الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | علماء بريطانيون يطورون أجهزة لكشف أسرار المادة المظلمة

علماء بريطانيون يطورون أجهزة لكشف أسرار المادة المظلمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علماء بريطانيون يطورون أجهزة لكشف أسرار المادة المظلمة
 

قام باحثون من عدة جامعات في المملكة المتحدة بتطوير أبرد أجهزة كشف كمومية في العالم للكشف عن المادة المظلمة. تعمل هذه الأجهزة عند درجات حرارة تقارب 10000 درجة فوق الصفر المطلق، وتم عرض أحد النماذج الأولية في معرض العلوم الصيفي للجمعية الملكية. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 80% من مادة الكون هي مادة مظلمة، لكن محاولات اكتشافها باءت بالفشل حتى الآن.

وأوضح مايكل تومسون، المحاضر في فيزياء المادة، أن اكتشاف المادة المظلمة يمكن أن يكون له تأثير كبير، مشابه لاكتشاف الإلكترون أو الموجات الثقالية. يعمل تومسون وزملاؤه من جامعة أكسفورد ورويال هولواي وجامعة لندن على بناء هذه الأجهزة الفائقة التبريد لمراقبة المادة المظلمة في المختبر. وأشار تومسون إلى أن تبريد المادة إلى أدنى درجة حرارة ممكنة هي عملية معقدة وشاقة تتطلب عزلًا تامًا عن البيئة لمنع أي اهتزاز أو موجة كهرومغناطيسية من تسخين الجهاز التجريبي وإفشال التجربة.

وأكد تومسون أن الهدف من عرض هذه الأجهزة في المعرض هو تبسيط المفاهيم المعقدة للجمهور وتعليمهم شيئًا جديدًا وممتعًا، مع الأمل في إمكانية اكتشاف المادة المظلمة أثناء العرض. يساهم هذا البحث في تقديم فهم أعمق للمادة المظلمة، وقد يفتح آفاقًا جديدة في مجال الفيزياء والاستخدامات المستقبلية المحتملة.





مجموع المشاهدات: 1945 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة