الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | مايكروسوفت تطور نموذج ذكاء اصطناعي جديد للتنبؤ بالطقس بدقة غير مسبوقة

مايكروسوفت تطور نموذج ذكاء اصطناعي جديد للتنبؤ بالطقس بدقة غير مسبوقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مايكروسوفت تطور نموذج ذكاء اصطناعي جديد للتنبؤ بالطقس بدقة غير مسبوقة
 

أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير نموذج ذكاء اصطناعي جديد يُتوقع أن يُحدث ثورة في مجال الأرصاد الجوية.

يُعرف هذا النموذج باسم "أورورا" (Aurora) ويعتمد على تقنيات متقدمة للتعلم الآلي لمعالجة كميات هائلة من بيانات الطقس. يتيح هذا النموذج، الذي يأتي ضمن "Project Mesa"، تقديم توقعات أكثر دقة وشمولاً لدرجات الحرارة، وهطول الأمطار، والرياح، مما يوفر تحديثات مناخية في الوقت الفعلي وبوتيرة أكثر تكراراً.

أوضحت مايكروسوفت في بيانها أن النموذج الجديد طُوِّر استجابة للقيود التي تواجهها أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية في التنبؤ بالطقس. يُمكن لـ Project Mesa معالجة البيانات بشكل أسرع بكثير من النماذج التقليدية، مما يسمح بتقديم توقعات مناخية دقيقة حتى في المناطق ذات البيانات المحدودة أو الظروف الجوية القاسية. كما دربت مايكروسوفت نموذج أورورا على أكثر من مليون ساعة من عمليات محاكاة الطقس والمناخ، مما يُمكنه من تطوير فهم شامل لديناميكيات الغلاف الجوي.

يُعد هذا الابتكار خطوة كبيرة نحو تحسين دقة التنبؤات الجوية والاستجابة الفعّالة للظروف المناخية المتغيرة. عبر استخلاص رؤى قيمة من مجموعات بيانات الغلاف الجوي الشاملة، يَعِد نموذج أورورا بتحسين التوقعات المناخية وتقديم معلومات حيوية تساعد في التخطيط والتعامل مع الطقس القاسي بشكل أفضل.






مجموع المشاهدات: 2554 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة