الله الثالثة مربوحة گولوا معايا امين
مقبول مرفوض
-2
2024/06/08 - 02:51
28 | خالد
شتان بين وبين
الفرق بين فعل المزراوي وفعل الاخرين هو كفرق السماء والارض فبينما المقارنة بين ركن من اركان الاسلام التي لا يكتمل الاسلام الا بها و مقارنتها بسوء الاخلاق والانانية والنرجسية والتمرد هي مقارنة مغلوطة وليست في محلها بتاتا فينما يجب زجر توبيخ وربما كرد هذين اللاعبين اللذين يظنان نفسيهما فوق المنتخب الوطني الذي هو منتخب كل الوطن يجب احترام قرار مزراوي لانه مبرره مقيد بالوقت فالحج موسمه محدود في هذه الايام السبعة ومكان مزراوي فيه اكثر من بديل وطلب الاعفاء بكل ادب واحترام واذا مات قبل اداء الحج هل سيقول لربه كانت لدي مقابلة مهمة مع زامبيا؟
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 02:55
29 | مواطن مغربي
خصهوم الترابي
ايصفتهوم اقراو ويتعلمو الاحترام ديال الجمهور من عند مودريتش ايشوفوه كيف كيخرج بالاحترام.
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 02:56
30 | مغربي
الحقيقة
مقال خال من الدهنة و التطبال الحقيقة في دقيقة السؤال المطروح هل يتدخل لقجع الذي يحاول جاهدا رؤية المنتخب المغربي يرفع الكاس الأفريقية هنا في المغرب في فترة اوليه رئاسة الجامعة منذ عشر سنوات دون لقب كباقي الرؤساء رغم انه مايصرفه لقجع مضاعف مضاعف عن ما صرفه سابقيه من الرؤساء
مقبول مرفوض
4
2024/06/08 - 04:53
31 | Mohammed
نعم مع الانضباط لكن نداء الحج اكبر وأقدس من مبارة كرة القدم . الله يجعله له حجا مبرورا . نعمة القدوة للاعبينا ولاولادنا .
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 04:58
32 | علي الشريف
التشطين ليس جيدا
ليس جيد خلق بلبلة بين زياش و دياز، كل لاعب له مميزاته و على المدرب كيفية العمل معهما. أي لاعب مميز لا يريد الخروج باكرا و ردة فعل زياش و نصيري طبيعية. لا ننسى ما قدمه اللاعبين في المونديال و ليس من الشيم النكران. في نظري مادام الفريق الخصم يعتمد على الدفاع الإعتماد على القذف و شيء أخر على اللاعبين عدم الإندفاع داخل مربع العمليات، أبعدت الكرة عدة مرات من طرف الحارس و لا تجد أي لاعب مغربي لها بالمرصاد
مقبول مرفوض
-3
2024/06/08 - 07:30
33 | عبدالرحيم.ماليزيا
العبت و لا مسؤولية في الجهاز الفني قبل اللاعبين سبب مشاكل!!
عادي ان نرى تصرفات لا اخلاقية للاعبين زياش و النصيري كاءن المنتخب مغربي ضيعة اباءهم ! لاءن راءس المشكل هو وليد الركراكي و طاقمه الكامل .الضعيف..هل بنمحمود كلاعب ماذا قدم للمنتخب كيف يكون بطاقم المغربي وجهه و عنقه المتشحم بالاءكل ومبيت ونزهات كل هذا لا يقدمون اءلا الهزاءم .لا بصمة ولا شخصية ولا خطة ..ءالا العبت بمشاعر بالمغاربة .. داءما اقول الاءصلح للمنتخب هو عموتة خلوق ويؤمن بعمله وطاقمه ككل ..كيف رود لاعبين اردنيين لفهم خطته وترك بصمة تقنية راءعة للمنتخب اردني ..
مقبول مرفوض
1
2024/06/08 - 11:55
34 | رحمة
منتخبنا فرحتنا
سنظل نحب منتخبنا الى ان ياخد مكانه منتخب اخر كرابع للعالم....انا بالنسبة لي ..افتخاري بمنتخب بلادي ستستمر اربع سنوات...
مقبول مرفوض
-2
2024/06/09 - 02:17
35 | محمد
زياش ?
زياش كليتوه لحم، ورميتوه، عظم ،،الله يمسخكم ،نهار لي رفض هولندا، بقيتو غير تفرحو باختيار المغرب ،،والان هو عديم الأخلاق، ،،الله يعطينا وجهكم ،،،بيبا زياش ??
مقبول مرفوض
-4
2024/06/09 - 07:51
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة