المحكمة تؤجل قضية ولد الشينوية وحقوقي يفجرها: تعرى على البوليس في الكوميسارية ومتعتاقلش

العربي الناجي: هدفنا هذا الموسم بلوغ نصف نهائي العصبة الإفريقية

فيلود يتحدث عن مباراة الكلاسيكو أمام الرجاء ويعتبرها مباراة لتصحيح مسار الفريق العسكري

الزنيتي: النتائج لم تحالفنا في البطولة ونتمنى الفوز على الجيش من أجل بداية جديدة

ماقاله سابينتو عن مباراة الجيش الملكي المرتقبة في أبطال إفريقيا

الجماهير التطوانية تخصص استقبالاً أسطورياً لفريقها بعد الفوز على اتحاد طنجة

عالم أزهري يفتي بان البيرة والخمر حلال طالما لم تسكر شاربها

عالم أزهري يفتي بان البيرة والخمر حلال طالما لم تسكر شاربها

 

 

القدس

أفتى عالم أزهري بأن تناول "البيرة" المصنوعة من الشعير و"الخمر" المصنوع من التمر، وكذلك النبيذ المصنوع من غير العنب ليس حراما طالما أنه لم يسبب السكر أو يذهب بعقل شاربه.
وقال د. سعد الدين الهلالي -أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف إن "تناول القليل من (البيرة المصنوعة من الشعير، والخمر المصنوع من التمر، والنبيذ من غير العنب) الذي لا يسكر فهو حلال، طالما أنه لا يسبب حالة من السكر، وذهاب أو غياب العقل، أما الكثير الذي يسكر فهو حرام.

ودافع الهلالي خلال حواره مع عمرو أديب ببرنامج "القاهرة اليوم" على قناة "أوربت" عن فتواه بشدة، وقال إن ما نقوله في هذا الصدد هو رأي الإمام أبي حنيفة، ومدون في كتبه منذ قرون.


وأضاف: لكن مشكلتنا تكمن في عدم القراءة، فالخمر الذي أخذ من عصير العنب فهو حرام، إذا شربه أدى إلى السكر، أما الخمر الذي يستخرج من التمر ويشرب ما دام أنه لم يسكر ليس حراما، مشيرا إلى أن أي نوع خمر لا يسكر ليس حراما.


وحول الانتقادات التي قد يتعرض لها نتيجة هذا الرأى، أكد الهلالي أن كل ما قاله إنما هو كلام موجود في كتب الإمام أبي حنيفة، وهي كتب ومناهج يدرسها طلاب الأزهر الشريف، مستشهدا بقوله "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ"، وأبو حنيفة من أهل الذكر.


وقال الهلالى، إن مذهب الإمام أبي حنيفة سيذهب إليه من هم يحبون شرب الخمر، وهنا قاطعه الإعلامي عمرو أديب، قائلا: "طب الرجل الذي لديه خمارة .. يبيع؟"، فرد عليه د. سعد الدين الهلالى: "فليبع، أما الذي يشرب الخمر، فإذا شرب ولم يَسكر فليس عليه أي مشكلة، طالما أن الكمية التي يشربها المسكر لم تغب عقله، ولم تجعله سكرانا"، لافتا إلى أن أبا حنيفة يعد من أهل الذكر، فضلاً عن وضع تقسيم وتفصيل في كتبه لتعاطي الخمور وشرب النبيذ.


يذكر أن أغلب الفقهاء والعلماء يجمعون على حرمة شرب الخمور باعتباره من أكبر الذنوب وأعظم المعاصي، مستندين إلى كثرة نصوص الوحي الواردة في ذمه وتحريمه، حيث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرًا، فقال: (لعن الله الخمر، ولعن شاربها، وساقيها، وعاصرها، ومعتصرها، وبائعها، ومبتاعها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها).


وقال صلى الله عليه وسلم كذلك: (من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة).


وقال كذلك: (من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال، أي صديد أهل النار).


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

عبد للله

ان كان ما نسب الى هذا العالم صحيح فأقول له إتقي الله في النفسك و في الناس ولا تحل ما حرم الله، فما أسكر كتيره فقليله حرام، فمن سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها و من سن سنة سيئة فعليه وزرها و وزرو من عمل بها.

2012/01/04 - 01:30
2

med lmou

كل ما يسكر كثيره,فقليله حرام ,كما قاله الرسول  (ص )

2012/01/04 - 01:44
3

med lmou

كل ما يسكر كثيره,فقليله حرام ,كما قاله الرسول  (ص )

2012/01/04 - 01:45
4

youness

a3odo billah:wash AL KHAMR =KHIMAR LIL 3al9l.D C al kalima katchra7 rassha.illa ila kan kaytkallam 3la 3assir.arjo nashr

2012/01/04 - 03:50
5

الرباطي

اذا كان هذا الكلام المنقول ثابت النسبة الى قائله فاين هو من قوله صلى الله عليه وسلم:ما اسكر كثيره فقليله حرام. وتمت امر اخره خل نحن نتعبد الله بقول النبي صلى الله الظاهر الواضح الذي لا يحتاج الى تاويل ام باقوال الفقهاء وافهام

2012/01/04 - 06:22
6

مروان

هناك حرب على الازهر ورموزه من مندسين شيعة ويهود فالمرجوا الانتباه علماء الازهر الذين نفتخر بهم حاشا ان يقولوا مثل هذا الكلام وانت ياصاحب المقالة اتق الله الحلال بين والحرام بين

2012/01/04 - 07:44
7

سكيري

وقال صلى الله عليه وسلم كذلك:  (من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة ) و هل سنشرب الخمر في الاخرة؟ إذا فلماذا حرمت انتاع الدنياواش القضية فيها احتكار و استحاد على السوق؟

2012/01/04 - 08:14
8

طرطور

معاه الحق مسكين مبلي او ما عندو ما يدير هو قراها حلال فحلال لا غبار عنها بحرا نغسلو بها المعدة من لعدس والبصرة راه الامعاء دياولنا تبوشاو الله اعطيك الصحة اودي الفقيه والماحيا السي لفقيه حلال ولا حرام ما الروج راه داخل مع البرة قبح الله سعيك يا مفتي البدع والمصائب

2012/01/04 - 08:55
9

محبة لديني

هذا المقال كذب وضلال وقد انكر د هلالي نسبة هذا الكذب اليه وقد قاله فى خمس محطات فضائية انه لم يفتى بذلك لكن ماذا نفعل لاعلام التضليل ارجومنكم التيقن مماتنقلون لانكم تسيئون لعلمائنا ولاتجنون الا الذنوب فابشروا باخرتكم السيئة

2012/01/22 - 04:16
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة