الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أداة جديدة لفحص السكتة الدماغية عبر كاميرا الهاتف الذكي

أداة جديدة لفحص السكتة الدماغية عبر كاميرا الهاتف الذكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أداة جديدة لفحص السكتة الدماغية عبر كاميرا الهاتف الذكي
 

طوّر باحثون أداة سريعة لفحص الوجه بواسطة كاميرا الهواتف الذكية، لتمكين المسعفين من تحديد السكتة الدماغية خلال ثوان، مما يسهل توفير إجراءات الطوارئ اللازمة في وقت مناسب. تتمتع هذه الأداة بدقة تصل إلى 82% في اكتشاف السكتة الدماغية، لكنها ليست بديلاً عن الاختبارات التشخيصية السريرية الشاملة، بل تساعد في التعرف على الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بشكل أسرع.

تستخدم الأداة الجديدة، التي تم تطويرها بالتعاون بين باحثين من معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا وجامعة ولاية ساو باولو، تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل تعبيرات الوجه والكشف عن السكتة الدماغية من خلال تقييم تناسق الوجه وحركات العضلات المحددة. يعتمد النظام على تصنيف حركات الوجه باستخدام نظام ترميز حركة الوجه (FACS)، الذي يصنف الحركات بناءً على تقلص أو استرخاء عضلات الوجه.

وأكد الباحث غيليهرم دي أوليفيرا أن عضلات الوجه لدى المصابين بالسكتة الدماغية تصبح عادةً أحادية الجانب، مما يؤدي إلى اختلاف تصرفات جانبي الوجه. وأظهرت الدراسة، التي شملت تسجيلات فيديو لـ14 شخصاً بعد السكتة الدماغية و11 شخصاً سليماً، أن الأداة يمكن أن تقلل من نسبة السكتات الدماغية غير المشخصة، مما يساعد المسعفين على تحديد المصابين بسرعة ودقة أكبر.

مجموع المشاهدات: 1921 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة