الرئيسية | دولية | دبلوماسيون غربيون بالجزائر.. نظام العسكر يحتجز تبون كرهينة

دبلوماسيون غربيون بالجزائر.. نظام العسكر يحتجز تبون كرهينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دبلوماسيون غربيون بالجزائر..  نظام العسكر يحتجز تبون كرهينة
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يرى مختصون في الاستخبارات أن الجزائر والرئيس عبد المجيد تبون محتجزان كرهائن لدى نظام عسكري قمعي بقيادة الجنرال سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، في بلد يعاني من القمع، فيما يحتكر الجيش القطاعات الاقتصادية الحيوية، مما يقوض كل أمل في التنمية والحرية.

وفي السياق؛ قالت صحيفة "ساحل أنتلجنس"، نقلا عن دبلوماسيين غربيين معتمدين في الجزائر العاصمة، إن شنقريحة حوّل الجزائر إلى دولة خاضعة لسيطرة أجهزة الأمن العسكري، والتي تتلاعب بالرئيس عبد المجيد تبون، الذي لا يتوفر على أي سلطة حقيقية.

وأكدت الصحيفة أن نظام شنقريحة عمل منذ استحواذه على السلطة، على قمع الحريات، وسحق حركات الحراك الشعبي التي هزت النظام، قبل أن تتراجع بفعل أزمة كورونا، بالإضافة إلى حركة استقلال منطقة القبائل (ماك) وحركات الاستقلال في الجنوب، التي تناضل من أجل التغيير الديمقراطي.

واستحضر المصدر ذاته، سجن المئات من النشطاء والصحفيين والمواطنين لتحديهم النظام العسكري الديكتاتوري، وهو ما يؤكد نهاية حرية التعبير وحقوق الإنسان في الجزائر، كما جاء على لسان منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

ويعمل نظام العسكر الجزائري على إثراء النخبة الحاكمة مقابل تفقير الشعب الجزائري، في خطوة تروم تعزيز سلطاه، حيث يسيطر بعض الضباط بشكل استبدادي على القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد.

وبناءً على ما سبق، يضيف المصدر، فإن الشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" تعتبر معقلا عسكريا، حيث يتم منح العقود والتراخيص وفقاً لمصالح الجنرالات، مما يضمن أن تعود الثروة النفطية الهائلة في البلاد بالنفع حصرياً على النخبة العسكرية الفاسدة.

وبالإضافة لاستحواذها على النفط، فإن شركات البناء، التي يديرها في كثير من الأحيان ضباط سابقون أو مقربون من السلطة، تفوز دون غيرها بأضخم العقود دون فتح باب التنافس، مما يؤدي إلى دوام الفساد وعرقلة نمو الشركات الخاصة، كما تخترق المؤسسة العسكرية البنوك والمؤسسات المالية، مما يحد من إمكانية حصول رواد الأعمال المستقلين على الائتمان ويخنق الابتكار الاقتصادي.

أما قطاع النقل فيخضع كذلك لرقابة عسكرية صارمة، حيث تتم إدارة البنية التحتية الرئيسية مثل الموانئ والمطارات من قبل كيانات عسكرية، مما يضمن احتفاظ الجيش بسيطرته على جميع التدفقات الاقتصادية، ناهيك عن امتلاك ضباط بالجيش لأراضٍ زراعية شاسعة، يتلقون من خلالها إعانات غير متناسبة، بينما يترك صغار المزارعين يكافحون من أجل البقاء.

ويعيش الجنرالات الجزائريون وعائلاتهم حياة الرفاهية، ويمتلكون عقارات قيمة في أوروبا وبلدان أخرى، حيث يستخدمون موارد الدولة للحصول على عقارات في باريس ولندن ومدريد ووجهات غربية، كما يرسلون أطفالهم إلى أفضل المدارس والجامعات في الخارج، مقابل قمع وتفقير المواطن الجزائري الطامح لبلوغ الحياة الكريمة.

وأكد المختصون أن تبون وعلى الرغم من كونه رئيسا للبلاد، غير قادر على اتخاذ قرارات مستقلة، حيث يبتزه العسكر بفضيحة ابنه الذي تورط مع عصابات تهريب الكوكايين، بالإضافة إلى استخدام القوة الاقتصادية لتعزيز نظامه الاستبدادي، وقمع كل معارضة، ومنع أي إصلاح.

مجموع المشاهدات: 18478 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | أبو أيوب
..
الحقيقة أن شنقريحة هو نفسه مُحتجَز من طرف سيده ماكرون..ماكرون هو من يحرك الدمية شنقريحة بخيوط تصل بأصابع يده..
مقبول مرفوض
15
2024/07/13 - 09:33
2 | الحقيقة
الحقيقة
شخصيا وبعد مرور خمسون سنة من تمويل وتسليح المرتزقة: أتمنى لهم الإفلاس والشتات، يا رب
مقبول مرفوض
26
2024/07/13 - 10:47
3 | المنصوري أحمد
شن قريحة وازلامه يتلاعبون بتبون
الأمور واضحة،بالنار تحكم بلاد الكراغلة،والدليل حضور شنقريحة في كل كبيرة وصغيرة،ويترك تبون التقدم لاغواء العالم الذي يعلم علم اليقين ان العسكر من يحكم وما على المدعو رئيسا الا الاذعان للاستفادة من ريع يسير.هي القوة (الضاربة) في اطناب الرياء السياسي المفضوحة.
مقبول مرفوض
1
2024/07/13 - 11:45
4 | Nassim
هذه هي الجزائر
نظام الثكنات العسكرية الجزائري حول الجزائر كلها الى رهينة في يد كابرانات عجزة يتناوبون على حكم البلاد و التصرف في كل ثرواتها بدون حسيب ولا رقيب و من يحاول التغريد خارج السرب يكون مصيره إما السجن او النفي او ان يصبح في عداد المفقودين.
مقبول مرفوض
4
2024/07/13 - 11:56
5 | الريح المستريح
حان الوقت
اقد اقترب وقت ازاحة الشر القريحة لان جرائمه باتت معروفة وطنيا ودوليا
مقبول مرفوض
3
2024/07/14 - 12:08
6 | مغربي
السياسة
يكاد شنقريحة لا يفارق تبون أينما حل و إرتحل فهو يجسد الوصي الحقيقي على تبون و لسان حاله يقول إني هاهنا و حتى لا يترك الفرص لتبون ليسطع نجمه على حساب نجم الجيش.
مقبول مرفوض
3
2024/07/14 - 12:30
7 | مخضرمة
العسكر الحالم
بالفعل هذا تبون تحت سيطرة العسكر تماما كما كان بوتفليقة. فابان جنازة الحسن الثاني رحمه الله بوتفليقة عانق محمد السادس وقبله على جبينه وقال له انه في مقام ابيه وانه سيعمل على تصفية الاجواء وانه منذ اليوم لم يعد شيء ايمه صراع بين المغرب والجزاير. قلبت الى قناة mbc فاذا بمعتز الدمرداش يتابع الحدث واستضاف عبر الهاتف احد المسؤولين في الجزاير وساله الصحفي عن رايه فيما صرح به بوتفليقة والله يا إخوان كان جوابه صاعقة( من الذي اوحى لبتفليقة او غيره ان يقرر ومن سمح له بهذا الكلام. هذا التصريح ملغي وسنحاسبه حينما يعود الى الجزاير،الصراع مازال قائما وليس بوتفليقة من يقرر عنا(وكانه يقول ان بوتفليقة مجرد دمية في ايديهم) واخذ يربض ويزببظ ولماذا وعلاش وسن وسن وسن وهو يتوعد بوتفليقة ووو مما يشير على ان الرؤساء فعلا مجرد دمية والا لما قعد بوتفليقة ١٥ سنة رئيسا لهم وهو مشلول فاقد للوعي.
مقبول مرفوض
3
2024/07/14 - 01:36
8 | Hicham ben taieb
بصراحة
دولة خربانة ان لم يثر شعبها لاسترجاع حقوقه ستضيع ثروته الغازية و النفطية و لن يبقى له الا التراب..
مقبول مرفوض
2
2024/07/14 - 01:46
9 | مغربي أصيل
جزائر أم sous. France
لا أقول منذ استقلال الجزائر بل منذ قيام دولة اسمها الجزائر وهي sous_france بقبعات الكابرانات الذين تولوا قيادة الجيش. واستمرار هذا اللانظام واللامؤسسات ديمقراطية رهين بالولاء التام للمستعمر الدائم وليس السابق وبهذا تستمر معاناة souffrance الشعب الشقيق الذي عليه أن يقطع مع شعارات النفخ في الذات التي تصنعها مختبرات عسكرية توهمه بأنه قوة ضاربة . وكل ما عليه هو أن يعرف نفسه وحجم قوته . ومقدرات وطنه التي كان من المفروض أن تجعله قوة اقتصادية حقيقية .
مقبول مرفوض
0
2024/07/14 - 06:39
10 | عبدالنبي معاش
وجهة نظر
اتساءل اين يوجد السعب الجزائري فهو فى الحقيقة غير موجود وليس له اية ارادة فى التغيير وتقرير مصيره والإستفدة من الخيرات الكبيرة التي تنعم بها البلاد . الدول الإفريقية التي كانت الى عهد قريب بؤر الفساد والظلم والإستبداد ثارت فى وجه الإستبداد الداخلي والخارجي وهي الٱن فى الطريق الصحيح ماذا ينتظر الشعب الجزائري الشعب الجزاىريفى إنتفاضته ضد القمع والإستبداد إلا الأغلال والقيود التي تطوق عنقه
مقبول مرفوض
0
2024/07/14 - 10:07
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة