الرئيسية | دولية | أكبر صفقة "سلاح" في تاريخ "المغرب" تثير الرعب في نفوس كابرانات "الجزائر"

أكبر صفقة "سلاح" في تاريخ "المغرب" تثير الرعب في نفوس كابرانات "الجزائر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكبر صفقة "سلاح" في تاريخ "المغرب" تثير الرعب في نفوس كابرانات "الجزائر"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تسود بالجزائر خلال الساعات الماضية، حالة من التوجس والترقب الكبير، وذلك على خلفية تناسل أخبار، تحدثت عن قرب المغرب من حسم أكبر صفقة "سلاح" في تاريخه، مشيرة إلى أن هذا الأخير وقع مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، على اتفاق يروم اقتناء 131 طائرة مقاتلة من طراز F-16 Block، قبل أن تؤكد أن هذه الخطوة تندرج في سياق يتميز بتكثيف التعاون العسكري والاستخباراتي بين الرباط وواشنطن.

وارتباطا بهذا الموضوع الذي أثار مخاوف كبيرة بين قادة الجزائر، فقد خصصت إذاعة "مونت كارلو" الدولية، حيزا لهذه الصفقة، عبر مقال نشرته عبر بوابتها الإلكترونية، عنونته بـ"بعد مناورات مشتركة ... المغرب يعقد أكبر صفقة أسلحة لشراء 131 مقاتلة أمريكية"، حيث أشارت في هذا الصدد إلى أنه بالتزامن مع اختتام الدورة العشرين من مناورات الأسد الإفريقي التي نظمت نهاية الأسبوع المنصرم بجنوب المغرب، يستعد هذا الأخير لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة شراء 131 طائرة إف 16 المقاتلة من الجيل الرابع.

وشددت الإذاعة الفرنسية عبر مقالها سالف الذكر على أن: "هذه الصفقة التي تعد الأكبر من نوعها في تاريخ صفقات الأسلحة المغربية، تأتي بعد زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى للمغرب، ضمّ كبار المسؤولين في مجال الدفاع، لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن".

كما أوضح المصدر ذاته أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي المعروفة اختصارا بـ"DSCA"، وهي أحد أقسام وزارة الدفاع الأمريكية، كانت قد أعلنت الأسبوع الفارط عن بدء عملية تصنيع طائرات إف16 المعروفة باسم "الأفعى" لصالح المغرب، مشيرا إلى أن عددا من المحللين العسكريين، يرون في هذه الصفقة، خطوة هامة بالنسبة للمغرب من أجل تعزيز قدراته الدفاعية والهجومية، تنضاف إلى الترسانة المتطورة التي حصل عليها منذ تجديد علاقاته مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم لعام 2020 التي رعتها الولايات المتحدة.

في مقابل ذلك، استغلت وسائل إعلام جزائرية مأجورة لنظام الكابرانات، هذا الموضوع من أجل توجيه تهم مجانية للمغرب ومعه دولة الإمارات الشقيقة، التي وصفتها بـ"ممول" صفقة السلاح الضخمة هاته، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار مساعيها الرامية إلى زعزعة استقرار المنطقة.

مجموع المشاهدات: 26063 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | عبدالرحمن
السلاح بلا رجلة
ليس بالسلاح ان اصبح رجلا لكن بعقيدتي وديني .أما القوة هي سلاح الضعيف.
مقبول مرفوض
-20
2024/06/03 - 10:04
2 | امير
الداه
الكابرانات مجرد عسس على محطة بنزين فرنسا في افريقيا، هم كالكلاب تنبح وفقط، اما قرار الحرب او السلم فهو في باريس وليس في الجزائر العاصمة، وفرنسا لن تقدر على اي حرب لان اوروبا تخاف من الحرب في جنوب المتوسط، والمغرب يعرف هذا جيدا وايمان المغاربة بوحدتهم الترابية هو اقوى سلاح لكن طبعا لابد من التسليح درئا لاي خطر وهذا طبيعي
مقبول مرفوض
2
2024/06/03 - 11:54
3 | جزائري
قتلتونا بالكذاب والخرطي
131 طائرة إف 16 .من المستحيل.اذا حصلتم على 13 فقط فاركعو شكرا لملككم. رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية مارك ميلي حين قال إن "10 طائرات إف 16 تكلف مليار دولار اذن 131 تكلفة 13 مليار دولار.ميزانية المغرب لعام واحد 7 مليار .اذن احسبوها.
مقبول مرفوض
-1
2024/06/04 - 01:58
4 | عبده
إلى صاحب المقال ١
اقراء التاريخ جيدا لتعرف رجولةالمغاربة ابا عن جد لا لتبخيس كل شيء السلاح والرجال يحمون حوزة الوطن وبفضل الرجال المرابطين على الحدود تنعم انت بالامن والأمان ورغد العيش كفاكم هراء الجنود المغاربة يقدمون أرواحهم من أجل الوطن وانت جزء من الوطن فكيف ترد الجميل ياهدا سامحكم الله
مقبول مرفوض
0
2024/06/04 - 12:02
5 | محمد فوزي
مراقب
جميع الدول العربية والإسلامية كتشري السلاح ضدا في بعضياتهم علاش كتسلح الجزائر ضد المغرب والمغرب كيتسلح ضد الجزائر وتونس ضد الجزائر وليبيا وليبيا ضد مصر ومصر ضد إثيوبيا والسودان أو بالأحرى ضد حماس والسودان للحرب الأهلية والسعودية ضد الحوثيين وإيران والإمارات لزعزعة الاستقرار في المنطقة ومكاين ش دولة للي تتشري السلاح ضد إسرائيل أبدا
مقبول مرفوض
0
2024/06/04 - 08:33
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة